الأربعاء 29 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السداد بالجنيه.. وزير النقل يتفقد خطوط إنتاج عربات السكك الحديدية المُصنعة لمصر بالمجر

جانب من الجولة التفقدية
اقتصاد
جانب من الجولة التفقدية
الجمعة 28/يوليو/2023 - 03:22 م

التقى الفريق كامل الوزير وزير النقل، شابا تورو رئيس شركة جانز مافاج المجرية الموردة لعقد 1350 عربة سكة حديد مختلفة الطرازات لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، خلال زيارته المجر بحضور السفير محمد الشناوي سفير مصر لدى المجر.

متابعة جدول توريد عربات الصفقة من المجر

تناولت المباحثات متابعة جدول توريد عربات الصفقة من المجر، مع التأكيد على أهمية الالتزام بالمعايير الفنية وفقا لشروط العقد، فضلًا عن بحث سبل التصنيع المشترك بين شركة جانز مافاج المجرية والشركة الوطنية لصناعة السكك الحديدية (نيرك) وخاصة في توطين صناعة عربات السكك الحديدية بنسبة توطين تتجاوز 90٪،؜ على أن يتم السداد بالجنيه المصري وهو ما يمهد للطريق لتحويل مصر إلى مركز لصناعة عربات السكك الحديدية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

جانب من الجولة التفقدية 

وأكد وزير النقل على أهمية هذه الخطوة خاصة وأنها تأتي في إطار تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لإنشاء عدد من المصانع الخاصة بتصنيع الوحدات المتحركة في مصر بجميع أنواعها تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوطين صناعة النقل في مصر ومنها صناعة الوحدات المتحركة وفق لأحدث الأساليب وبما يتوافق مع المعايير العالمية من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة، وكذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص في كافة المشروعات ومنها مشروعات النقل.

تصنيع وتوريد صفقة الـ 1350 عربة سكة حديد

تأتي الصفقة في إطار الاتفاق المبرم بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية وشركة جانز مافاج المجرية لتصنيع وتوريد باقي العربات المتبقية من إجمالي صفقة 1350 عربة سكة حديد جديدة والتي تعتبر الأضخم في تاريخ الهيئة.

وتتكون من 850 عربة مكيفة؛ 500 درجة ثالثة مكيفة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ الهيئة، و50 عربة بوفيه ثالثة مكيفة، و180 عربة درجة ثانية فاخرة، و90 عربة درجة أولى فاخرة، و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة تهوية ديناميكية.

كما تفقد الوزير مصنع الشركة بدوناكيسي المخصص لإنتاج عربات السكك الحديدية الجاري توريدها، حيث تفقد خطوط الإنتاج المختلفة بالشركة والاطلاع على عربات الدرجة الأولى والثانية المكيفة الجاري تصنيعها حاليا، ووجه الوزير بالعديد من التحسينات المطلوب إضافتها على العربات لتقديم أفضل خدمة لركاب السكك الحديدية في ضوء خطة تطوير أسطول عربات السكك الحديدية.

وتوجه الوزير إلى مصنع الشركة بمدينة سول نوك والمخصص لتصنيع وصيانة وعمرة التي يتم توريدها لسكك حديد المجر، حيث تفقد خطوط الصيانة والعمرة وكذلك تم تفقد إحدى العربات الأولى الفاخرة التي تم إنتاجها بمصنع الشركة.

وأكد على ضرورة العمل على تصنيع هذه النوعية من العربات بمصنع شركة نيرك بمنطقة شرق بورسعيد مع العمل على تصدير العربات التي سيتم إنتاجها بمصنع نيرك إلى الخارج وتصنيع وتوريد احتياجات السكة الحديد من هذه العربات توفيرا للعملة الصعبة وتحقيق التنمية المستدامة للدولة المصرية.

جانب من الجولة التفقدية 
تابع مواقعنا