الإثنين 22 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الضرائب: وضع آلية لتضافر جهود العاملين وتوحيد الهدف لتعظيم الحصيلة الضريبية

رئيس مصلحة الضرائب
اقتصاد
رئيس مصلحة الضرائب
الخميس 03/أغسطس/2023 - 12:19 م

أكد الدكتور فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن ما تم من تطوير وميكنة لمصلحة الضرائب المصرة جاء تماشيا مع رؤية مصر2030 رغم أنه كان تحديا كبيرا في ظل ظروف اقتصادية صعبة.

وأشار إلى إصرارهم على تحقيق هذا الهدف، من خلال وضع الدكتور محمد معيط وزير المالية لخطة طموحة تجعل مصلحة الضرائب المصرية في مصاف مصالح ضرائب الدول المتقدمة، حيث قام بإسناد المهام لعدة شركات كبرى لها سابقة أعمال في تحويل مسار العديد من الجهات وأيضا بالتعاون مع أبناء المصلحة الأوفياء الذين أثبتوا أنهم على قدر كبير من المسئولية.

وأوضح أن ما نتج عن التطوير والميكنة هو بناء نظام تكنولوجي ساهم في تطبيق عدة منظومات ضريبية بدأت بالإقرار المميكن مرورا بالفاتورة الإلكترونية، والإيصال الإلكتروني، وكذلك هندسة الإجراءات الضريبية وفقا للمعايير الدولية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته جمعية الضرائب المصرية مع مصلحة الضرائب المصرية حول الرؤية المستقبلية للمنظومة الضريبية وتشجيع الاستثمار في مصر.

 الفاتورة الإلكترونية

وأعرب الضباعني عن بالغ شكره واعتزازه للقائمين على جمعية الضرائب المصرية لحرصهم الدائم على تكريم الرموز الضريبية التي قدمت رسالتها على أكمل وجه والتي كانت لا تألوا جهدا من أجل النهوض بالمصلحة أثناء حياتها الوظيفية.

كما عبر عن سعادته بحضور هذا اللقاء وسط نخبة من كبار الخبراء في مجال المحاسبة والضرائب، وأن يكون أول حضور له بالجمعية بعد توليه مسئولية رئاسة مصلحة الضرائب المصرية، مضيفا أن من أولوياته خلال الفترة المقبلة وضع آلية تضمن تضافر جهود العاملين بالمصلحة وتوحيد الهدف من أجل تعظيم الحصيلة الضريبية التي تعد مُكون رئيسي لإيرادات الدولة، وأيضا فتح آفاق جديدة من التواصل مع كل مؤسسات المجتمع المدني من أجل تقييم العلاقة الضريبية بشكل دوري ورصد المشكلات وتقديم حلول لها.

وقال الدكتور أحمد شوقي رئيس جمعية الضرائب المصرية، إن الجمعية تحرص دائما على تنظيم مثل هذه اللقاءات التى تجمع كل أطراف المنظومة الضريبية من أجل تبادل الآراء ومناقشة الرؤى الضريبية التي تسعى لها مصلحة الضرائب لتشجيع الاستثمار في ضوء نجاح المنظومة الضريبية الإلكترونية وتطويرها في ظل التداعيات الاقتصادية التضخمية العالمية وكذلك تقديم المقترحات والأفكار وأخذها في الاعتبار من قبل المصلحة ومراعاتها أثناء التطبيق لضمان الوصول لحوار مجتمعي بناء.

 ومن جهته، قال مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب السابق، إن الفترة التي قضاها في خدمة مصلحة الضرائب منذ بدايته إلى أن كُلف بمنصب رئيس المصلحة كانت بمثابة مهمة وطنية، كان يشعر دائما بمسئولية كبيرة عند اتخاذ أي قرار وكان هدفه الأساسي تحقيق أفضل النتائج من أجل مصلحة ضرائب قوية.

ومن جانبها استعرضت رشا عبدالعال نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أثناء اللقاء كل مشروعات التطوير والميكنة والتحول الرقمي والتى تهدف إلى حوكمة المجتمع الضريبي بداية من منظومة الإقرارات الإلكترونية مرورا بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة الإيصال الإلكتروني حتى وصلت المصلحة الآن إلى تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات.

وتناولت رشا عبد العال شرح الهدف من منظومة الإيصال الإلكتروني وأنها تعد امتدادا طبيعيا لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، موضحة أن الفاتورة الإلكترونية تعد مستندا قياسيا له مكونات وشكل وتصميم موحد ومحتوى تم تحديده تنظمه القوانين واللوائح الخاصة بعمل الفاتورة الإلكترونية.

وتابعت: المنظومة تتيح تأمين كامل لبيانات الفواتير المتبادلة بين الشركات، مبينة أن عدد المسجلين على منظومة الفاتورة الإلكترونية تجاوز 420 ألف ممول حتى الآن، وكذلك عدد الفواتير التي تم رفعها حتى الآن تجاوز 750 مليون فاتورة.

تابع مواقعنا