الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زخة شهب البرشاويات.. مرور كوكب الأرض بمنطقة حطام مُذنب في ظاهرة فلكية فريدة

ظاهرة فلكية فريدة
تعليم
ظاهرة فلكية فريدة
الجمعة 11/أغسطس/2023 - 12:30 ص

كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء، تفاصيل مرور كوكب الأرض بمنطقة حطام مُذنب Swift-Tuttle، حيث سيحدث  ذلك يوم 13 أغسطس بوقوع زخة شهب البرشاويات، قائلًا: هي أفضل زخات الشهب السنوية التي ينتظرها هواة الفلك في جميع أنحاء العالم.

ظاهرة فلكية فريدة 

وأشار الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، إلى أن هذه الشهب تأتي بفعل دخول الأرض في منطقة بقايا مخلفات المذنب Swift-Tuttle الذي تم اكتشافه عام 1862، مؤكدًا أن عدد زخة شهب البرشاويات يصل إلى 60 شهاب في الساعة عند الذروة. 

وتابع الدكتور أشرف تادرس: تستمر دخول هذه المخلفات المسببة للشهب من 17 يوليو إلى 24 أغسطس، ويبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 12 وفجر 13 أغسطس، مؤكدًا أن تسقط الشهب كما لو كانت آتية من مجموعة فرساوس/ برشاوش، وهو سبب تسميتها.

وأوضح أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه لكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء، متابعًا: أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب عموما يكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب.

ويمكن رؤية بقايا مذنب  Swift-Tuttle على شكل نيازك تُمطر السماء بغزاره بمعدل 60  شهاب كل ساعة دون توقف.

تابع مواقعنا