الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأثير تلوث الهواء على صحة الجسم.. تعرف عليه

تلوث الهواء
صحة وطب
تلوث الهواء
الخميس 17/أغسطس/2023 - 05:44 م

عندما تفكر في تأثير تلوث الهواء على الجسم، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن على الأرجح هو مرض الرئة، لكن يمكن أن يسبب التلوث ضررًا في جميع أنحاء الجسم، وذلك وفقًا لذا صن.

تأثير تلوث الهواء على الجسم


أمراض قلب

السبب الأكثر شيوعًا لوفاة الناس من تلوث الهواء هو أمراض القلب؛ حيث تقدر مؤسسة القلب البريطانية أن ما يصل إلى 11000 حالة وفاة بأمراض القلب والدورة الدموية في المملكة المتحدة تنخفض إلى 2.5 PM كل عام.

ويقول البروفيسور ديفيد نيوباي، أخصائي أمراض القلب في جامعة إدنبرة: تنتقل هذه الجزيئات الدقيقة في مجرى الدم وتوقف الأوعية الدموية عن الاسترخاء والتقلص؛ ما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

ووجدت دراسة أجرتها كلية الطب في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، أن تلوث الهواء يزيد من مخاطر عدم انتظام ضربات القلب، حتى عند المراهقين الأصحاء.

ويقول البروفيسور نيوبي، إن الأشخاص الأصغر سنًا الذين تنمو أجسامهم، وخاصة الأطفال الصغار، هم أكثر عرضة للخطر ليس فقط لأنهم أقرب إلى عوادم السيارات، ولكن جرعتهم النسبية من تلوث الهواء أكبر نظرًا لحجمهم، لذلك ينتهي بهم الأمر أكثر من البالغين.

أمراض البانكرياس

ووجدت دراسة نُشرت في مجلة The Lancet Planetary Health، أنه يُعتقد أن PM2.5 مسؤول عمّا يقرب من 15000 حالة جديدة من مرض السكري من النوع 2 في المملكة المتحدة كل عام.

وتلوث الهواء يمكن أن يسبب مرض السكري عن طريق التسبب في التهاب ضار في الجسم؛ حيث تحاول مناعتك التخلص من الجزيئات الدقيقة التي تجدها في مجرى الدم كما تفعل مع الحشرة، المشكلة هي أن جزيئات تلوث الهواء لا تتحلل بالطريقة التي تعمل بها البكتيريا والفيروسات.


يؤثر على صحة المخ

ووجد باحثون في جامعة كاليفورنيا سان دييغو، أن تلوث الهواء يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف؛ حيث تعمل الجسيمات PM2.5 على تسريع ظهور الحالة المنهكة لعقود، ويكون صغيرا جدًا بحيث لا يمكن للعين رؤيته أو لترشيح الأنف، ويمكن أن يأتي من انبعاثات المرور ومواقد الغاز والعفن، إنه يضر بالدماغ  لكن لم يتأكد الخبراء بعد من كيفية حدوث ذلك.

تابع مواقعنا