الخميس 22 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عيد المولد النبوي 2023 في المغرب.. عبارات التهنئة ومظاهر الاحتفال

تهنئة المولد النبوي
دين وفتوى
تهنئة المولد النبوي بالمغرب
الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 07:04 ص

عيد المولد النبوي 2023 في المغرب وأرق التهنئة التي يمكن أن يقدمها المسلمون لبعضهم البعض هو ما يقدمه لكم القاهرة 24 في هذا التقرير، فقد اقتربت نسائم ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ووفقا لمنظمة Global Muslim population، يفوق عدد المسلمين في دولة المغرب 37 مليون نسمة، فالإسلام هو الدين الأساسي لـ المملكة المغربية، ولذلك ينتظر الملايين قدوم المولد النبوي الشريف 2023 لتقديم التهنئة بأرق العبارات.

 

عيد المولد النبوي 2023 في المغرب

 

لا شك أن عيد المولد النبوي 2023 في المغرب من أهم المناسبات الدينية والاجتماعية التي يترقبها المسلمون في كل عام احتفالا بذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما يتزامن هذا العام يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، الموافق هجريا 12 ربيع الأول 1445، وقبل حلول ذلك اليوم تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية أن يوم المولد النبوي الشريف هو عطلة رسمية في البلاد.

 

وبعد إجازة عيد المولد النبوي 2023 في المغرب، سيكون الشعب المغربي على موعد مع إجازتين آخرتين قبل انتهاء عام 2023، حيث إجازة عيد المسيرة الخضراء ويتم فيه الاحتفال بذكرى تحرير الصحراء الغربية يوم 6 نوفمبر 2023، ثم الإجازة الأخير من إجازات 2023 في المغرب، وهي إجازة عيد الاستقلال يوم 18 نوفمبر 2023 المقبل.

 

تهنئة المولد النبوي بالمغرب

 

يهتم الشعب المغربي بـ تهنئة المولد النبوي بالمغرب، وهو يوم عطلة رسمية، حيث تعتمد المملكة المغربية المولد النبوي الشريف، ورأس السنة الهجرية، وعيد الفطر وعيد الأضحى، من الأعياد الدينية المعتمدة على التقويم الهجري للمسلمين، فضلا عن عطل أخرى تعتمد على التقويم الميلادي، ولأن المولد النبوي الشريف واحد من المناسبات الدينية الجليلة، لذلك نقدم لكم تهنئة المولد النبوي بالمغرب.

 

هناك الكثير من كلمات تهنئة المولد النبوي بالمغرب والتي يتم تبادلها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يحرص الشعب المغربي على تعريف العالم أجمع بقرب حلول هذه المناسبة العطرة، فيقومون بكتابة التهنئة باللغة العربية الفصحى، وكذلك باللغة الفرنسية حيث يتحدث الكثير من الشعب المغربي باللغة العربية والأمازيغية وهي اللغتين الرسميتين، كما يتحدث نسبة كبيرة أيضا باللغة الفرنسية.

تهنئة المولد النبوي بالمغرب

نبارك لكم بقدوم يوم من خيرة أيام السنة وهو يوم مولد خير الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله الأمين، عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم.

 Nous vous félicitons pour l’arrivée de l’un des meilleurs jours de l’année، qui est le jour de la naissance des meilleurs prophètes et messagers، Muhammad bin Abdullah Al-Amin.

 

نقدم لكم أعظم المباركات والتهاني، وأطيب فهذا اليوم ليس له ثاني، يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم. 

Nous vous offrons les plus grandes bénédictions et félicitations، et les meilleures، car ce jour n’a pas de seconde، le jour de la naissance du Messager، que Dieu le bénisse et lui accorde la paix. 

 

بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف نقدم لكم أطيب التمنيات، وأعذب الأمنيات، والكثير من التهاني والمباركات.

 A l’occasion de l’anniversaire du Prophète، nous vous offrons les meilleurs vœux، les vœux les plus doux، et de nombreuses félicitations et bénédictions.

 

لا تكفي الجمل العبارات، ولا تكفي الألفاظ والكلمات، ولا تكفي القواميس والمعاجم؛ لتعبر عن عظمة هذا اليوم وجماله، فهو يوم مولد رسول الله صلى الله، اسأل الله ان يعيده عليكم بكل خير.

 Les phrases ne suffisent pas، les mots et les mots ne suffisent pas، les dictionnaires et les dictionnaires ne suffisent pas ; Pour exprimer la grandeur et la beauté de ce jour، car c’est l’anniversaire du Messager de Dieu، que Dieu le bénisse et lui accorde la paix.Je demande à Dieu de vous la ramener avec tout le meilleur.

 

تهنئة المولد النبوي بالغرب مكتوبة بالفصحى

  • ولد الهدى من بين كل البشر مصطفى من الله فبلغ العلا وازداد إشراقا وملئ الكون هدى وأخلاقًا تمشي على الأرض
  • يا مولدًا قد حوى عزًا وإقبالًا، بطلعته يبلغ المشتاق آمالًا، ندعو الله أن يحشرنا في زمرته ويوردنا حوضه ويرزقنا محبته وشفاعته، ونهنئكم بالذكرى العطرة لمولد النبي المجتبى والحبيب المصطفى سيد الأولين والآخرين
  • هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هول من الأهوال مقتحم كل عام وأنتم بخير اصدقائي الاعزاء في هذه الذكرى المباركة ذكرى مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • أتقدم إليكم بخالص التهاني القلبية بمولد منقذ البشرية محمد صلَّى الله عليه وسلم خير البرية.
  • تطيب القلوب بذكرك وتسعد النفوس باسمك وتستقرّ القلوب بسيرتك وهديك المستنير صلى الله وسلم عليك يا رسول السلام.
  • بلغ العلا بكماله كشف الدجي بجماله حسنت جميع خصاله صلوا عليه وعلى أله وعلى صحبه وسلم، مباركين بمولد خير خلق الله النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ابارك لكم وأهنئكم بذكرى مولد المبعوث فيكم نبراس الهدى وسيد الأولين والآخرين محمد عليه الصلاة والسلام
  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف.
  • النور قد انتشر والضياء قد عم ارجاء الكون فرحة وبهجة بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم شفيعنا إلى يوم القيامة.
  • نسيم المولد تجدد وبالأنوار والقدس تأكد ومع الطير نغرد كلنا نهوى محمد وآل محمد.
  • عيد مولد نبوي مبارك أسأل الله أن يتقبل زينتكم وصدقاتكم وفرحتكم بهذا اليوم العظيم.
  • أسابق البشر وأهنيك بمولد خير الأنام، عسى ربي يرزقك الإيمان والتقوى ويهديك الرحمن قصورًا في أعلى الجنان.
  • بشرى بعبير الأعياد، قرآن الله إلى البشر، بشرى للحاضر والبادي ولد الهادي.

 

ومن النصائح المهمة عند كتابة تهنئة المولد النبوي بالمغرب، أن تبدأ رسالتك بعبارة التحية والسلام، وأن تذكر في رسالتك ذكرى مولد النبي الكريم، وتعبر عن مشاعر الفرح والسعادة بمناسبة هذا اليوم متمنيًا للأصدقاء والأقارب السعادة والخير.

 

تهنئة المولد النبوي بالمغرب

 

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في المغرب

بعدما أوضحنا لكم تهنئة المولد النبوي بالمغرب، فإن مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة تنتشر بين الدول العربية والإسلامية أجمع، فيتنافسون على إظهار الحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كما تحرص المدارس على ترسيخ هذه المناسبة في أذهان الأطفال لتعريفهم أكثر بالنبي صلوات الله وسلامه عليه، ولذلك قدمنا لكم حديث عن المولد النبوي للإذاعة المدرسية يمكنكم الاطلاع عليه من هنــــــــــا.

 

ويبدأ المغاربة في الاحتفال بالمولد النبوي والذي يطلقون عليه الميلودية، بمجرد دخول شهر ربيع الأول، حيث تنطلق الاحتفالات والطقوس التي يحبها الشعب المغربي، بزيارة المساجد لحضور الدروس الدينية التي تروي السيرة النبوية وسير الصحابة وفضائل الرسول صلى الله عليه وسلم على المسلمين.

 

ومن التقاليد الراسخة للاحتفال بالمولد النبوي عند القبائل الأمازيغية، أن يتذوق المسلمون في صياح يوم المولد النبوي الشريف طعم العسل كدلالة على ما يجسده من طهر وصفاء وفطرة وشفاء، مرددين باللغة الامازيغية " أًسْلالْ نتَمَّنْتْ أَرَسُّولُ الله" بمعنى شهد العسل يا رسول الله، ثم يتضرعون إلى الله بالدعاء في خشوع.

 

ومن مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في المغرب أيضا أن تصدح المآذن بالمديح العذب الشجي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن تتنافس النساء في طهي ما لذ وطاب من المأكولات والحلويات، ثم تنصرف العائلات المغربية للتزاور وصلة الأرحام وتبادل التهاني والتبريكات بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف.

تهنئة المولد النبوي بالمغرب

 

موعد المولد النبوي الشريف 1445

تهل ذكرى المولد النبوي الشريف 1445 على جميع المسلمين يوم 12 ربيع الأول، وهو التاريخ الهجري الذي يوافق في التقويم الميلادي يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، وهي عطلة رسمية في كثير من الدول العربية والإسلامية ليتسنى الاحتفال بذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد الهادي الأمين صلى الله عليه وسلم.

 

ووفقا لـ دار الإفتاء المصرية تتعدد مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي، ويتجسد أهمها في إظهار الفرح، والتجمع على الذكر والإنشاد ومدح النبي صلى الله عليه وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام، والقيام إعلانًا لمحبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا.

 

بطاقات تهنئة المولد النبوي 2023

بطاقات تهنئة المولد النبوي 2023 شكل من أشكال الاحتفال بهذه المناسبة الدينية أيضا لدى فئة الشباب تحديدا، حيث يتنافسون على نشر بطاقات تهنئة المولد النبوي على مواقع التواصل الاجتماعي، وبها يردد مليارات المسلمين الصلاة والسلام على النبي العدنان صلى الله عليه وسلم في يوم مولده الشريف.

تهنئة المولد النبوي بالمغرب
تهنئة المولد النبوي بالمغرب
تهنئة المولد النبوي بالمغرب
تهنئة المولد النبوي بالمغرب
تهنئة المولد النبوي بالمغرب
تهنئة المولد النبوي بالمغرب
تهنئة المولد النبوي بالمغرب
تابع مواقعنا