الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إجازة المولد النبوي 2023

تفاصيل المولد النبوي 2023.. الموعد والإجازة وحكم الاحتفال وعبارات التهنئة والبطاقات

المولد النبوي 2023
دين وفتوى
المولد النبوي 2023
الخميس 07/سبتمبر/2023 - 01:28 م

المولد النبوي 2023 هي المناسبة الدينية المرتقبة التي تنتظرها الأمة الإسلامية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ونوافيكم بتفاصيلها عبر القاهرة 24، حيث موعد المولد النبوي، وإجازة المولد النبوي الشريف التي يعتمدها مجلس الوزراء  لجميع العاملين في الدولة بالقطاع العام والقطاع الخاص، وكذلك تهنئة المولد النبوي بأرق العبارات وبطاقات المعايدة احتفالا بمولد خاتم الأنبياء والمرسلين ﷺ.

 

المولد النبوي 2023

يعد المولد النبوي 2023 المناسبة الدينية الرابعة في العام الميلادي الحالي، حيث كانت المناسبة الأولى بحلول عيد الفطر المبارك، والمناسبة الثانية بحلول عيد الأضحى المبارك، والمناسبة الثالثة بحلول رأس السنة الهجرية، ثم المناسبة الدينية الرابعة المنتظرة للأمة الإسلامية، وهي موعد المولد النبوي الشريف 2023، وذلك وفقا للإجازات الدينية المعتمدة في مصر.

والمولد النبوي 2023 المناسبة الدينية الأولى في العام الهجري الجديد والذي بدأ منذ يوم الأربعاء 1 محرم 1445، ووافق ميلاديًا 19 يوليو 2023، وفي هذا التقرير نوضح لكم المزيد عن المولد النبوي الشريف الذي نحتفل به تقربا إلى الله عز وجل والذي قال في كتابه الكريم " إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا".

المولد النبوي 2023

 

موعد المولد النبوي 2023

يحين موعد المولد النبوي 2023 لهذا العام في التقويم الميلادي يوم الأربعاء 27 سبتمبر الجاري، أي بعد أيام قليلة من الآن، ويعتزم المسلمون إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بعبادات كثيرة من أهمها الذكر والإكثار من النبي صلى الله عليه وسلم، والإكثار من الدعاء لطلب شفاعة النبي ﷺ، وهو ما أجازته دار الإفتاء المصرية حيث الاحتفال بالمولد النبوي تذكيرا بأيام الله تعالى وفضله على المسلمين بأن أنعم عليهم بسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

تاريخ المولد النبوي الهجري

وللأطفال الذين لا يعلمون، فإن تاريخ المولد النبوي الهجري يأتي في موعد ثابت من كل عام هجري وهو يوم 12 ربيع الأول، ووفقًا للحسابات الفلكية يوافق هذا التاريخ الهجري 12 ربيع الأول 1445، يوم الأربعاء 27/9/2023، حيث يتقدم موعد المولد النبوي 10 أو 11 يوما في كل عام ميلادي عن العام الذي يسبقه.

المولد النبوي 2023

 

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وقالت دار الإفتاء في منشور سابق لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتفل بميلاده الشريف، وسنَ لنا بنفسه الشريفة الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد صح عنه أنه كان يصوم يوم الاثنين ويقول: "ذلك يومٌ ولدتُ فيه"، فهو شكر منه عليه الصلاة والسلام على منة الله تعالى عليه وعلى الأمة بذاته الشريفة.

وأضافت دار الإفتاء أن جماهير العلماء سلفًا وخلفًا منذ القرن الرابع الهجري أجمعوا على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بل ألَف في استحباب ذلك جماعة من العلماء والفقهاء، وبَيَنوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العَمل، بحيث لا يبقى لمن له عقلٌ وفهم وفكر سليم إنكار ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

 

فقد كانوا يحيون ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما نص على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.

 

إجازة المولد النبوي 2023

ووفقًا لجدول إجازات 2023 المعتمد من مجلس الوزراء، فمن المقرر منح المواطنين إجازة المولد النبوي 2023 لتكون الإجازة قبل الأخيرة في العام الميلادي الحالي، حيث يليها إجازة عيد القوات المسلحة يوم 6 أكتوبر 2023 وهي آخر إجازات عام 2023.

 

وفيما يتعلق بـ موعد إجازة المولد النبوي 2023 في مصر، فمن المنتظر إصدار قرار من مجلس الوزراء بتحديد إجازة المولد النبوي على نحوا دقيق، حيث أعلن مجلس الوزراء من قبل أنه يتم منح يوم الخميس إجازة رسمية بدلًا من الإجازات التي تقتطع منتصف الأسبوع، وذلك في إطار حرص الحكومة على إتاحة فرصة أكبر أمام المواطنين لقضاء إجازة متصلة بعطلة نهاية الأسبوع.

 

وبالتالي فمن المتوقع أن يصدر مجلس الوزراء إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر الجاري حتى تكون الإجازة متصلة بعطلة نهاية الأسبوع، وهو ما تنتظر هيئات ومؤسسات القطاع العام إصدار بيانا بشأنه، كما تصدر وزارة القوى العامة بيانا بشأن إجازة المولد النبوي 2023 للعاملين بالقطاع الخاص، ولكلا القطاعين ستكون إجازة المولد النبوي إجازة مدفوعة الأجر.

المولد النبوي 2023

 

تهنئة المولد النبوي الشريف

بعدما تعرفنا على تفاصيل المولد النبوي الشريف 2023، تكون التهنئة والبرقيات وبطاقات المعايدة واحدة من أهم اهتمامات المسلمين مع قرب حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث يتم إرسال التهنئة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتبادل الشباب بطاقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تذكيرا بفضلها في ذلك اليوم الطيب الذي ولد فيه الحبيب المصطفى ﷺ.

 

ويتفنن الكثيرون في تقديم تهنئة المولد النبوي الشريف بأرق العبارات المسترسلة والمعبرة عن ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما يكون بكلمات مدح النبي وذكر أوصافه الشريفة، وتمجيد أفعاله الجميلة لنشر الدين الإسلامي، ومدى معاناته وشدة كرباته في حياته صلى الله عليه وسلم، حيث فقد النبي ﷺ أحب زوجاته إليه السيدة خديجة بنت خويلد وهو في منتصف طريقه.

واُبتلي عليه الصلاة والسلام في زوجته السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق في حادثة الإفك قبل نزول البراءة، وفقد أولاده جميعا في حياته ذكورا وإناثا عدا فاطمة، فجاءه الخبر من السماء أنها ستلحق به قريبًا ولن يطول عمرها بعده، وفي سبيل نشر الدين الإسلامي أصيب النبي صلى الله عليه وسلم في المعارك وسالت دماؤه، وفقد الكثير من أصحابه وأرحامه.

ولم تكن حياة النبي صلى الله عليه وسلم منعمة مترفة، لكنه وفقا لكتب السيرة النبوية، ذاق الجوع شهورا حتى ربط الحجر على بطنه، ونام على الحصير حتى ترك أثرا في جانبه، ونزلت عليه ﷺ سورة تنعي إليه نفسه وتخبره بأنه اقترب أجله فودع الجميع وقال للناس "لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا"، حتى إذا انقضت أيام البلاغ، قال بل الرفيق الأعلى.. بل الرفيق الأعلى.. وقال لابنته فاطمة وهو يموت "ليس على أبيك كرب بعد اليوم" صلى الله عليه وسلم.

المولد النبوي 2023

 

ومن كلمات تهنئة المولد النبوي الشريف ما يلي:

  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف أعاده الله علينا بالخير والبركات.
  • صلوا على من تدخلون بشفاعته دار السلام اللهم صلى وسلم على نبينا محمد.
  • أدام الله لينا وعليكم نعمة الإسلام وأفرحنا بذكرى ميلاد النبي الكريم.
  • أبارك لكم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وأسال الله تعالى أن يرزقنا حبته وشفاعته.
  • أهنئكم بميلاد خير البرية نبي الهدى والرحمة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وكل عام وأنتم بخير.
  • أبعث لكم برسالة تهنئة المولد النبوي الشريف أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.
  • في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم اسأل الله لي ولكم التوفيق والثبات على الدين.
  • كل عام وأنتم إلى الله أقرب كل عام وأنتم لرسول الله مهتدين ومتبعين.
  • في يوم مولده الشريف أرسل لكم باقة مشرقة من الكلمات العطرة العذبة.
  • في يوم مولده أشرقت الأرض بنور ربها، وفاض النور في جميع مكة وما حولها، فصلوا عليه وسلموا تسليما.
  • مولد النبي هو ميلاد خير البشر ربيع في الشهور له فخار عظيم لا يحد ولا يرام.
  • أضاء النور وانقشع الظلام بمولد من له الشرف التمام.
  • في عيد المولد النبوي 2033 أدعوكم أحبابي للوقوف بقلوبكم إجلالا لهذه المناسبة العظيمة.
  • أرفع إليكم أسمى آيات التهنئة والتبريك بمناسبة مولد نبينا العظيم.
  • عيد مولد نبوي مبارك عليكم وحفظكم الله تعالى من كل سوء ومكروه.
  • عيد المولد النبوي الشريف فرصة لمزيد من الفرح والنور والسرور فافرحوا بذكرى مولد نبيكم.
  • المولد النبوي الشريف ذكرى منيرة ومشرقة ومتفردة كتفرد القمر ليلة البدر على جميع الكواكب.
  • كل عام وأنتم أقرب إلى الله بمناسبة عيد المولد الشريف الذي عطرنا بالإيمان والإحسان.
  • مولد مبارك لخير خلق الله المبعوث رحمة للعالمين للصادق الأمين خير قدوة لعموم المسلمين.
  • في صباح عيد المولد النبوي 2023 صلوا عليه وسلموا تسليمًا وكل عام وأنتم بألف خير.
  • في المولد النبوي الشريف تتزين الحروف وتتعطر الكلمات وتنشرح الصدور بذكرى مولد النبي الكريم.
  • أتقدم لكم بأصدق التهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف.
المولد النبوي 2023

 

كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف

ومن قصائد مدح النبي صلى الله عليه وسلم، نقدم لكم هذه القصيدة بكلماتها العذبة لتكون ضمن تهنئة المولد النبوي الشريف 2023 كالتالي:

صحيح ما رأيتُ النورَ من وجهِكْ.. ولا يومًا سمعتُ العذبَ من صوتِكْ.. ولا يـومًا حملتُ السيفَ في رَكبكْ.. ولا يـومًا تطايرَ من هنا غضبي كجمرِ النارْ.

ولا حاربتُ في أُحُدٍ.. ولا قَتَّلتُ في بدرٍ صناديدًا من الكفَّارْ.. وما هاجرتُ في يومٍ.. ولا كنتُ من الأنصارْ.

ولا يومًا حملتُ الزادَ والتقوى لبابِ الغارْ.. ولكنْ يا نبيَّ اللهْ أنا واللهِ أحببتُك لهيبُ الحبِّ في قلبي كما الإعصارْ.. فهل تَقبل؟ حبيبي يا رسولَ اللهِ هل تقبلْ؟

نعم جئتُ هنا متأخرًا جدًّا ولكن ليس لي حيلةْ، ولو كانَ قدومُ المرءِ حينَ يشاء لكنتُ رجوتُ تعجيلَهْ.

وعندي دائمًا شيءٌ من الحيرةْ، فمَن سأكون أمامَ الصَّحْبِ والخِيرةْ.. فما كنتُ أنا “أنسَ” الذي خدمَكْ ولا “عُمرَ” الذي سندَكْ وما كنت “أبا بكرٍ”.

وقد صدَقَكْ وما كنت “عليًًّا” عندما حَفِظَكْ ولا “عثمانَ” حينَ نراهُ قد نصرَكْ وما كنتُ أنا “حمزةْ”.

ولا “عَمْرًا”، ولا “خالدْ”.. وإسلامي أنا قد نِلتُهُ شرفًا من الوالِد.. ولم أسمعْ “بلالًا” لحظةَ التكبيرْ.. ولا جسمي انشوى حيًا بصحراءٍ بكلِّ هجيرْ.

وما حطَّمتُ أصنامً ولا قاتلْتُ في يومٍ جنودَ الكفرِ والتكفيرْ.. وما قُطِعَتْ يدي في الحربْ.. ولم يدخلْ هنا رمحٌ إلى صدري يَشُقُّ القلبْ.

ولم أُقدِمْ على شيءٍ ولم أهربْ.. ولا يومًا حَملْتُ لواءْ ولا واجهتُ في شَممٍ هنا الأعداءْ.

المولد النبوي 2023
المولد النبوي 2023
المولد النبوي 2023
المولد النبوي 2023
المولد النبوي 2023
المولد النبوي 2023
المولد النبوي 2023
المولد النبوي 2023
المولد النبوي 2023
المولد النبوي 2023
المولد النبوي 2023
المولد النبوي 2023
المولد النبوي 202
تابع مواقعنا