السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد النيروز وتبدأ سنة قبطية جديدة الثلاثاء المقبل

الكاتدرائية المرقسية
دين وفتوى
الكاتدرائية المرقسية بالعباسية
الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 03:14 م

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الثلاثاء المقبل الموافق 12 من سبتمبر الجاري بعيد النيروز، حيث يطلق عليه أيضًا عيد الشهداء ورأس السنة القبطية الجديدة.

الكنيسة تحتفل بعيد النيروز 

يعد عيد النيروز هو رأس السنة القبطية الجديدة 1736 و6262 بحسب التقويم المصري القديم، وهو امتداد للتقويم المصري القديم، الذي يعد من بين الأقدم فى تاريخ البشرية.

وكلمة النيروز تعني في اللغة السريانية بـ العيد، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار نسبةً إلى موسم فيضان النيل، رمز الخير والخصوبة في مصر القديمة، واحتفل المصري القديم بتلك المناسبة التي اعتبرت منذ قديم الأزل هي رأس السنة القبطية.

عيد النيروز من الأعياد الثابتة في الكنيسة القبطية، فيأتي كل عام يوم 1 توت وهو بداية السنة بشهورها القبطية وبالنظام الكنسي الذي فيها، ويحتفل الأقباط بعيد النيروز لمدة 5 يومًا حتى الاحتفال عيد الصليب الموافق يوم 18 سبتمبر.

وتقيم جميع الكنائس القبطية الأرثوذكسية القداسات الإلهي في يوم عيد النيروز حيث يأتي ذلك من ضمن مظاهر الاحتفال بعيد الشهداء.

قداسة البابا يستقبل الفنانة مادلين طبر

على جانب آخر، استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة أمس الأحد، الفنانة اللبنانية القديرة مادلين طبر صاحبة المشوار الفني الطويل وعاشقة مصر والتي حضرت لنوال البركة 
وأثنى قداسته على مشاركتها في الفيلم المسيحي "التلميذ" الذي كان عرضه الأول الأسبوع الماضي.

وفي نهاية اللقاء قدم لها قداسته أيقونة السيدة العذراء مريم شكرًا وتكريمًا لها.

تابع مواقعنا