السبت 15 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي.. 8 منافع صحية للمعدة والقولون والأمعاء

فوائد الشاي الأخضر
صحة وطب
فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي
الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 01:58 م

يبحث الكثيرون عن فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي، وهي فوائد تتحقق بالفعل وفقًا للعديد من الدراسات الطبية بفضل احتواء الشاي الأخضر على مستويات عالية من مركبات البوليفينول Polyphenol والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة، لذلك يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات استهلاكا حول العالم، وفي هذا التقرير نوضح لكم فوائد الشاي الأخضر للقولون والمعدة، وفوائده للإمساك.

 

فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي

أظهرت الكثير من الدراسات الطبية فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي، وكلمة السر فيها احتواء الشاي الأخضر على مضادات الاكسدة المتمثلة في البوليفينول، والتي تعمل على حماية الخلايا من التلف، وتحقق مجموعة من الفوائد الواسعة للجهاز الهضمي نرصدها وفقا لموقع WebMD كالتالي:

 

  • تحسين الهضم: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي من التلف، مما قد يؤدي إلى تحسين الهضم.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون والمستقيم.
  • الوقاية من الإمساك: يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في تحفيز حركة الأمعاء، مما قد يساعد في الوقاية من الإمساك.
  • علاج الإسهال: يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في علاج الإسهال عن طريق إزالة السموم من الجسم وتنظيم حركة الأمعاء.
  • تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة: أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يساعد على تدفق السائل المرارة بشكل طبيعي ويقلل من كمية الكوليسترول في هذا السائل.
فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي

فوائد الشاي الأخضر للقولون

ومن فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي أيضا ما يحققه من منافع مذهلة للقولون، حيث يؤدي تناول الشاي الأخضر بانتظام إلى الوقاية من بعض أنواع السرطانات وعلى رأسها سرطان القولون والمستقيم، وهو ما أثبتته الدراسات الطبية بالتجربة على الفئران، حيث تعمل مادة البوليفينول على قتل الخلايا السرطانية، ومنعها من النمو، كما تعمل مركبات إبيجالو كاتشين جاليت على تثبيط نشاط الخلايا الجذعية السرطانية لسرطان القولون والمستقيم مما يعيق تكاثر هذه الخلايا.

 

فوائد الشاي الأخضر للإمساك

ومن ضمن فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي فوائده في علاج الإمساك، حيث يحتوي على مادة الكافيين التي تحفز حركة الأمعاء، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد محتوى الماء في البراز مما قد يجعله أكثر ليونة وسهولة في المرور، ولذلك يوصي بتناول 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا للحصول على فوائد الشاي الأخضر للإمساك، دون الإفراط في تناوله حيث يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، مثل الأرق والقلق.

فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي

فوائد الشاي الأخضر للمعدة والقولون

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بـ جرثومة المعدة، ووفقا لتقرير منشور على موقع Health Line يساعد الشاي الأخضر على الهضم، وينظم بشكل إيجابي صورة ميكروبيوم الأمعاء، ويساعد على تعويض اختلال توازن البكتيريا الناجم عن السمنة أو الأنظمة الغذائية عالية الدهون، كما يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الفلافونويد التي تهدئ الجهاز الهضمي.

 

ووجدت دراسة نشرت عام 2015 أن استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن يحسن هضم وامتصاص النشا، وبالتالي تحسين أداء الجهاز الهضمي، كما توصلت دراسة أخرى في مراجعات استقلاب الأدوية أن مركبات الفلافونويد، الموجودة بكميات كبيرة في الشاي الأخضر، يمكن أن تساعد في تنظيم وتهدئة عملية الهضم.

 

ووفقًا لـ دراسة أخرى في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، تبين أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى تعزيز صحة الجهاز الهضمي على المدى الطويل، كما تبين أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر 3 مرات في الأسبوع لأكثر من 6 أشهر، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي بالمقارنة مع أولئك الذين لم يتناولون الشاي.

تابع مواقعنا