الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ بجامعة الإسكندرية يسجل أول براءة اختراع فردية في مجال فسيولوجيا الأسماك البحرية

د عبدالله تاج الدين
محافظات
د عبدالله تاج الدين صاحب براءة اختراع فسيولوجيا الأسماك
السبت 23/سبتمبر/2023 - 11:53 ص

هنأ الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور عبد الله تاج الدين منصور، الأستاذ المساعد بقسم الإنتاج الحيواني والسمكي بكلية الزراعة بسابا باشا، بمناسبة تسجيله لأول براءة اختراع فردية في مجال فسيولوجيا الأسماك البحرية، من مركز براءة الاختراع الأمريكي United state patent and trademark، وتكريمه من قبل الدكتور عبد العزيز العوهلي رئيس جامعة الملك فيصل الذي منحه درع الجامعة لعام 2023، متمنيًا له دوام التوفيق والترقي. 
 

تسجيل أول براءة اختراع فى فسيولوجيا الأسماك البحرية

من جانبه أشار الدكتور عبد الله تاج الدين منصور، صاحب براءة اختراع فسيولوجيا الأسماك البحرية، أن فكرة الاختراع عبارة عن جهاز يستطيع تحديد جنس الأسماك من خلال تقدير بعض المركبات الأيضة بالدم بشكل فوري ومقارنتها بمكتبة إلكترونية داخلية لمستويات بعض هذه المركبات ليعطي نتائج دقيقة وموثوقة.

وأوضح تاج الدين، أن الاختراع هو جهاز محمول باليد ومقاوم للماء مما يسهل على الباحثين إجراء دراسات مسحية حقلية موسعة في مجال المصايد البحرية والدراسات البيولوجية للأسماك والتي من خلالها يمكن دراسة ديناميكة تكاثر العشائر السمكية والتنبؤ بالمخزون الطبيعي من الأسماك.

تطبيقات فى مجال تفريخ الأسماك البحرية

وأضاف صاحب براءة الاختراع، أن للاختراع تطبيقات أخري في مجال تفريخ الأسماك البحرية حيث يمكن تطبيق استخدامه على العديد من الأسماك البحرية المستزرعة.

تابع مواقعنا