الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هو خط بارليف وكيف تم تحطيمه في أقل من 6 ساعات؟.. نصر عن جدارة

ما هو خط بارليف
كايرو لايت
ما هو خط بارليف
السبت 30/سبتمبر/2023 - 03:44 م

ما هو خط بارليف؟ من أكثر الأسئلة التي تدور في أذهان المصريين قبل الاحتفال باليوبيل الذهبي لـ ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، حيث تجسدت أبرز معالم حرب أكتوبر في تحطيم خط بارليف وفي عبور قناة السويس، وهو ما يدعونا لتسليط الضوء على كيفية تحطيم خط بارليف في 6 ساعات فقط، وما هي أهم كواليس حرب أكتوبر التي قام بها الجنود البواسل بقيادة القوات المسلحة المصرية لتحرير أراضي سيناء.

 

ما هو خط بارليف

ما هو خط بارليف؟ سؤال يرغب في معرفته الكثير من الأطفال وكذلك الشباب الذين لم يحضروا حرب أكتوبر عام 1973، حيث يعد خط بارليف رمزًا لانتصار الجيش المصري على العدوان الإسرائيلي، وقد استخدم العديد من خبراء التنمية البشرية تحطيم خط بارليف مثالا على عدم وجود ما يسمى بالمستحيل، بل وتأكيدا على العزيمة والإرادة وهما كفيلتان بتحقيق النصر.

 

كان خط بارليف من أقوى التحصينات الدفاعية في العالم حتى اعتقدت إسرائيل أن هذا الخط لا يمكن اختراقه، وأنها ستتمكن من صد أي هجوم مصري عليه، حيث قامت إسرائيل ببناء خط بارليف بامتداد على طول الضفة الشرقية لقناة السويس، وذلك أثناء نكسة 1967 واحتلالها لأراضي سيناء، وكانت تهدف ببنائه تأمين الضفة الغربية لقناة السويس ومنع عبور أي قوات مصرية إليها.

 

كان يتكون خط بارليف من مخابئ خرسانية سميكة، لتكون قادرة على تحمل إطلاق النار الكثيف، وأشارت التقديرات إلى أن إسرائيل استثمرت 300 مليون دولار لبناء هذا الهيكل الدفاعي الرملي الضخم لمنع عبور الجيش المصري.

 

كيف تم تحطيم خط بارليف

واستكمالا لتوضيح ما هو خط بارليف؟ فقد تم بناء خط بارليف بدء من قناة السويس وحتى عمق 12 كم داخل شبه جزيرة سيناء على امتداد الضفة الشرقية للقناة، وكان الخط مكونًا من ثلاثة خطوط متوازية كالتالي:

  • الخط الأول: كان عبارة عن ساتر ترابي ارتفاعه 20 مترًا وعمقه 12 مترًا.
  • الخط الثاني: كان عبارة عن مجموعة من النقاط الحصينة المسلحة بالمدفعية والدبابات.
  • الخط الثالث: كان عبارة عن مجموعة من الملاجئ الجوية والتحصينات الأخرى.

 

ولكل من يتساءل كيف تم تحطيم خط بارليف؟ فإن كلمة السر في تحطيم خط بارليف هي، اللواء المهندس باقي زكي يوسف، وهو صاحب فكرة خراطيم المياه لفتح الساتر الترابي تمهيدا لعبور القوات المصرية إلى سيناء، ووفقا للوثائق التاريخية فقد تم إزالة 3 ملايين متر مكعب من التراب عن طريق استخدام مضخات مياه ذات ضغط عال، وتمكن الجيش المصري من الاستيلاء على أغلب نقاطه الحصينة بخسائر محدودة.

 

مضخات المياه المستخدمة في تحطيم خط بارليف، كانت مضخات بريطانية ألمانية الصنع، وتمكن بها الجيش المصري من هدم 1500 متر مكعب من الرمال في غضون ساعتين من بدء الحرب يوم 6 أكتوبر 1973، وهو ما أسفر عن حدوث 81 ثغرة في خط بارليف، وفتح المجال أمام القوات المصرية للعبور من خلاله حتى استؤنفت الحرب وانتهت بالنصر وإعادة السيادة المصرية على أراضي سيناء.

 

الفرق بين الساتر الترابي وخط بارليف

وبالحديث عن كيفية تحطيم خط بارليف، قد يتساءل البعض ما هو الفرق بين الساتر الترابي وخط بارليف، والساتر الترابي هو حائط أو حاجز مصنوع من التراب أو الرمل، ويستخدم لأغراض مختلفة، قد تكون أغراض الحروب، أو حماية الممتلكات من الكوارث الطبيعية، أما خط بارليف فهو تحصينات شديدة جدا تستخدم لأغراض دفاعية في الحروب فقط.

 

وأبرز الأمور التي توضح الفرق بين الساتر الترابي وخط بارليف أيضا، أن الساتر الترابي يكون أصغر حجمًا من خط بارليف، ويبلغ ارتفاعه حوالي 2 متر، بينما يبلغ متوسط ارتفاع خط بارليف حوالي 20 مترًا، كما أن الساتر الترابي يتكون عادةً من التراب أو الرمل فقط، بينما يتكون خط بارليف من مجموعة من المكونات بما فيها الساتر الترابي وكذلك النقاط الحصينة والملاجئ الجوية، وبالتالي سيكون خط بارليف أقوي في الكفاءة من الساتر الترابي، ومع ذلك تمكن الجيش المصري من تحطيم خط بارليف في حرب أكتوبر 1973.

ما هو خط بارليف

 

ما هو الساتر الترابي

سُئل اللواء مهندس باقي زكى يوسف، في حوار صحفي سابق له، ما هو الساتر الترابي المنيع؟ فأجاب قائلا: "الساتر الترابي ما هو إلا كثبان رملية طبيعية وبواقي حفر القنال التي أخرجها ديليسبس وألقاها في الصحراء شرق القنال، إضافة إلى ما تخلف ونتج عن عمليات توسيع وتطهير القناة".

 

وأضاف: "استغل اليهود كل ذلك وقاموا بتوصيل كل هؤلاء معًا وتم تعليته ليصل لعشرين مترًا وعمقه يتراوح بين 8 إلى 12 مترًا، كذلك تم تقريبه من شاطئ القنال، بحيث لا يوجد شط فتحميه القناة ويصعب تسلقه، لأنه كان بزاوية ميل 80 درجة وهي نفس ميل القناة بعدما حفرها ديليسبس".

 

وتابع اللواء مهندس باقي زكي يوسف رحمه الله أثناء حواره الصحفي قائلا: "تم تحصين الساتر الترابي بكافة التجهيزات من حقول ألغام وكهرباء، إضافة إلى وجود نقاط قوية مهمتها القيام بالهجمة المضادة بالمدفعية والطيران في حاله عبور أي دبابة، وبالتالي ونظريًا أصبح من الصعب التفكير في عبوره بسهولة".

 

وبعدما أوضحنا لكم ما هو خط بارليف وكيف تمكن الجيش المصري من تحطيمه، نذكركم بمقولة الرئيس الراحل محمد أنور السادات عن حرب أكتوبر والتي قال فيها: "إن القوات المصرية قامت بمعجزة على أي مقياس عسكري" فقد جسدت حرب أكتوبر إعجاز فكرا وتخطيط.

ما هو خط بارليف

 

بقايا خط بارليف

لم يتبقى من خط بارليف إلا بعض الرمال الشاهدة على وقائع الحرب ودماء الشهداء، حيث تمثل بقايا خط بارليف رمزًا للنصر المصري في حرب أكتوبر 1973، ويمكن رؤية بقايا خط بارليف من خلال بقايا الساتر الترابي، وبقايا النقاط الحصينة والتي بُنيت من الخرسانة آنذاك الوقت.

 

خط بارليف من الداخل  

نوضح لكم خط بارليف من الداخل بهذه المعلومات الواردة في الوثائق التاريخية عن بناء إسرائيل لـ خط بارليف بهذه المواصفات والتي قيل بسببها أن القنابل الذرية لا تؤثر في مناعته:

  • طول الساتر الترابي لخط بارليف 160 كم.
  • عمق خط بارليف داخل سيناء 10 كم.
  • ارتفاع خط بارليف تراوح بين 10 إلى 20 مترا حسب العبور من المنطقة المقابلة.
  • أقيم خط بارليف ‏بزاوية‏ ‏ميل‏ ‏قدرها‏ 80‏ درجة‏ ‏مما‏ ‏يجعل‏ ‏محاولة‏ ‏تسلقه‏ ‏أمرا‏ ‏صعبا.
  • احتوي خط بارليف على ‏33‏ نقطة‏ ‏حصينة‏ ‏تبعد‏ ‏كل‏ ‏منها‏ ‏عن‏ ‏الأخرى‏ ‏بمسافة ‏6‏ كم‏ ‏تقريبا‏.
  • ‏تتكون‏ ‏كل‏ ‏نقطة‏ ‏حصينة في خط بارليف من‏ ‏عدة‏ ‏طوابق‏ ‏تختفي‏ ‏أغلبها‏ ‏تحت‏ ‏الأرض.
  • أقيم بخط بارليف ‏خزانات‏ ‏تحت‏ ‏سطح‏ ‏الأرض‏ ‏يسع‏ ‏كل‏ ‏منها ‏200‏ طن‏ ‏من‏ ‏النابالم‏ ‏أو‏ ‏الجازولين وهي مواد الاشتعال.
ما هو خط بارليف

 

خط بارليف الآن

أصبح خط بارليف الآن أسطورة إسرائيلية زائفة، تمكن الجيش المصري من تحطيمها بالعزيمة والإرادة وهم يستخدمون خراطيم ومضخات المياه، وعن خط بارليف قالت جولدا‏ ‏مائير رئيسة‏ ‏وزراء‏ ‏إسرائيل‏ ‏آنذاك‏ الوقت: "‏إن‏ ‏تصور‏ ‏عبور‏ ‏القوات‏ ‏المصرية‏ ‏إلي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏ ‏يعتبر‏ ‏إهانة‏ ‏للذكاء‏!!"

 

وقال موشي‏ ‏ديان وزير‏ ‏الدفاع‏ ‏الإسرائيلي آنذاك عن خط بارليف:‏" ‏أن‏ ‏الخط‏ ‏سيكون‏ ‏الصخرة‏ ‏التي‏ ‏تتحطم‏ ‏عليها‏ ‏عظام‏ ‏المصريين‏، ‏وأن‏ ‏المصريين‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏أي‏ ‏جحيم‏ ‏سوف‏ ‏ينصب‏ ‏عليهم‏ ‏عندما‏ ‏يضعون‏ ‏أقدامهم‏ ‏علي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏".

 

وقال رئيس الأركان دافيد بن إليعازر مقولته الشهيرة "إن خط بارليف سيكون مقبرة للجيش المصري"، ليرد في النهاية على هذه الأقاويل المؤرخ العسكري الإسرائيلي أورى ميلشتاين، مؤكدا بأن انتصار الجيش المصري في حرب اكتوبر عام 1973 كان عن جدارة.

 

خط بارليف فيديو

ولتوضيح كافة المعلومات المتعلقة بسؤال ما هو خط بارليف، وكيف تم تحطيم خط بارليف، نذكركم ببيان لحظ إعلان عبور الجيش المصري خط بارليف المنيع في حرب أكتوبر 1973، وجاءت كلماته كالتالي: 

بسم الله الرحمن الرحيم:

نجحت قواتنا المسلحة في عبور قناة السويس على طول المواجهة وتم الاستيلاء على منطقة الشاطئ الشرقي للقناة وتواصل قواتنا حاليا قتالها مع العدو بنجاح..

 

وقال الرئيس محمد أنور السادات في هذه اللحظة:

أعلن لشعبنا ولأمتنا العربية كلها أن قرون التخلف والهزيمة قد انتهت بعد أن حققت القوات المسلحة في مصر وسوريا بتأييد من الشعوب العربية، أول نصرًا حقيقيًا للعرب منذ عدة قرون.

 

مضخات خط بارليف

كما ذكرنا في الأعلى صاحب فكرة مضخات خط بارليف، هو اللواء باقي زكي يوسف، وقد قال في تصريحات سابقة له: "أن القوات المسلحة المصرية جسدت من خلال التخطيط والابتكار وتكامل أداء قطاعاتها ملحمة لعبقرية شعب بأكمله قادر على تجاوز أعتي الحصون والعقبات بإرادته وخبراته وفي منظومة متتالية أذهلت العقول العسكرية".

 

جدير بالذكر أن يوم الخميس الموافق 5 أكتوبر 2023، هو موعد إجازة 6 أكتوبر نظرا لحلول ذكرى انتصارات حرب أكتوبر هذا العام في يوم الجمعة، وهو يوم عطلة أسبوعية رسمية، ولذلك قرر مجلس الوزراء تقديم موعد إجازة 6 أكتوبر آخر إجازات عام 2023.

 

تابع مواقعنا