الأربعاء 21 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصادر: الحكومة تدرس مد الإعفاء الجمركي والضريبي على الذهب الوارد من الخارج لمدة 6 أشهر

الذهب
اقتصاد
الذهب
الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 04:03 م

علم القاهرة 24 أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، يدرس إصدار قرار جديد بتجديد المدة الممنوحة لإعفاء واردات الذهب من الخارج من الرسوم الجمركية والضريبية المقررة.

وأوضح مصدر لـ القاهرة 24، أن التمديد سيكون لمدة 6 أشهر إضافية نظرا للتأثير الإيجابي لهذا القرار على السوق المصري والذي ساهم في الحد من ارتفاعات الذهب محليا بعد توافر معروض جيد، حيث تنتهي مدة مهلة الإعفاء التي أقرها مجلس الوزراء يوم 10 أكتوبر الجاري.

وتقتصر الرسوم التي يتم تحصيلها على الذهب الوارد من خارج مصر على نحو 14% تمثل ضريبة القيمة المضافة على الذهب ودون أي رسوم أو ضرائب جمركية أخرى.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارًا بإعفاء بعض الواردات، الواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

وتتمثل تلك الواردات في الذهب بأشكال نصف مشغولة أُخر، الخاضع للبند الجمركي رقم 7108.13، والذهب المُعد للتداول النقدي الخاضع للبند الجمركي رقم 7108.20، والحلي والمجوهرات وأجزاؤها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسورة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، الخاضعة للبند الجمركي رقم 7113.19.

ووفقًا للقرار، لا يشمل هذا الإعفاء أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

وارتفعت حصيلة الذهب الوارد بصحبة المصريين العائدين من الخارج  لتسجل نحو 2000 كلغ من المشغولات والسبائك منذ بدء تفعيل مبادرة الإعفاء من الرسوم الجمركية في مايو الماضي.

تابع مواقعنا