الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سمكة الديك تظهر بمرسى علم.. تنتمي لعائلة البومة وتغير شكلها حسب البيئة المحيطة| صور وفيديو

سمكة الديك تظهر قبالة
محافظات
سمكة الديك تظهر قبالة سواحل مرسى علم
الخميس 05/أكتوبر/2023 - 04:55 ص

رصد عدد من الغطاسين ظهور سمكة الديك، قبالة سواحل مدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر.

سمكة الديك من أغرب الفصائل السمكية

ومن جانبه قال الدكتور محمود معاطي الباحث بمعهد علوم البحار والمصايد بالغردقة، إن سمكة الديك تعد من أغرب الفصائل السمكية، مشيرًا إلى أن التنوع البيولوجي الموجود بالبحر الأحمر دليل على سلامة البيئة البحرية. 

وأضاف معاطي في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24: سمكة الديك تنتمي لعائلة سمكة البومة، والتي تتميز عن طريق ألوانها الزاهية الجذابة.

سمكة الديك تظهر قبالة سواحل مرسى علم 
سمكة الديك تظهر قبالة سواحل مرسى علم
سمكة الديك تظهر قبالة سواحل مرسى علم

السمكة تمتلك 18 شوكة مسممة

وأشار الباحث بمعهد علوم البحار والمصايد بالغردقة، إلى أن سمكة الديك تمتلك 18 شوكة مسممة، تتوزع على أجزاء جسمها، حيث تمثل خطورة على حياة الإنسان نظرًا لسميتها العالية التي تتمثل في أشواكها بديعة الألوان.

وأوضح الباحث أنها لا تهاجم الإنسان إلا حينما تشعر بالخطر تحسبًا لأي اعتداء عليها، كما تنتشر بالغردقة ومرسى علم بالقرب من الشعاب المرجانية، حيث تعد من أروع أنواع الأسماك وأكثرها جاذبية في شكلها.

وأكد الباحث أنه نظرًا لزعانفها وأشواكها المفرودة حولها ذات الألوان الزاهية التي تشبه ريش الديك، فسميت بسمكة الديك، ويعد فصل الصيف هو موسم وضع البيض لها، وتضع السمكة من 150 بيضة إلى 22 ألف بيضة، وعندما تضع الأنثى البيض فإن الذكر يحمله في فمه إلى أن يحين موعد فقسه فيقوم ببخ الصغار.

طول سمكة الديك

يبلغ طول سمكة الديك نحو 30 سم، وتغير شكلها حسب البيئة المحيطة بها؛ وذلك للاختباء من أعدائها، ويساعدها في ذلك ألوانها المتناغمة.

أضرار سم سمكة الديك

ومن جانبه قال الدكتور محمود عبد الراضي مدير معهد علوم البحار والمصايد السابق بالغردقة، أن سم سمكة الديك يسبب أضرار كبيرة على المصاب. 

وأضاف عبد الراضي في تصريحات خاصة للقاهرة 24، أعراض الإصابة شديدة ومنها، حدوث تشنجات، وعدم القدرة على تحريك أعضاء الجسم، وألم شديد في مكان الجرح، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، وحدوث قيء، أحيانًا فقدان للوعي.

تابع مواقعنا