الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يجوز سماع القرآن وأنا على غير طهارة؟.. دار الإفتاء تجيب

دار الإفتاء
دين وفتوى
دار الإفتاء
الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 02:01 ص

أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: هل يجوز سماع القرآن وأنا على غير طهارة؟

 

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة: يجوز للمسلم سماع القرآن الكريم أو الاستماع إليه وهو على غير طهارة؛ فالطهارة ليست شرطًا لذلك. والله سبحانه وتعالى أعلم.

ماذا يفعل من نام عند صلاة الوتر ولم يستيقظ إلا بعد أذان الفجر؟

 

على جانب آخر، أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول: ماذا يفعل من نام عند صلاة الوتر ولم يستيقظ إلا بعد أذان الفجر؟.

 

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج فتاوى الناس، المذاع على فضائية الناس، اليوم الاثنين: هناك حديثا شريفا، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث؛ صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام.

 

وأوضح أمين الفتوى: هناك جواز وهناك أفضلية، والأفضلية أن نفهم هذا الحديث: وأن أوتر قبل أن أنام، أي ذلك الركوض الذي يمتد إلى آذان الفجر، لكن وقت الجواز هو إتاحة صلاة الوتر من بعد أذان العشاء حتى الفجر.

 

وتابع: كثير من الناس قد يصلون صلاة الوتر بعد العشاء، لارتباطهم بعمل أو شيء آخر، لذا ينامون وقتًا كافيًا للحصول على الراحة، ولا يستيقظون إلا عند آذان الفجر، متابعا: في حد تاني مرتبط حياته إنه ممكن ينام شوية ويصحى فيستحب لهذا أن يؤخر إلى ما قبل النوم الممتد لصلاة الفجر.

 

تابع مواقعنا