السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المصرية يمنى الخولي والأمريكي بيتر جران يفوزان بجائزة طه حسين الدولية من اتحاد الكتاب

اجتماع إعلان النتائج
ثقافة
اجتماع إعلان النتائج
الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 04:04 م

أعلنت النقابة العامة لـ اتحاد كتاب مصر أسماء الفائزين بجائزة طه حسين الدولية للفكر خلال حفل منعقد الآن بمقر النقابة. 

اتحاد الكتاب يعلن أسماء الفائزين بجائزة طه حسين الدولية

فاز بجائزة طه حسين كل من المفكرة المصرية الدكتورة يمنى طريف الخولي من مصر.

ومن خارج مصر فاز بالجائزة المفكر الأمريكي بيتر جران.

يذكر أن نقابة اتحاد الكتاب أعلنت عن الجائزة في فبراير الماضي يتشكل مجلس أمناء للجائزة من سبعة من النقاد والمفكرين والشخصيات العامة برئاسة رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بصفته وتستمر عضوية مجلس الأمناء لمدة 3 سنوات. ويمكن أن تمد الفترة لمدة ثلاثة سنوات أخرى ولا يحق لعضو من أعضاء مجلس الأمناء أن يترشح للجائزة إلا بعد مرور سنة على خروجه من المجلس ومن حق مجلس الأمناء أن يرشح بنفسه شخصيات فكرية خضعت أعمالها لدراسة وتصنيف من أمانة الجائزة.

وتتضمن شروط الجائزة أن تكون الجهات الأكاديمية، اتحادات الكتاب العربية، ونوادي القلم، والمؤسسات الثقافية الكبرى هي الجهات المرشحة، ولا يحق للكاتب أن يترشح للجائزة بنفسه، وأن يكون الترشح عن مجمل المنجز الفكري، وللجهة المرشحة الحق في التنويه بعمل فكري بذاته عن أعمال المرشح. 

وكذلك ألا يكون المرشح قد حاز جائزة كبري مماثلة في آخر خمس سنوات من تاريخ إعلان الجائزة، وأن يتضمن تقرير مسوغات الترشيح الإشارة إلى التميز الواضح في الأبعاد الرئيسية الآتية: أولا البعد التفاعلي في إنتاجه وتأثير فكره في الحقول المعرفية المختلفة بما في ذلك الآداب والفنون وحقول المعارف الإنسانية الأخرى. 

والكاتب الكبير طه حسين واحد من أهم مفكري مصر، وله الكثير من المؤلفات المتنوعة، فمن مؤلفاته الفكرية: الفتنة الكبرى عثمان، الفتنة الكبرى علي وبنوه، قادة الفكر، ومن المؤلفات الإبداعية للعميد في مجال الرواية: دعاء الكروان، الحب الضائع، الأيام وهي سيرة ذاتية، ومن مؤلفاته النقدية: في الشعر الجاهلي، شوقي وحافظ، ويغرها الكثير من المؤلفات.

تابع مواقعنا