الأربعاء 21 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مؤلف الأغنية السويدية الشهيرة تحيا فلسطين يكشف كواليس هجرته وتكوين فرقة كوفية: الإعلام الغربي اتهمنا بالانضمام لحماس |خاص

جورج توتاري
كايرو لايت
جورج توتاري
الخميس 23/نوفمبر/2023 - 07:45 م

انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، أغنية سويدية تسمى leve palestina، أو تحيا فلسطين، والتي أصبحت مرتبطة بالمقاومة الفلسطينية على نطاق عالمي، كما يتغنى المؤيدين للقضية بها في المظاهرات التي تندد بالقضاء على الاحتلال الإسرائيلي، ليفاجأ الجمهور بأنها أغنية عمرها أكثر من 50 عاما، كتبها مؤلف فلسطيني يدعى جورج توتاري، بعد هجرته إلى السويد، وتشكيله فرقة كوفية، وبين تأسيس الفرقة وحتى اندلاع الانتفاضة الأولى عام 1987، أصدرت فرقة كوفية 4 ألبومات، 3 أسطوانات، وشريطا واحدا، كلها بالتمويل الذاتي دون اعتمادهم على شركة إنتاج.

فرقة كوفية

وعبر جورج في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، عن فخره بكونه فلسطيني، كونها أم الحضارات، والثقافات، والأديان، ووجه شكرا خاصا للشعب المصري، قائلا: فينا تربية مصرية عن طريق عبد الناصر لأنه أعطانا هوية، فبنشكركم إنه كان فيه قائد رفع معنويات العالم العربي كله.

من هو جورج توتاري صاحب فرقة كوفية؟

فرقة كوفية

كان جورج توتاري، البالغ من العمر 77 عاما، من مواليد حي الناصرة بفلسطين، وبعد هجرته إلى السويد عام 1967، أراد أن ينشر قضيته بين الشعب السويدي، لذلك قرر كتابة أغاني عن مذبحة كفر قاسم، وعن دير ياسين، وطرد الشعب الفلسطيني.

عندما هاجر جورج للسويد لاحظ أن الحديث السياسي عن فلسطين، لا يلقى الاهتمام الكافي، على العكس فالناس يهتمون بالمحتوى الفني أكثر لأن المشاعر تظهر فيه بشكل أقيم، وذلك ما دفعه لاستخدام الشعر والألحان كأداة قيمة ينشر به قضيته، فيقول: بعبر عن قضيتي عن طريق الحب، لأن الحب هو أكبر قوة عندنا موجودة كبشر، فهو قوة بناءة بتقوي وتفهم الناس اللي حوالينا، الكره بيقتلنا قبل ما يقتل عدونا، الإسرائيليين محملين بالكراهية، بيدبحوا فينا، وبيسرقوا أراضينا، في الآخر قلبوا التاريخ، وطلعونا حرامية.

 

حظر أغنية تحيا فلسطين leve palestina في السويد

جورج توتاري

كون جورج الكثير من العلاقات في السويد، منها فرقته التي ساعدته في البداية، وشعر مع الوقت أن له تأثيرا على من حوله، من ناحية التوعية بالقضية، فصاروا يعدلون كتاباته للتأكد من وصول الرسالة بلغة سويدية صحيحة، ولكن هذا لا يمنع أن فرقة كوفية، وأغنيتها المشهورة، تحيا فلسطين، أخافت السلطات السويدية، مما دفعهم لحظرها نهائيا من السويد.

وأشار جورج، إلى أن الإعلام الغربي يتهمه بمعاداة السامية، وانضمامه لحركة حماس، فيقول: تجادل رئيس المعارضة اليميني مع رئيس الوزراء وقتها، ليتفقوا في النهاية على حظر الأغنية، ووقف جميع حفلات فرقة كوفية، لأن الناس في مدينة ألمير الهولندية كانوا يجتمعون بداية شهر مايو وينشدوا الأغنية.

نجاح أغنية تحيا فلسطين leve palestina

فرقة كوفية

عند كتابته للأغنية، لم يتوقع جورج، أن يصل الأمر لهذا الحد، لأنه كتبها بناء على مشاعره، ومشاعر آلاف من الناس حول القضية الفلسطينية، وليس بناء على توقعات، فيقول: الأعمال للجمهور، هو اللي ينشرها إذا عبرت عنه ونجحت في توصيل الرسالة.

واختتم جورج حديثه، بذكر المظاهرات المؤيدة لفلسطين في السويد، وعن مشاركته بالغناء في مظاهرة يوم 25 من الشهر الجاري، فيقول: هنغني 4 أغاني، منهم ابنة فلسطين، ووقفوا قصف القنابل على أطفالنا، وفيه أغنية بكفي اللي بنغنيها بالعربي والسويدي واليوناني، والإنجليزي والإسباني، وبعدين فيه تحيا فلسطين.

تابع مواقعنا