السبت 13 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تصفية الفروع.. كواليس انهيار ألفا ماركت وتشريد العاملين بها

ألفا ماركت
اقتصاد
ألفا ماركت
الأحد 26/نوفمبر/2023 - 07:00 م

حملت تصفية سلسة فروع شركة ألفا ماركت خلفها العديد من الكواليس، التي تخفي ما تعرض له عمال أشهر المحال التجارية المحلية لسنوات، من حرمان الحصول على أبسط حقوقهم، منذ عام 2019، تحديدًا منذ بيع الشركة لـ ممدوح الأمين رجل الأعمال الشهير ومالك صيدليات مصر.

تصفية فروع ألفا ماركت

لم يكن وقف صرف مرتبات العاملين لمدة 3 أشهر والتفاوض على صرف 25% فقط من مستحقاتهم هي البداية، حيث إنه منذ تولي ممدوح الأمين رئاسة شركة ألف ماركت، بدأت وتيرة من اختلاق المشاكل للموظفين القدماء لتحويلهم للتحقيقات وفصلهم، فضلًا عن إرغامهم على التنازل عن مستحقاتهم، حسب تصريحات محمد كمال مدير فرع الدقي لـ ألفا ماركت لـ القاهرة 24.

وأشار مدير فرع الدقي إلى مستحقات العاملين التي لم تُصرف منذ عام 2006، التي قام رجل الأعمال ممدوح الأمين بشرائها في عقد البيع، مضيفَا أنه حتى أشهر 7 و8 و9 من العام الجاري كانت فروع المهندسين والمعادي تعمل، وبالرغم من ذلك، لم يتم صرف مرتبات ما يقرب من 130 عامل فضلًا عن العقود المؤقتة منذ شهر 7 حتى الآن.

اعتصام عمال ألفا ماركت 

وأضاف مدير الفرع، أنه تم تسريح جزء من العمالة في عام 2020، فضلًا عن عدم زيادة الرواتب منذ عام 2019.

وذكر محمد كمال مدير فرع الدقي لسلسلة فروع ألفا ماركت، أن العاملين لجأوا إلى تحرير محاضر للحصول على حقوقهم، ولكنهم ينتظروا حتى الآن حكم القضاء.

وخلال عامين، تم افتتاح 3 فروع بأرقام مبالغ فيها، ليصل الحال خلال الوقت الراهن إلى بيعهم بخسارة، حسب ما أكده مدير فرع الدقي.

وزعم كمال، أن ممدوح الأمين مالك ألفا ماركت سحب ما يقرب من 150 مليون جنيه من ألفا ماركت لضخهم داخل صيدليات مصر، كما أنه قام بإنشاء مصنع مخبوزات بتكلفة 22 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن ذلك المصنع لم يعمل.

وأكد مدير فرع الدقي أن فرع المعادي تم بيعه لشركة بنده السعودية، كما أنه تم بيع فرع التجمع منذ شهرين، مشيرًا إلى أن مالك الشركة صادر كل ما يوجد داخل فروع الدقي والمهندسين والمنصورة وزايد والحجاز للمديونية.

كما ذكر مدير فرع الدقي أن شركة ألفا ماركت تمتلك أرضا ومخازن في زهراء المعادي لم يتم بيعها بعد.

وفي يونيو الماضي، نظم عمال الشركة وقفة احتجاجية أمام فرع المعادي، ضد مالك الشركة بعد تسريح العاملين ووقف المرتبات، حيث قال عمال شركة متاجر ألفا ماركت لـ القاهرة 24، إن الوقفة الاحتجاجية ضد ملاك الشركة، جاءت بسبب تعنت الإدارة في صرف مستحقات العمال عقب توجه الشركة لإغلاق الأفرع نتيجة ديون بعشرات ملايين الجنيهات على الشركة.

وأوضح العمال أنهم قدموا بلاغًا للنائب العام، يشمل أرباح الشركة وعمليات الاختلاس منذ عام 2019 وحتى الآن، كما يشمل البلاغ عمليات القروض التي تم الحصول عليها من قبل شركة ألفا ماركت، بالإضافة إلى ملف كامل يحوي كافة تفاصيل الشركة، وذلك من أجل وضع شركة ألفا ماركت تحت الحراسة القضائية لصالح عمال الشركة بعد منع إعطاء حقوقهم المالية.

تابع مواقعنا