الإثنين 26 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مديونيات وتشريد العاملين.. كيف انهارت ألفا ماركت أحد أقدم سلاسل المتاجر في مصر؟

ألفا ماركت
اقتصاد
ألفا ماركت
الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 09:13 م

كشفت مصادر مطلعة تفاصيل تخلي شركة سلسلة متاجر ألفا ماركت عن العاملين بها وتصفية الأفرع.

تصفية متاجر ألفا ماركت

وقالت مصادر من الشركة لـ القاهرة 24، إن الشركة أقدمت منذ أكثر من عام على تصفية عدة متاجر في مناطق متفرقة من القاهرة، بغرض توفير سيولة مالية لمالك الحصة الأكبر من الشركة ممدوح الأمين، بغرض ضخها في سلسلة صيدليات مصر الشهيرة.

وأوضحت المصادر، أن تصفية ألفا ماركت جاءت بفعل تراكم مديونيات ضخمة على الشركة ومطالبة الجهات المقرضة بالسداد.

تسريح العاملين في ألفا ماركت

وذكرت المصادر أن شركة ألفا ماركت سرحت العاملين في المتاجر، وترفض منح حقوقهم الكاملة المنصوص عليها في القانون، وتريد منحهم 25% من المستحقات، ما دفع العمال للاحتجاج في مقر الشركة بالمعادي الذي تمت تصفيته وبيع ما فيه.

فيما ذكرت مصادر أخرى مقربة من رجل الأعمال ممدوح الأمين، أنه اتجه لتصفية وبيع أفرع تابعة لألفا ماركت لشركة خليجية، وهناك 5 فروع قيد العمل في الزمالك والرحاب والشيخ زايد والتجمع والإسكندرية.

وأضافت المصادر، أن المستثمر يريد شراء العلامة التجارية وليس كافة أفرع الشركة التي تعمل حاليا.

وتابعت المصادر، أن رجل الأعمال ممدوح الأمين، تعرض لخسائر في سلاسل متاجر ألفاماركت، نتيجة عدم الخبرة الكافية في إدارة شركات الأغذية والسلاسل التجارية على عكس قطاع الصيدليات الذي نجح فيه مع سلسلة صيدليات مصر.

وسبق أن أكد هاني مرسي، المصفي العام للشركة، لـ القاهرة 24، منذ أيام، تصفية فرع الشركة الرئيسي في المعادي ومقر مجلس إدارة الشركة.

وكان القاهرة 24 انفرد منذ عدة أشهر ببدء ممدوح الأمين لعملية تصفية متاجر ألفا ماركت.

وتعد ألفا ماركت أحد أكبر سلاسل المتاجر في مصر وأقدمها، وكانت متفوقة على كارفور وأولاد رجب وسبينس في وقت سابق في حجم المبيعات والحصص السوقية، لكنها تعرضت لأزمات متتالية منذ استحواذ ممدوح الأمين وشركائه على الشركة منذ نحو 5 سنوات.

ورفض ممدوح الأمين مالك ألفا ماركت الرد أو إدلاء بأي تصريحات حول تصفية السلسة.

تراكم المديونيات

وفي يونيو الماضي، كشفت مصادر تصفية شركة ألفا ماركت المالكة لسلسلة متاجر تجزئة تحمل نفس الاسم، موزعة في أنحاء القاهرة والمنصورة بعد تواجدها على مدار 30 عاما في السوق المصرية، بسبب تراكم مديونيات بنحو 150 مليون جنيه.

وأوضحت المصادر لـ القاهرة 24، أن شركة ألفا ماركت تعاني من تراكم مديونيات للإيجار في أنحاء القاهرة منذ عدة أشهر وتواجه أزمة مالية طاحنة بسبب تراجع مستوى الإدارة وأداء الشركة، ما أدى لعدم دفع الإيجار ومستحقات العمال.

وأكدت المصادر أن أفرع الشركة كانت موزعة في مناطق المعادي، ومصر الجديدة، والتجمع الخامس، والزمالك، والمهندسين، والدقي، والشيخ زايد، والمنصورة.

تابع مواقعنا