الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير البترول يقيل رئيس شركة البنزين خطي-إيلاب بعد 4 أشهر من توليه المنصب

طارق الملا وزير البترول
اقتصاد
طارق الملا وزير البترول
الخميس 07/ديسمبر/2023 - 08:33 م

أقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثورة المعدنية، محمد توحيد توفيق درة، من منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المصرية لإنتاج الأكليل بنزين خطي- إيلاب، وهي إحدى الشركات البارزة ضمن برنامج طرح الشركات المصرية للاستثمار، وذلك بعد 4 أشهر من توليه هذا المنصب.

وعين وزير البترول والثورة المعدنية، المهندس محمد فوزي رضوان العربي، في منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المصرية لإنتاج الأكليل بنزين خطي- إيلاب، وفق بيان للوزارة اليوم الخميس.

وزير البترول يقيل رئيس شركة البنزين الخطي-إيلاب

وسبق أن قال خبراء لـ القاهرة 24، إن شركة إيلاب، هي إحدى أهم شركات البترول في مصر، وتحقق أرباحا سنوية بنسب مرتفعة.

وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط، في مؤتمر في يوليو إنه تم طرح حصص أقلية فى صندوق ما قبل الطروحات من شركات إيلاب وإيثيدكو وشركة الحفر المصرية بقيمة 800 مليون دولار لصالح شركة أبوظبى للتنمية.

وكانت الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي إيلاب أول شركة تطرح أمام المستثمرين عبر صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي.

ويملك بنك الاستثمار القومي المصري نحو 34% من أسهم "إيلاب"، وتحوز الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات "إيكم" 21%، والمصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" 21%، ووزارة المالية 13%، والهيئة العامة للبترول 10.5%.

ارتفع إجمالي قيمة صادرات الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطى (إيلاب)، إلى أكثر من مليار دولار، منذ إنشاءها في عام 2008.

وتنتج الشركة، إحدى شركات قطاع البترول، مادة «اللاب» وهي المادة الخام الأساسية المستخدمة في إنتاج المنظفات الصناعية.

وصدرت الشركة إلى 33 دولة حول العالم، وتصدر مشتقات نفط سنوية 92.5 ألف طن بقيمة تناهز 120 مليون دولار.

تابع مواقعنا