السبت 24 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شعبة الخضروات تكشف أسباب ارتفاع أسعار البصل إلى 40 جنيها وموعد الانخفاض

أسعار البصل
اقتصاد
أسعار البصل
السبت 09/ديسمبر/2023 - 02:35 م

كشف إبراهيم حداد، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، عن ارتفاع أسعار البصل خلال تعاملات الأسبوع الحالى، حيث وصل سعره في سوق العبور إلى 23 جنيها، بعدما سجل في نوفمبر الماضي 18 جنيها للكيلو، كما ارتفع سعره في الأسواق المحلية من 35 إلى 40 جنيهًا للكيلو الواحد.

وأوضح الحداد، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن أسباب ارتفاع أسعار البصل ترجع إلى قلة المعروض منه بالسوق المحلية تزامنا مع فترة العروة، وهى الفترة الفاصلة بين موسمى حصاد للسلعة الزراعية، ونهاية الموسم القديم للبصل وبداية بشائر الموسم الجديد، مضيفا أن الموسم الجديد لا يزال في بداية طاقته الإنتاجية التي لا تتجاوز الـ 10%، فضلا عن التغيرات المناخية التي أدت إلى تغير أوقات الزراعة وتراجع الإنتاجية.

أسباب ارتفاع أسعار البصل مرة أخري في الأسواق

 

وأشار الحداد، إلى أن المحتكرين يقومون بجمع وشراء كميات كبيرة تتخطى المئات من الأطنان من المزارعين وصغار التجار وتخزينها خارج سوق العبور، وذلك من أجل تعطيش السوق من إنتاج البصل ومن ثم قلة المعروض منه، حيث تؤكد النظرية الاقتصادية أنه كلما قل المعروض وزاد الطلب ارتفعت أسعار السلع والمنتجات.

وتابع الحداد، أن محصول البصل متواجد في حوزة كبار التجار حيث يقومون بتخزينه لأنه سلعة تقبل الحفظ والانتظار لمدة عام وأكثر كما أنه عقب قرار حظر التصدير لم يطرح التجار كميات كبيرة في السوق المحلية طمعا في تصديرها بعد فك الحظر.

ولفت الحداد، إلى ضرورة تنشيط الرقابة لمكافحة الاحتكار المؤدي لارتفاع السعر بشكل مبالغ فيه، موضحا أن السوق المصرية تعاني من بعض التشوهات، خاصة في منظومة التسويق ولا بد من تحرك حكومي سريع.

موعد تراجع أسعار البصل

وتوقع الحداد، انخفاض أسعار البصل خلال الشهرين المقبلين تدريجيا، تزامنا مع موسم حصاد المحصول الجديد، والتي من المفترض أن تجعل أسعار البصل تنخفض ولكن ليس بالأسعار التي يتوقعها المستهلكون، وذلك إذا استمر قرار حظر التصدير في العام المقبل الذي سيبدأ فى يناير 2024. 

قرار حظر تصدير البصل 2023

وكانت أسعار البصل شهدت ارتفاعات كبيرة في سبتمبر الماضي، نتيجة زيادة التصدير للأسواق الخارجية على حساب السوق المحلية، ما دفع وزارة التجارة والصناعة إلى إصدار قرار بحظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر بداية من 1 أكتوبر الماضى وحتى 31 ديسمبر 2023.

وساعد هذا القرار الحكومى على تراجع أسعار البصل بالأسواق المحلية خلال أكتوبر ونوفمبر الماضيين، لتستقر الأسعار عند مستويات الـ25 جنيها للكيلو، بعدما وصلت لأكثر من 30 جنيها فى سبتمبر السابق، ولكنها تعاود الارتفاع مرة أخرى خلال هذا الأسبوع من شهر ديسمبر الجاري داخل الأسواق.

حجم إنتاج مصر من البصل 

وتنتج مصر من 2.8 إلى 3 ملايين طن بصل سنويًا، ويمثل ما يتم تصديره نسبة 12.5 إلى 15.5 في المئة من جملة الإنتاج، والباقي يكفي الاستهلاك المحلي، بحسب بيانات رسمية صادرة من قبل وزارة الزراعة.

تابع مواقعنا