الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن حفل توزيع جوائز كاف 2023 والقنوات الناقلة.. ظهور صلاح ونجوم الأهلي

حفل توزيع جوائز كاف
رياضة
حفل توزيع جوائز كاف 2023
الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 08:09 ص

يُقام اليوم الإثنين 11 ديسمبر 2023، حفل توزيع جوائز كاف في مدينة مراكش المغربية، حيث تستضيف المغرب حفل توزيع الجوائز للعام الثاني على التوالي.

وسبق وأن أعلن كاف، استضافة مدينة مراكش المغربية حفل توزيع الجوائز لعام 2023، يوم الإثنين 11 ديسمبر 2023، في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، بفندق موفنبيك.

القنوات الناقلة لـ حفل توزيع جوائز كاف

 

ومن المقرر أن يُنقل حفل توزيع جوائز كاف عبر مجموعة قنوات بين سبورتس ومجموعة قنوات أون تايم سبورتس، في الثامنة مساء اليوم.

 

فيما أعلن كاف عن جميع القنوات الناقلة بجانب أون تايم سبورتس، وبين سبورتس، على النحو الآتي: الجزائر EPTv، كوت ديفوار RTI، غانا GBC، المغرب Arryadia، رواندا RBA، جنوب إفريقيا SABC وأوغندا UBC، وأخيرًا قناة New World TV التي حصلت على حقوق البث التلفزيوني المجاني والمدفوع في توجو.

 

ظهور صلاح ونجوم الأهلي

 

وسيتم إعلان الفائزين وتوزيع الجوائز خلال حفل كاف، حيث ينافس محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب في قارة إفريقيا لعام 2023، وأيضًا يشهد حفل منافسة لاعب الأهلي بيرسي تاو على جائزة أفضل لاعب داخل إفريقيا 2023

 

وجاءت القوائم المختصرة التي سيُقام على إثرها حفل توزيع جوائز كاف على النحو التالي:-

 

جائزة أفضل مدرب في إفريقيا 2023

ويتنافس الثلاثي، وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب، وأليو سيسيه مدرب منتخب السنغال، وعبد الحق بن شيخة مدرب اتحاد العاصمة الجزائري السابق وسيمبا التنزاني الحالي، على جائزة أفضل مدرب في إفريقيا لعام 2023، والتي سيتم الكشف عن الفائز بها خلال حفل توزيع جوائز الكاف، اليوم الإثنين.

جائزة أفضل مدرب في إفريقيا 2023

وقاد المدرب، وليد الركراكي منتخب بلده إلى التألق على المستوى العالمي، خلال نهائيات كأس العالم قطر 2022، إذ نجح في التأهل لنصف نهائي المونديال في إنجاز عربي وإفريقي غير مسبوق، ويعتبر هو المدرب الأوفر حظًا للتويج بالجائزة خلال الحفل.

وليد الركراكي 

بينما يسعى المدرب السنغالي، أليو سيسي، الحفاظ على جائزة كاف لأفضل مدرب في العام، التي تُوج بها سنة 2022 عن جدارة واستحقاق، بعد تألقه مع المنتخب السنغالي، الذي قاده للتتويج باللقب القاري، فيما ينافس بن شيخة على الجائزة بعد نجاحه في قيادة اتحاد العاصمة للتتويج بكأس الكونفيدرالية الإفريقية، والسوبر الإفريقي على حساب الأهلي.

عبد الحق بن شيخة

جائزة أفضل حارس مرمى في إفريقيا 2023

وشهدت القائمة النهائية التي أعلنها كاف لأفضل حارس مرمى في إفريقيا 2023، تواجد حارس مرمى فريق الأهلي محمد الشناوي والذي كان حصد جائزة أفضل لاعب في إفريقيا 2022

 

ويتنافس محمد الشناوي مع حارس الهلال السعودي ومنتخب المغرب ياسين بونو، وأندريه أونانا حامي العرين لمانشستر يونايتد ومنتخب الكاميرون.

جائزة أفضل حارس مرمى في إفريقيا 2023

وقاد محمد الشناوي، الأهلي، للتتويج بدوري أبطال إفريقيا، حيث تألق بشكل كبير خلال المسابقة، بفضل خبرته الكبيرة في الملاعب، وكان هو أكثر حارس حافظ على نظافة شباكه في دوري أبطال إفريقيا عام 2023 بواقع 6 مباريات.

محمد الشناوي

ويتنافس معه ياسين بونو الذي تألق بشكل مميز مع منتخب المغرب في كأس العالم قطر 2022، إذ قاد أسود الأطلس لتحقيق أفضل نتيجة لمنتخب إفريقي في المونديال بعد الوصول إلى نصف النهائي، وتجاوزه عدة منتخبات قوية، ونفس الشيء على مستوى الأندية، الأمر الذي جعله أحد المرشحين الثلاث، من أجل الفوز بجائزة أفضل حارس مرمى كاف في العام.

ياسين بونو

فيما كان مشوار أندريه أونانا، مميزا خلال سنة 2023، خاصة على مستوى الأندية، حيث نجح في الحفاظ على نظافة شباكه خلال 21 مباراة، بواقع 14 مع إنتر ميلان، و7 مع مانشستر يونايتد، وتجاوزه فقط الحارس، تير شتيجن حامي عرين برشلونة الذي حافظ على نظافة شباكه في 25 مباراة.

أندريه أونانا

جائزة أفضل لاعب داخل إفريقيا 2023

وسيشهد أيضًا حفل توزيع جوائز كاف، معرفة اللاعب المتوج بجائزة أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا لعام 2023، والتي يتنافس عليها لاعب الأهلي والأوفر حظًا لنيل الجائزة وهو بيرسي تاو، ولاعب بيراميدز الحالي ويانج أفريكانز السابق فيستون ماييلي، ونجم صن داونز الجنوب إفريقي المهاجم بيتر شالوليلي.

جائزة أفضل لاعب داخل إفريقيا 2023

ويعتبر المهاجم الجنوب الإفريقي، بيرسي تاو، أحد أهم مفاتيح تألق الأهلي على المستوى القاري في السنة الماضية، حيث ساهم بشكل كبير في تتويج المارد الأحمر بلقب دوري أبطال إفريقيا بعدما سجل 5 أهداف، ونفس الشيء بالنسبة للدوري المصري الممتاز.

وسمح الأداء الجيد، إضافة إلى الأهداف الحاسمة التي سجلها، بيرسي تاو، بألوان الأهلي طيلة الموسم الحالي، في تواجده ضمن القائمة النهائية لجائزة كاف، لأفضل لاعب داخل القارة الإفريقية، وهو اللقب الذي يثير اهتمامه بشكل كبير بكل تأكيد ويجعله سعيدًا بعدما اختار التاريخ.

بيرسي تاو

من جانبه، أدى المهاجم الكونغولي، فيستون ماييلي، موسم استثنائي مع ناديه السابق يانج أفريكانز التنزاني، حيث قاده للتأهل إلى أول نهائي قاري في تاريخه، في كأس الكونفيدرالية الإفريقية، لكن ورغم الخسارة إلا أن ماييلي، ترك بصمته على المستوى القاري، وأنهى المسابقة هدّافا لها، الأمر الذي جعله يلقى اهتمام عدة أندية إفريقية، قبل أن يتنقل إلى بيراميدز.

فيستون ماييلي

ويعتبر اللاعب الناميبي، بيتر شالوليلي، أحد أهم العناصر في ناديه ماميلودي صن داونز، إذ قاده للتألق في المنافسة القارية، سواء في دوري أبطال إفريقيا، التي سجل فيها 6 أهداف وتقاسم صدارة الترتيب مع محمود كهربا، أو في الدوري الإفريقي لكرة القدم، التي توج النادي الجنوب الإفريقي بنسختها الأولى، حيث كان مسجل أحد أهداف إياب النهائي أمام الوداد البيضاوي المغربي، إضافة إلى مساهمته في تتويج ماميلودي صن داونز بلقب الدوري الجنوب الإفريقي.

بيتر شالوليلي

جائزة أفضل نادي في إفريقيا 2023

وينافس فريق الأهلي على جائزة أفضل نادي في إفريقيا 2023، مع فريقي الوداد المغربي وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.

جائزة أفضل نادي في إفريقيا 2023

وحقق الأهلي خلال العام بطولة دوري أبطال إفريقيا على حساب الوداد المغربي، وبطولة الدوري المصري الممتاز، وكأس مصر على حساب بيراميدز، والسوبر المصري على حساب الفريق ذاته، والمركز الرابع في منافسات كأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب، بينما خسر بطولتي السوبر الإفريقي والدوري الإفريقي.

على جانب آخر حقق فريق صن داونز بطولة الدوري الإفريقي لكرة القدم، وودّع بطولة دوري أبطال إفريقيا من الدور نصف النهائي على يد الوداد المغربي، بينما تأهل الوداد إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا ونهائي بطولة الدوري الإفريقي لكرة القدم.

جائزة أفضل منتخب في إفريقيا 2023

وينافس منتخب المغرب كلًا من منتخبي جامبيا والسنغال على جائزة أفضل منتخب إفريقي لعام 2023.

جائزة أفضل منتخب في إفريقيا 2023

جائزة أفضل لاعب في إفريقيا 2023

وأخيرًا وبعد طول انتظار، سيتم الإعلان عن أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2023، بعد أن حققها ساديو ماني في عام 2022، يغيب السنغالي عن القائمة النهائية والتي تواجد بها، قائد منتخب مصر وليفربول الإنجليزي محمد صلاح، ونجم منتخب المغرب وباريس سان جيرمان الفرنسي أشرف حكيمي، ونجم نابولي الإيطالي ومنتخب نيجيريا فيكتور أوسيمين.

جائزة أفضل لاعب في إفريقيا 2023

ويطمح قائد منتخب مصر محمد صلاح في التتويج بالجائزة للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن حققها في 2017، و2018.

وقاد محمد صلاح منتخب مصر للتأهل إلى بطولة كأس أمم إفريقيا المقبلة، ومساهمته في حصد الست نقاط كاملةً في أول جولتين بالتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026، بعد تسجيله رباعية في شباك جيبوتي ومساهمته في ثنائية لقاء سيراليون.

ومع فريق ليفربول، قادهم صلاح لتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز بعد مرور 16 جولة، ويحتل المركز الثاني في جدول ترتيب الهدافين بالبريميرليج برصيد 11 هدف خلف هالاند، كما وصل إلى الهدف 150 بالدوري الإنجليزي الممتاز، و200 هدف مع الريدز.

محمد صلاح

ويطمح فيكتور أوسيمين في التتويج بالجائزة الإفريقية، بعدما قاد فريقه نابولي للتتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ 33 عاما مع تحقيقه موسمًا استثنائيًا.

وسجل أوسيمين، 26 هدفًا خلال 32 مباراة في الموسم الماضي من الدوري الإيطالي ليعيد اللقب المحلي إلى خزائن نابولي بعد غياب طويل.

وأصبح أوسيمين أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلا للأهداف في الدوري الإيطالي خلال موسم واحد، بجانب كونه الهداف الإفريقي التاريخي للدوري الإيطالي بعد وصوله إلى 56 هدفا في 4 مواسم قضاها بين جدران نابولي.

وقاد أوسيمين منتخب بلاده للتأهل إلى بطولة كأس أمم إفريقيا المقبلة بجانب تصدره قائمة هدافي التصفيات برصيد 10 أهداف.

فيكتور أوسيمين

في السياق ذاته، ينافس المغربي أشرف حكيمي على الجائزة، بعد قيادته منتخب المغرب للتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم 2022، واحتلال المركز الرابع كأفضل إنجاز في التاريخ العربي والإفريقي عبر تاريخ المونديال.

وساهم حكيمي في تأهل المغرب لدور الثمانية من المونديال بعد تسجيله ركلة الجزاء الحاسمة في لقاء إسبانيا بدور الـ 16، والتي أهلت المغرب إلى دور ربع نهائي كأس العالم قطر 2022.

وتألق حكيمي رفقة باريس سان جيرمان بمساهمته في التتويج ببطولة الدوري الفرنسي خلال الموسم الماضي، للمرة الحادية عشر في تاريخ الفريق الباريسي.

أشرف حكيمي
تابع مواقعنا