الثلاثاء 18 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مفاجأة: أكثر من 6% من الصادرات المصرية عبارة عن ذهب | خاص

حجم الصادرات المصرية
اقتصاد
حجم الصادرات المصرية من الذهب - أرشيفية
السبت 16/ديسمبر/2023 - 09:32 م

كشفت دراسة لـ مجلس الوزراء المصري حصل القاهرة 24 على نسخة منها، أن 6.4% من الصادرات المصرية عبارة عن ذهب.

وأوضحت الدراسة الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء المصري، والتي جاءت بعنوان “نحو تنمية الصادرات السلعية تحليل العرض المصري واتجاهات الطلب العالمي”، أن الصادرات النفطية تحتل النصيب الأكبر من صادرات مصر خلال الفترة من 2016 و2017 و2018 و2019، حيث بلغ متوسط نصيبها 36% من إجمالي صادرات مصر خلال تلك الفترة، أي ثلث إجمالي الصادرات المصرية، وبذلك يحتل الوقود المعدني والزيوت المعدنية وتقطيرها الوزنَ الأكبر من الصادرات المصرية، أما على مستوى السلع المصنعة ونصف المصنعة فيأتي الذهب والمنسوجات والأسمدة والملابس الجاهزة على قائمة هذه المجموعة. 

وذكرت الدراسة أن الأجهزة الكهربائية للاستعمال المنزلي أحد أهم المنتجات الواعدة حيث إن الطلب العالمي على هذه السلع متزايد.

هيكل الصادرات المصرية

وبينما تصدر مصر الذهب بنسبة 6.4%، تصدر الخضروات بنسبة 1.9%، والحديد بنسبة 1%، والملابس الجاهزة بنسبة 2.8%، وأجهزة كهربائية بنسبة 2.5%، وأسمدة بنسبة 3.6%، ويوضح الجدول التالي هيكل الصادرات المصرية وفق نسبة كل منها:

هيكل الصادرات المصرية 

وأكدت الدراسة أن تنمية الصادرات أحد أهم أهداف السياسة الاقتصادية في الوقت الراهن، خاصة بعد جائحة كوفيد 19 وتغيير سلاسل القيمة المضافة.

وتعظم أهمية الصادرات فيما يتعلق بالدور الحيوي الذي تلعبه في زيادة معدلات الإنتاج والتشغيل والنمو بالإضافة إلى توفير النقد الأجنبي وتحسين وضع ميزان المدفوعات.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي هدفًا لبلوغ صادرات مصر 100 مليار دولار سنويا، خلال السنوات القليلة المقبلة، لتتضاعف بأكثر من ثلاثة أضعاف أحجامها عن عام 2018 -2019.

وذكرت الدراسة أنه إذا بقي الوضع على ما هو عليه، وظلت الصادرات تنمو بمعدل 9% سنويا، وهو متوسط السنوات الخمس السابقة، ستحتاج مصر إلى 14.5 عاما لتحقيق هذا الهدف، وكلما زاد معدل النمو السنوي قصرت المدة، فعلى سبيل المثال:

- إذا ارتفع معدل النمو لـ15% فسيتم تحقيق الهدف بعد 9 سنوات.

- إذا زاد معدل النمو لـ 30% سنويا فسينخفض إلى 5 سنوات.

تابع مواقعنا