الجمعة 24 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف مطار القاهرة الدولي يلقي الضوء على محمية سانت كاترين بجنوب سيناء

 محمية سانت كاترين
أخبار
محمية سانت كاترين بجنوب سيناء
الأحد 14/يناير/2024 - 05:49 ص

ألقت إدارة متحف آثار  مطار القاهرة الدولي، الضوء على محمية سانت كاترين بجنوب سيناء، وهي محمية طبيعية وثقافية تقع على هضبة مرتفعة في جنوب سيناء، تحيط بها جبال شاهقة وتبلغ مساحتها حوالي 4250 كم2.

 

وقالت إدارة متحف آثار مطار القاهرة الدولي، في بيان لها، إن المنطقة تتميز بارتفاعها عن سطح البحر والجبال العالية وبها أعلى قمم جبال مصر مثل جبل كاترين وموسى وسربال وأم شومر والثبت، والواحات حول عيون المياه والآبار ذات الأهمية التاريخية مثل  بئر موسى- بئر الزيتونة،بئر هارون والذي يبعد عن المدينة بحوالي 2 كم. 

 محمية سانت كاترين بجنوب سيناء

وتم إعلان سانت كاترين كمحمية طبيعية في عام 1988، كما تم إعلانها وما حولها كموقع تراث ثقافي عالمي في يوليو 2002، في إطار اتفاقية التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو والموقعة عليها مصر نظرًا لأهمية المنطقة والطابع التاريخي والثقافي والديني بها.

 

تضم المحمية حوالي27 نوعا من الزواحف، والعديد من أنواع الثدييات كما تحتوى المنطقة على 22 نوعا من الفصائل الفريدة في العالم من النباتات الطبية، كما تحتوي المحمية على عددا كبيرا من الكنائس والأديرة مثل دير سانت كاترين وآثار تمتد من العصر  الفرعوني حتي العصر الإسلامي.

هرم الملك أوناس

وفي وقت سابق ألقت متحف آثار مطار القاهرة الدولي، الضوء على هرم الملك أوناس بمنطقة آثار سقارة بمحافظة الجيزة، حيث تم بناء الهرم على يد الملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، والذي دام حكمه مدة 30 عامًا، واشتُهر بولعة بأعمال التشييد، وقالت إدارة متحف مطار القاهرة الدولي، إن هرم الملك أوناس يقدر الارتفاع الحالي للهرم ما يقرب من 19 مترًا، على الرغم من أن الارتفاع الأصلي له كان يقدر بنحو 44 مترًا، وطول كل ضلع منه يقدر بنحو 67 مترًا، وكان الهرم مبنيًا من الأحجار الجيرية المحلية.

تابع مواقعنا