السبت 15 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المتحف القبطي يعلن عرض قطعتين أثريتين خلال شهر فبراير | صور

المتحف القبطي
أخبار
المتحف القبطي
الثلاثاء 30/يناير/2024 - 10:25 ص

أعلن المتحف القبطي عرض قطع أثرية فريدة من نوعها، وذلك خلال شهر فبراير المقبل احتفالًا باليوم العالمي للوئام بين الأديان، وضمن القطع صناديق حفظ الكتب المقدسة، والتي تعد من القطع الهامة في جميع الديانات السماوية.

المتحف القبطي يعلن عرض صناديق فريدة لحفظ الكتب المقدسة

وأضاف المتحف القبطي في بيان، أن القطع كالتالي:

  • صناديق حفظ الكتب المقدسة، ويذكر أن الكتب المقدسة المستخدمة قديمًا كانت تخط باليد، وتستخدم لسنين كثيرة، ربما لعقود أيضا داخل المعابد اليهودية والكنائس والمساجد، نظرًا لصعوبة نساختها وتزينها، وحافظًا عليها صمم الفنان غلافا من الخشب المبطن بالفضة والقطيفة لحفظها.
صناديق حفظ الكتب المقدسة

- صندوق لحفظ التوراة، أسطواني الشكل، من الخشب المبطن من الداخل والخارج بالقطيفة ذات اللون الأخضر الزيتوني، محلي برقائق من الفضة مزخرفة بزخارف نباتية، كما يوجد شكل للوحي عليهم كتابات باللغة العبرية يعلوهم تاج وأسفلهم شجرة الحياة.

صندوق لحفظ التوراة أسطواني الشكل

المتحف القبطي

جدير بالذكر أن المتحف القبطي أنشئ بمجهودات مرقس سميكة باشا، الذي كان مُهتمًا بحفظ التراث القبطي، فمنحه البابا كيرلس الخامس بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أرضًا تابعة للكنيسة المعلقة، نظرًا لأهمية المكان وعظمة مكانته التاريخية، وبدأ إنشاء المتحف 1908م، وافتتح عام 1910م، وتولى سميكة إدارة المتحف، فكان أول مدير له حتى وافته المنية في أكتوبر 1944م.

تابع مواقعنا