الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصنوعة من الذهب واللازورد.. المتحف المصري بالتحرير يلقي الضوء على سوار الملكة إياح حتب

سوار الملكة إياح
أخبار
سوار الملكة إياح حتب
الخميس 01/فبراير/2024 - 09:55 ص

ألقت إدارة المتحف المصري بالتحرير، الضوء على سوار الملكة إياح حتب، المصنوع من الذهب واللازورد، والذي تم العثور عليه في تل ذراع أبو النجا غرب طيبة.

ونشرت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك صورة للقطعة الأثرية، معلقة: تعود القطعة إلى الأسرة السابعة عشر، ومسجل في سجل عام برقم 4684.

سوار الملكة إياح حتب 

المتحف المصري بالتحرير

يذكر أن المتحف المصري بالتحرير يضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، ويحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس، ويوجد أيضا مجموعة كبيرة من البرديات المصرية القديمة.

مومياء الصبي الذهبي

وفي وقت سابق، ألقت إدارة المتحف المصري بالتحرير الضوء على أسرار الاشعة المقطعية لمومياء الصبي الذهبي، حيث إن مومياء الصبي الذهبي مخزنة في بدروم المتحف المصري بالتحرير.

وتمتعت هذه المومياء بطقوس جنائزية عفيرة تمكنها من البعث والحياة الأخرى حسب معتقدات المصريين القدماء، بالإضافة إلى إظهار المكانة الاجتماعية الرفيعة لصاحب المومياء فهو صبي حظى بطقوس جنائزية عالية المقام، إلى جانب حالته الصحية الجيدة، حيث كان يتمتع بأسنان وعظام سليمة وبلا علامات تدل على أمراض أو أعراض سوء تغذية.

تابع مواقعنا