الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ردده بعد مغيب الشمس.. دعاء هلال شهر شعبان اليوم.. اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان

دعاء هلال شهر شعبان
دين وفتوى
دعاء هلال شهر شعبان
السبت 10/فبراير/2024 - 02:40 م

ساعات قليلة ويردد المسلمون دعاء هلال شهر شعبان، حيث يتم استطلاع الهلال اليوم السبت الموافق 29 رجب 1445، وبناء على نتائج الاستطلاع من اللجان الشرعية لدار الإفتاء المصرية، سيتم الإعلان عن غرة شهر شعبان 2024، إما غدا الأحد أو بعد غد الإثنين، وفي كلا الحالتين فقد أصبح شهر شعبان قاب قوسين أو أدنى من الابتداء ولذلك يقدم لكم القاهرة 24، دعاء دخول شهر شعبان، ودعاء رؤية الهلال.

دعاء رؤية هلال شهر شعبان

يتزامن ترديد دعاء رؤية هلال شهر شعبان مع تحري الهلال يوم 29 رجب من كل عام، ويسمى ذلك اليوم بيوم الرؤية، وهو الموعد الهجري الثابت لتحري هلال شهر شعبان، الشهر العربي الثامن من الشهور الهجرية، ويتم استطلاعه بغروب شمس اليوم التاسع والعشرين من شهر رجب، وإذا تمت رؤية الهلال في السماء بعد مغيب الشمس ستكون علامة على ولادة هلال شهر شعبان.

 

وإذ غرب الهلال قبل غروب الشمس في يوم الرؤية، فيجب إكمال شهر رجب 30 يوما بعدته الكاملة، على أن تكون غرة شهر شعبان بعد غد، ووفقا لدار الإفتاء المصرية، يتم استطلاع هلال شهر شعبان وجميع أهلة الشهور القمرية بالجمع بين الأخذ بالرؤية البصرية وبين الأخذ بالعلوم الفلكية، وهو ما اتفقت عليه قرارات المجامع الفقهية الإسلامية، فالرؤية البصرية هي الأصل شرعًا، مع الاستئناس بالحساب الفلكي.

 

وفيا يتعلق بـ دعاء هلال شهر شعبان، فهو دعاء رؤية الهلال المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويستحب ترديده مع بداية كل شهر عربي جديد، فعن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلال قال: "اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ"، وعند الدارمي بلفظ: "اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ".

دعاء هلال شهر شعبان

 

ومع دعاء رؤية هلال شهر شعبان، يستحب ترديد الأدعية المستجابة التالية:

  • اللهم اجعل ذنبي مغفورا في شهر شعبان وتقبل مني جميع الأعمال الصالحة خالصة لوجهك الكريم.
  • اللهم اغسلني من شهر شعبان من الذنوب وطهرني من الآثام والمعاصي.
  • اللهم إني اسألك في شهر شعبان ما يرضيك واسألك التوفيق في الطاعة.
  • اللهم كما بلغتنا شهر رجب بلغنا شهر شعبان وبارك لنا في رمضان.
  • اللهم أعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا وامكر لنا ولا تمكر بنا.
  • يا رب اسألك الرزق الوفير والأمنيات المحققة ونحن في خير وعافية يا رب.
  • يا رب يسر لنا الأمور وأجب لنا الدعاء الذي نعجز عن ترديده بأحسن الكلمات.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس.
  • اللهم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم اغفر وأرحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الاكرم.
  • يا رب يا كريم بالعطايا أعطنا من خزائنك التي لا تنفذ أبدا ما يقر أعيننا ويرضي قلوبنا.
  • اللهم اشفي مرضانا في شهر شعبان وارحم موتانا وموتى المسلمين وتغمدهم بواسع معفرتك.
دعاء هلال شهر شعبان

 

دعاء دخول شهر شعبان

وفقا للحسابات الفلكية، فمن المقرر أن يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة صباحا بتوقيت القاهرة المحلي، يوم السبت الموافق 29 رجب 1445، وميلاديا 10 فبراير 2024، وسيبقى الهلال الجديد في السماء لمدة 39 دقيقة بعد غروب الشمس في مكة المكرمة ولمدة 40 دقيقة في القاهرة، وبذلك تكون غرة شهر شعبان 1445 فلكيا غدا الأحد الموافق 11/2/2024.

 

ومن جانبه كشف مركز الفلك الدولي عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك، عن اختلاف موعد غرة شهر شعبان بين الدول الإسلامية العربية والدول الإسلامية غير العربية، حيث يبدأ أول أيام شهر شعبان فلكيا، غدًا الأحد 11/2/2024، في جميع الدول الإسلامية العربية، بينما يبدأ شهر شعبان في الدول الإسلامية غير العربية مثل الهند وبنجلاديش وباكستان، يوم الإثنين الموافق 12/2/2024.

 

ويظل موعد بداية شهر شعبان 1445، مرهونا بنتيجة استطلاع دار الإفتاء المصرية، على أن تعلن الدار عبر صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك غرة شهر شعبان بالتاريخ الهجري والميلادي، مع كتابة دعاء هلال شهر شعبان، وهو من الشهور المفضلة لدى النبي صلى إله عليه وسلم فكان يصوم أكثر أيام شهر شعبان، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان.

 

يتمثل دعاء دخول شهر شعبان في طلب الإعانة من الله عز وجل على إتمام العبادات، مثل الصلاة على أوقاتها، والصيام والقيام وتلاوة القرآن، وإخراج الصدقات وصلة الأرحام، والتعامل بالخلق الحسن، والإحسان إلى الأيتام، وغيرها من عبادات مستحبة ينبغي التزود بها في شهر شعبان للدخول إلى شهر رمضان بعزيمة قوية نحو المزيد من العبادات مضاعفة الأجور والحسنات.

دعاء هلال شهر شعبان
  • يا رب مع دخول شهر شعبان اسألك أن تصلح حالي لحال تحبه يا الله.
  • يا رب اسألك الهدي والتقى والعفاف والغني وأن تقر عيني بما أتمناه وأرجوه.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم تقبل منا أعمالنا الصالحة وأعنا على الاستزادة يا رب.
  • اللهم جنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وسلمنا من فواجع الأقدار.
  • يا رب اسألك في شهر شعبان بداية جديدة لحياتي ترضيك عني وتقربني منك.
  • اللهم أعني على الصيام في شهر شعبان وأعني على القرآن والقيام.
  • اللهم تقبل منا شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم أهل علينا شهر شعبان بالخير واليمن والأمن والأمان والسلامة والإسلام.
  • اللهم أجعل شهر شعبان شهر خير وبركة وعفو وأرزاق على جميع العباد.
  • اللهم تول أمورنا في شهر شعبان واجبر خواطرنا ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم في بداية شهر شعبان أصلح حال الأمة الإسلامية وامنن عليها بالاستقرار والأمان يا رب العالمين.
  • اللهم انصر شعب غزة وكن عونا ومعينا لهم وناصر ومؤيدا لهم يا أرحم الراحمين.
دعاء هلال شهر شعبان

 

دعاء رؤية الهلال

يعد دعاء رؤية الهلال، هو الدعاء الأكثر أهمية في الوقيت الراهن، حيث ساعات قليلة ويحين موعد غروب الشمس ليتم استطلاع هلال شهر شعبان وإعلان موعده الشرعي من قبل دار الإفتاء المصرية، وقد ذكر الله عز وجل في القرآن الكريم أن جميع المخلوقات تسبح بحمده "وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لاَ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ" سورة 44.

 

ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم بخاطب القمر في دعاء رؤية الهلال بقوله "ربي وربك الله، هلال رشد وخير"، وأما صيغة دعاء رؤية الهلال بالكامل يقال فيها " اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ".

 

ويعد ترديد دعاء رؤية هلال شهر شعبان، اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وتذكير ببداية الشهر الهجري الجديد لمن يرغب في صيام النصف الأول منه، أو صيام الأيام البيض لشهر شعبان، وكذلك التزود من العبادات في شهر شعبان للاجتهاد قبل الدخول إلى شهر رمضان.

دعاء هلال شهر شعبان
دعاء هلال شهر شعبان
دعاء هلال شهر شعبان
تابع مواقعنا