الإثنين 15 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد توقيع اتفاقية رأس الحكمة.. الغرف التجارية للقاهرة 24: انخفاض أسعار السلع الغذائية مؤكد خلال الأيام المقبلة

أسعار السلع الغذائية
اقتصاد
أسعار السلع الغذائية
الجمعة 23/فبراير/2024 - 08:08 م

توقع كبار مسؤولي الغرف التجارية، تراجع أسعار السلع الغذائية خلال الفترة القريبة المقبلة؛ بعد توقيع مصر اتفاقية مع الإمارات لتنمية وتطوير منطقة رأس الحكمة باستثمارات تتجاوز الـ 150 مليار دولار وحصيلة مالية تدر عائدا على مصر قيمته 35 مليار دولار.

وأشار كبار مسؤولي الغرف التجارية، إلى أن حصول مصر على شريحة كبيرة من الدولارات محولة من الخارج ثؤثر بشكل مباشر على حركة الأسعار، بالإضافة إلى خفض سعر الدولار بالسوق الموازية؛ وهو ما يكون له مردود إيجابي أيضا على جميع السلع، خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقال أيمن العشري، رئيس غرفة القاهرة التجارية، إن مردود اتفاقية مدينة رأس الحكمة سيكون لها تأثير إيجابي خلال الفترة القريبة المقبلة على أسعار السلع، بعد مساهتها في توفير السيولة الدولارية اللازمة لعملية الاستيراد.

أسعار السلع الغذائية بعد اتفاقية رأس الحكمة

وأضاف العشري في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن توقيع الاتفاقية جاء بعد مجهود رائع ويحسب للحكومة المصرية؛ وهو تّمكن مصري من العمل والتنمية على مدار سنوات طويلة.

هل ينخفض الدولار في السوق السوداء بعد اتفاقية رأس الحكمة؟

وأشار العشري إلى أن دخول هذا المبلغ الضخم للسوق المصرية سيكون لها تأثير قوي وسريع على حركة تسعير الدولار بالسوق الموازية، والتي من المتوقع اختفاؤها قريبا، وتابع: اللي جاي أحسن بكتير.

هل ينخفض الذهب بعد اتفاقية رأس الحكمة؟

وقال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن توقيع الاتفاقية وحصول الحكومة على حزمة كبيرة من الدولارات سيكون لها تأثير قوي ومؤكد على جميع الأسعار بما فيها السلع الغذائية، مشيرا إلى أن توقيع الاتفاقية أثر بشكل قوي خلال ساعات وسيؤثر في خفض مؤشر أسعار الذهب والدولار خلال الأيام القليلة المقبلة، بعدما انخفض خلال اليومين الماضيين؛ إذ تراجعت أسعار الذهب بنحو 300 جنيه، كذا الدولار بقيمة 5 جنيهات؛ ليسجل 57 جنيها في السوق الموازية، بعدما كان 62 أمس.

وأشار المنوفي في تصريح خاص للقاهرة 24، إلى أنه من المتوقع مواصلة الانخفاض خلال الأيام القليلة المقبلة؛ ما ينعكس على أسعار السلع الغذائية، لافتا إلى أن التجار ما هم إلا حركة وصل بين المصنع والمستهلك النهائي، والمصانع والمستوردون يقع على عاتقهم مسؤولية التخفيض، خاصة وأن التجار يحصلون على هامش ربحي مناسب حال كان سعر السلعة منخفضا أو مرتفعا.

مردود الصفقة الاستثمارية الكبرى على رأس مال التجار

وأكد أنه حال انخفاض أسعار السلع ستكون حركة دوران رأس مال التجار بطريقة أسرع وتحقق عوائد ربحية جيدة، على عكس ما إذا كانت أسعار السلع مرتفعة، لاضطرار التجار لخفض كميات المتداولة لديهم وبالتالي ينخفض الهامش الربحي.

ولفت إلى أن تراجع سعر الدولار يساهم أيضا في معدل الإفراج عن بضائع المواد الغذائية المستوردة؛ ما يؤدي لزيادة المعروض، متوقعا انخفاضا سريعا في السلع؛ فور حصول مصر على الشريحة الأولى المقرر لها بعد أسبوع من الآن، تحويلا من الخارج.

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؟

وعن شعور المواطن بانخفاض السعر؟ أكد المنوفي أنه مع بداية خفض المصانع السعر سيخفض التاجر هو الآخر السعر على الفور، وسيشعر به المواطن، وتابع: أول ما المصنع يخفض السعر ويدي التاجر بسعر قليل، التاجر بدوره هيبيعه برده للمستهلك بسعر مناسب.

توقيع الصفقة الاستثمارية الكبرى

جدير بالذكر، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع صفقة استثمار وتنمية مدينة رأس الحكمة وذلك ضمن استراتيجية مصر في التنمية 2052، والذي وضعته الدولة المصرية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم.

وحسب الاتفاقية يعتبر مشروع رأس الحكمة شراكة مع دولة الإمارات، وكانت هناك رعاية من القيادة في البلدين، وستحصل مصر على 35 مليار دولار خلال شهرين، كما أن الإمارات ستستثمر 150 مليار دولار في المشروع، بينما ستحصل الدولة المصرية على 35% كعوائد مالية من المشروع.

تابع مواقعنا