الأحد 23 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء لأخي المتوفي في ليلة النصف من شعبان.. أدعية طلب الرحمة والغفران للميت

دعاء لأخي المتوفي
دين وفتوى
دعاء لأخي المتوفي في ليلة النصف من شعبان
الأحد 25/فبراير/2024 - 01:53 م

يتطرق البعض إلى دعاء لأخي المتوفي في ليلة النصف من شعبان خلال الساعات الحالية، حيث يغتنمها المسلمون في الدعاء للأموات والأحياء، وذلك إعمالًا بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه يستحب عند الدعاء لنفسك أن تذكر الآخرين ضمن دعاءك، ولعل ذلك يزيد من درجة استجابة دعاء ليلة النصف من شعبان بشكل خاص، كما أنها  تُسمي بـ ليلة الغفران مما يجعلنا نتذكر أحبائنا الذين سبقونا إلى الآخرة في الدعوات؛ لذا ينال دعاء لأخي المتوفي في ليلة النصف من شعبان اهتمامًا كبيرًا الآن بين الأفراد.

وينقل موقع القاهرة 24، كافة الأخبار والخدمات التي تهم المتابعين في مختلف المجالات؛ لذلك سوف نستعرض لكم عبر السطور الآتية، دعاء لأخي المتوفي في ليلة النصف من شعبان، بالإضافة إلى أدعية ليلة النصف من شعبان للميت.

دعاء لأخي المتوفي في ليلة النصف من شعبان

يعد دعاء لأخي المتوفي في ليلة النصف من شعبان، أحد عبارات الدعاء الشائع البحث عنها في هذا الوقت المبارك، باعتبار أن الأخ هو السند الثاني للأسرة، والذي عادة ما يكون قد قدم الكثير من التضحية لأخواته؛ وبالتالي من أجل استغلال النفحات الربانية التي تكون في ليلة 15 من شهر شعبان، قد يرغب الأخوات في رد الجميل إلى أخيهم عن طريق ترديد دعاء لأخي المتوفي في ليلة النصف من شعبان بأحد العبارات الآتية:

دعاء لأخي المتوفي في ليلة النصف من شعبان
  • اللهم ارحم أخي واغفرله وعوضه شبابه في الجنة، اللهم افرش قبره من فراش الجنة، ونور له قبره بنورك يا نور السموات والأرض.
  • اللهم ارحم أخي واغفر له ووسّع مدخله، اللهم عوّضه في الفردوس الأعلى.
  • اللهم اجعله من الذين يقال لهم أدخلوها بسلام آمنين.
  • اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.
  • اللهمّ أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهمّ بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
  • اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.
  • اللهم ارحم أخي عدد ما صلى عبادك وعدد ما رفعت الأيادي لدعائك ورجائك، اللهم اغفر له يا واسع المغفرة وأدخله فسيح جناتك يارب.
  • اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين.
  • اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.
  • اللهم ارحم عزيزًا غاليًا فارق بجسده دنيانا ولم تفارق روحه الطاهرة قلوبنا، اللهم ارحم أخي واغفرله بقدر اشتياقنا له.
دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

أدعية ليلة النصف من شعبان للميت

نقول في أدعية ليلة النصف من شعبان للميت، كافة عبارات دعاء المتوفي  التي سبق وأن وردت في الكتاب الكريم والسنة النبوية، باعتبار أنه لم يرد ما يُعرف بـ دعاء ليلة النصف من شعبان للميت بكلمات محددة، ولكن ذكر العلماء وفقهاء الدين أن ندعو بداية من مغرب يوم 14 من شهر شعبان إلى أذان فجر اليوم التالي سواء لنفسنا أو للميت بالأدعية المتعارف عليها عامة؛ لذلك يمكن أن نردد الصيغ الآتية ضمن  أدعية ليلة النصف من شعبان للميت.

  1. اللَّهُمَّ اغْفِرْ له، وارْحمْهُ، وعافِهِ، واعْفُ عنْهُ، وَأَكرِمْ نزُلَه، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ، واغْسِلْهُ بِالماءِ، والثَّلْجِ، والْبرَدِ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس، وأَبْدِلْهُ دارا خيرًا مِنْ دَارِه  وَأَهْلًا خَيّرًا منْ أهْلِهِ، وزَوْجًا خَيْرًا منْ زَوْجِه، وأدْخِلْه الجنَّةَ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّار.
  2. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  3. اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك، اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظُر إليه نظرة رضًا لا تعذّبه أبدًا، اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
  4. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  5. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا.
  6. اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  7. اسالك يا رب أن ترحم من سبقونا إليك وتجعل قبورهم نور على نور وأنت الرب الغفور.
  8. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا.
  9. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  10. اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.
أدعية ليلة النصف من شعبان للميت
تابع مواقعنا