الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لينصلح حالهم.. دعاء لابنك في ليلة النصف من شعبان وجميع ذريتك

دعاء لابني في ليلة
دين وفتوى
دعاء لابني في ليلة النصف من شعبان
الأحد 25/فبراير/2024 - 01:05 م

لا يفوت الوالدين المسلمين دعاء لابني في ليلة النصف من شعبان، فاغتنام ليلة اليوم التي تفرقنا عن أول أيام شهر رمضان بنحو 15 يومًا، في الدعاء والرجاء، هو من أحب الأعمال في شعبان. وتبدأ ليلة النصف من شعبان من مغرب اليوم وحتى فجر الغد، وحرصًا من القاهرة 24 على إحياء هذه الليلة المباركة، نعرض أجمل الأدعية للأبناء ولمن تحب بصيغ مختلفة.

دعاء لابني في ليلة النصف من شعبان

من المهم دعاء لابني في ليلة النصف من شعبان في الثلث الأخير من الليل، أو قبل الفجر بـ3 ساعات، لما في هذا الوقت من ميزة وخصوصية لا توجد في غيره. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله "إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا، وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ".

دعاء لابني في ليلة النصف من شعبان

وفي هذا الصدد، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن "تلاوة الدعاء وتخصيص ليلة النصف من شعبان به أمرٌ حسنٌ لا حرج فيه ولا منع"، وحثت على صيام الأيام البيض من شهر شعبان ومن بينهم يوم النصف من شعبان.

ومن أمثلة الدعاء لابني في ليلة النصف من شعبان ما يلي:

  • اللّهم في هذه الليلة المباركة، قد وعدت عبادك باستجابة الدعاء، فاللهم احفظ ابني من كل سوء ولا تريني فيه مكروهًا أبدًا.
  • اللهم اكتب لابني سعة في الرزق ووجاهة بين الخلق، وقربه إلى مرضاتك واهده إلى سواء السبيل.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك، أسألك بأسمائك الحسنى أن تبارك لي في ابني وتجعله قرة عين لي لا تنقطع أبدًا.
  • اللهم احفظ ابني من عيون خلقك واحمه بملائكتك وجنودك ويسر له طلب العلم وحفظ القرآن.
  • اللهم استودعتك ابني في ليلة مباركة فيها يفرق كل أمر حكيم، فاجعله في الدنيا من المحظوظين، وارزقه مكانة عالية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم ارزقني بر ابني واحفظه من كل ضر واجعله تقيًا نقيًا وارزقه من الدنيا أجمل الأقدار.
  • اللهم اهد ابني وقه السيئات، اللهم احفظه من أقران السوء، اللهم ثبت فؤاده وارزقه ضميرًا يقظًا أينما كان.
  • اللهم قر عيني بنجاح ابني دائمًا، وعجل له الخيرات بفضلك، ومن عليه بعلمك وحكمتك.
  • اللهم جنب ابني الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجعله شاكرًا لنعمك، وأتمّها عليه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اسق ابني الحكمة سقيًا، وبارك في عمره وارزقه العافية ولا تريني فيه مكروهًا أبدًا.
  •  اللهم علّم ابني ما جهَلْ، وذكّره ما نسي، وافتح عليه من بركات السماء والأرض إنّك سميع الدعاء.
  • اللهم ارزق ابني قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، واجعله من الموسع عليهم في الرزق الحلال، المعوذين من الذل إلا لك والمجارين من الظلم بعدلك، والمعافين من البلاء برحمتك.
دعاء لابني في ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

حثت دار الإفتاء على الإكثار من دعاء ليلة النصف من شعبان لعموم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَةُ"، ثم قرأ: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ" رواه الترمذي.

وكتبت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "فذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء كل ذلك مشروع؛خاصة وأنه من أعظم أوجه تفضيل شهر شعبان على غيره من الشهور أن فرض الله تعالى فيه صيام شهر رمضان، وذلك من العام الثاني من الهجرة.

وإلى جانب أدعية مستحبة ليلة النصف من شعبان للأبناء، هناك دعاء للنفس في ليلة النصف من شعبان مستحب أيضًا، ومنه:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مرضًا إلا شفيته، ولا بلاء إلا عافيته.
  • اللهم يا ذا الْمنّ ولا يمنّ عليْه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين، اللهم إن كنت كتبتني عنْدك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا علي في الرزق، فامْح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة أثْبتْني عندك في أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات، فإنك قلت وقولك الحق في كتابك الْمنزل على لسان نبيك المرسل: "يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب".
  • إلهي بالتجلي الأعظم في ليْلة النّصْف من شعبان، التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، اكشف عني من البلاء ما أعلم وما لا أعلم وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الْأكْرم، وصلّى الله على سيّدنا محمّدٍ النّبي الأمي وعلى آله وصحْبه وسلّم.
  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والعصمة من كل ذنب، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهم اجعل لي فيما هو آت من عمري فيضًا على قلبي من نور رضاك عني يزيل حزني وهمي، واسكب على جوارحي حلاوة الإيمان وعلى جسدي عافية الأبدان وعلى سمعي عذوبة القرآن وعلىلساني ذكرك يا رحمن.
  • اللهم بلغني رمضان آمنًا مستورًا معافى، واجعلها يارب اياما عامرة بالإجابة كاشفة للكروب جابرة للقلوب.
  •  اللهم إني أسألك راحة المتقين، وسعادة المؤمنين، وأجر الصابرين، ودعاء الصالحين، وأن تغفر لي، ولوالدي، وأحبابي، ومن له حق عليي، يارب العالمين.
دعاء لابني في ليلة النصف من شعبان
  •  

هل هناك دعاء خاص بليلة النصف من شعبان؟

وردت آثار تدل على كثرة الدعاء في ليلة النصف من شعبان دون أن تحدد دعاء خاص به، ففي حديث عائشة رضي الله عنها تقول "قام رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل فصلى فأطال السجود حتى ظننت أنه قد قُبِضَ".

فَلَمَّا رفع رأسه من السجود وفرغ من صلاته قال: “يا عائشة ـ أو يا حُميراء ـ ظننت أن النبي قد خَاسَ بك”؟ -أي لم يعطكِ حقكِ- قلت: لا والله يا رسول الله ولكن ظننت أنك قد قبضتَ لطول سجودك، فقال: “أَتَدْرِينَ أَيُّ ليلة هذه”؟ قلت: الله ورسوله أعلم.

 قال “هذه ليلة النصف من شعبان، إن الله عز وجل يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمستغفرين، ويرحم المسترحِمِينَ، ويُؤخر أهل الحقد كما هم” رواه البيهقي.

أما ما يروج له البعض أن "دعاء ليلة النصف من شعبان الله يا ذا المن…" هو دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم التزمه ليلة النصف من شعبان، فلا دليل عليه وقال عنه بعض العلماء لا يصح لاشتماله على مخالفة شرعية.

وفي هذا الدعاء يطلب العبد من ربه تغيير قدر مكتوب، بقوله "اللهم إن كنت كتبتني عندك في أمّ الكتاب شقيًا أو محرومًا، أو مطرودًا أو مقتّرًا عليّ في الرزق. فامحُ اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني، وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أمّ الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقًا للخيرات".

وقد اعترض أهل العلم على ذلك، مؤكدين أن القدر لا يغير، وينافي قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح "إن أحدكم ليُجمع خلْقه في بطن أمه أربعين يومًا، ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك. ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك، ثم يرسل الله إليه الملَك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات: يكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد".

وقد أوضح العلماء أن الشقاء والسعادة في الحديث يقصد بهما الجنة والنار، وفي تكملة الحديث يقول صلى الله عليه وسلم "إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها".

دعاء لابني في ليلة النصف من شعبان

دعاء لأولادي في ليلة النصف من شعبان

يستحب أن يكثر الوالدين من دعاء لأولادي في ليلة النصف من شعبان، وكان الصحابة والتابعين يتبعون سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء لأولادهم، فقد جاء عن الفضيل بن عياض أنه كان يدعو لولده وهو صغير فيقول: "اللهم إنك تعلم إني اجتهدت في تأديب ولدي، فلم أستطع، اللهم فأدِّبه لي".

ومن أجمل الأدعية للأبناء ليلة النصف من شعبان ما يلي:

  • اللّهم في هذه الليلة المباركة اصلح أولادي وأدبهم بأدب القرآن وعلمهم ولا تذرهم للأهواء وصحبة السوء.
  • اللهم أعني على تربية أولادي ورعايتهم واجعلهم أئمة في التقى وسببًا لمن اهتدى.
  • اللهم يا رحمن الدنيا ورحيمها اكتب لأولادي السعادة والقبول في الحياة الدنيا، وارزقهم العفو من لدنك.
  • اللهم اغفر لهم ما تقدم وما تأخر من الذنوب والمعاصي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزق أولادي رزقًا واسعًا، واهدهم، واصلح لهم شأنهم كله، وباعد بينهم وبين الذنوب والمعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللّهم في هذه الليلة المباركة، استر عيوب أولادي وعالجها بلطفك وجودك ومنك وكرمك، واكتب لهم الستر والصحة يا رحمن يا رحيم.
  • اللّهم في هذه الليلة المباركة اجعل التوفيق حليف أولادي، وحبب إليهم العلم والإيمان وثبته في قلوبهم، وكره إليهم الفسوق والعصيان.
  • اللهم سدد خطاهم وباعد بينهم وبين الحزن والكرب والضيق والهم.
تابع مواقعنا