السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأجيل دعويين تطالبان ببث جلسات مجلسي النواب والشيوخ لـ 26 مايو

مجلس النواب-أرشيفية
حوادث
مجلس النواب-أرشيفية
الأحد 25/فبراير/2024 - 07:39 م

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بـ مجلس الدولة، اليوم تأجيل دعويين للمطالبة بث جلسات مجلسي النواب والشيوخ، وذلك ضد كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ لجلسة 26مايو المقبل.

تأجيل دعويين تطالب ببث جلسات مجلسي النواب والشيوخ

 


وتقدمت فاطمة سراج الدين في دعواها رقم 46319/46322 لسنة 75، في مايو الماضي، بدعويين أمام محكمة القضاء الإداري ضد كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن بث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب تليفزيونيًا ورقميًا، ونشرها مكتوبة من خلال الجريدة الرسمية.


واستندت الدعاوى إلى نص المادة 120 من الدستور والتي تنص على أن جلسات مجلس النواب علنية، ويجوز انعقاد المجلس في جلسة سرية، بناءً على طلب رئيس الجمهورية، أو رئيس مجلس الوزراء، أو رئيس المجلس، أو عشرين من أعضائه على الأقل، ثم يقرر المجلس بأغلبية أعضائه ما إذا كانت المناقشة في الموضوع المطروح أمامه تُجرى في جلسة علنية أو سرية.

 

وفي سياق منفصل، قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برفض الدعوى المقامة من هاني شوقي زكى السيد العتال ضد نقيب المهندسين، ورئيس اللجنة العليا لانتخابات نقابة المهندسين، والتي يطالب فيها بوقف تنفيذ قرار مجلس نقابة المهندسين ولجنة انتخابات النقابة في شان استبعاد الطاعن بكشوف المرشحين لانتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين لعام 2024.

 

وجاء القرار لافتقار السند القانوني مع إضافة اسم الطاعن بكشوف المرشحين لانتخابات نقابة المهندسين المقرر عقدها يوم الجمعة الموافق 23/2/2024، واختصمت الدعوى التي حملت رقم 35820 نقيب المهندسين.

تابع مواقعنا