السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها السكر.. الغرف التجارية: توقعات بتراجع أسعار السلع قبل رمضان

 أسعار السلع
سياسة
أسعار السلع
الأحد 25/فبراير/2024 - 10:55 م

علق الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية على اجتماع الوزراء، الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد؛ لمتابعة موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية، قائلًا: صفقة رأس الحكمة أثرت على المناخ العام ككل، وهو مناخ إيجابي على مستوى الدولة والقطاع الخاص والمستثمرين اللي كانوا مستعدين لدخول الاستثمارات.

تراجع أسعار السلع قبل رمضان

وأضاف خلال مداخلة عبر برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمة الإعلامية لميس الحديدي: بالفعل هؤلاء المستثمرين بدأوا يصلوا إلى مصر، وبالفعل بالأمس عُقدت في القاهرة اجتماعات مع 150 من قيادات من قطاع المال والأعمال من الأتراك والخليجين.

وأشار إلى أن احتياجات مصر من السلع الأساسية من الفول والعدس ومستلزمات الإنتاج للسلع الأساسية تبلغ 360 مليون دولار، بما يكفي لتغطية الاحتياجات لمدة شهر حتى نهاية رمضان، معقبًا: دول كافيين يعدونا شهر رمضان حتى أخره، وجزء كبير من تلك الاحتياجات تم الإفراج عنها وموجودة ويجب أن تستمر الإفراجات لما بعد رمضان.

وحول إمكانية انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة وخلال شهر رمضان، أجاب: رغم الصعوبات الخاصة بالإفراجات عن السلع الفترة الماضية إلا أنها مثلت ميزة لأن جزء كبير من رصيد السلع مفرج عنه، والجزء الأخر في الموانئ وبالتالي فإن أسعار السلع في الجملة تتماشى كليًا مع الدولار، وهناك بعض الانخفاضات لكنها لم تصل إلى قطاع التجزئة.

وحول أسعار السكر قال: السكر مشكلته الرئيسية كانت لوجستية، وعندما بدأ ضخ السكر في السوق تهافت عليه المواطنون بغرض التخزين لتعويض فترة شحه، وتم طرح 50 ألف طن خلال الأيام الماضية تكالب عليها المواطنون بمعدلات تزيد عن معدل الاستهلاك اليومي من السكر التي تبلغ 8 آلاف طن يوميا وذلك بمقدار الضعف.

وتوقع تراجع الأسعار في السلع الأساسية قبل حلول شهر رمضان المبارك، معقبًا: متأكد أن هذا سيحدث قبل رمضان لعدة أسباب في طليعتها تخزين السلع في الموانئ، ومع الإفراجات ستنخفض الأسعار ويبدأ ذلك على مستوى أسعار الجملة وصولا للتجزئة، والتي تستغرق في العادة ما بين 5 أيام إلى أسبوع.

تابع مواقعنا