الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد الزيادة.. اعرف شروط الحصول على معاش التأمينات

صرف المعاشات - تعبيرية
أخبار
صرف المعاشات - تعبيرية
الخميس 29/فبراير/2024 - 10:18 ص

حدد قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 ضوابط وشروط الحصول على معاش تأميني، حيث يستحق المعاش في عدد من الحالات، لتكون من بين أصحاب المعاشات في مصر الذين تخطى عددهم 11 مليون مواطن من كافة محافظات الجمهورية.

شروط الحصول على معاش تأميني

ونص قانون التأمينات والمعاشات، على أن المعاش يستحق عند بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرًا فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

كما يصرف المعاش عند انتهاء خدمة المؤمن عليه للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل، شرط عدم ثبوت وجود عمل آخر لدى صاحب العمل في حالة ثبوت العجز الجزئي بقرار من لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الهيئة بالاتفاق مع الوزراء المختصين، ويكون من بين أعضائها ممثل عن التنظيم النقابي أو العاملين بحسب الأحوال وممثل عن الهيئة، ويحدد القرار قواعد وإجراءات ونظام عمل اللجنة، على أن يستثنى من شرط عدم وجود عمل آخر الحالات التي يصدر بها قرار من رئيس الهيئة بناء على موافقة مجلس الإدارة.

ويصرف أيضًا حال العجز الكامل أو الوفاة خلال مزاولة العمل أو النشاط حسب الأحوال، ويكون العجز الكامل أو الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه بشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

ومن بين شروط الحصول على المعاش الذي نص عليه القانون، العجز الكامل أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه متى كانت مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرا فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، شرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بزيادة المعاشات بنحو 15%، ضمن أكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية يتم تنفيذها اعتبارًا من شهر مارس المقبل، والتي سيبدأ صرفها بالساعات الأولى من صباح غد الجمعة، حيث يصل عدد مستفيدي تلك الزيادة إلى أكثر من 11 مليون مواطن من أصحاب المعاشات بكافة محافظات الجمهورية.

تابع مواقعنا