الأحد 26 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من يُنقذ الحي الراقي؟.. ألفاظ خارجة وانتشار لشباب العشوائيات بالزمالك.. والسكان: آن أوان رحيلنا

منطقة الزمالك
أخبار
منطقة الزمالك
الأحد 14/أبريل/2024 - 09:59 م

زحام يملأ الشوارع، شباب وفتيات من كل حدب وصوب، وأصوات  صاخبة، وألفاظ خادشة للحياء، الضوضاء تسيطر على الشوارع حتى الداخلية منها، هذا هو حال جزيرة الزمالك خاصة خلال الإجازات الرسمية والأعياد والمناسبات. 

حي الزمالك ذو الطابع الخاص، الذي كان يصنف بأنه أحد أهدأ أحياء القاهرة، تحوّل إلى مول مفتوح خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب الإقبال الكبير على زيارة تلك المنطقة ذات الطابع المتميز والفريد من حيث المباني العريقة، والأشجار المعمرة، وضفاف النيل التي تحيط بالجزيرة، إلى جانب وجود برج القاهرة وحديقة الأسماك، والكثير من الأجانب بتلك المنطقة المكتظة بالسفارات الأجنبية. 

الزمالك من مقر سكن الأغنياء والفنانين إلى مول مفتوح

المنطقة تشهد زحاما شديدا على مدار اليوم، والأصوات المرتفعة تتداخل مع بعضها ما بين كلاكسات السيارات وصراخ الشباب والفتيات، والألفاظ الخارجة، التي هي بطبيعتها حديثة على المنطقة.. بتلك الكلمات بدأت دينا ذو الفقار ابنة المخرج الرحل عز الدين ذو الفقار حديثها، عن معاناتها بسبب الزحام الشديد والإقبال من الشباب على زيارة حي الزمالك، مؤكدة أنها ولدت بالزمالك منذ 62 عاما، ولكن هذا المشهد حديث على المنطقة وخاصة هذه الأيام. 

غلق حديقة الحيوان، ورسوم ممشى أهل مصر سببا الزحام الشديد خلال أيام عيد الفطر بالزمالك، هكذا ترى ذو الفقار الأمر في حديثها لـ القاهرة 24، فضلا عن انتشار المقاهي والمطاعم وافتتاح محطة مترو صفاء حجازي بالمنطقة، ما جعل منها مزارا للشباب والفتيات.

وتضيف: ليس لدينا مانع من زيارة الحي، ولكن نواجه مشكلة الألفاظ الخارجة، والضوضاء حتى الساعة 8 صباحًا، ولا نستطيع النوم بسبب هذه الأصوات. 

آن الآوان للرحيل.. بتلك الكلمات بدأت جميلة الجمال ابنة منطقة الزمالك، حديثها في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عما يحدث في الحي، قائلة: إحنا لازم نفهم إن الزمالك أصبحت حي تاني غير المكان اللي إحنا اتربينا فيه، وهل لو كان عبدالحليم حافظ وعبدالوهاب وأم كلثوم وفؤاد المهندس لسة ساكنين في الزمالك كانت المهزلة دي حصلت؟

صورة للزحام بشوارع الزمالك 

كما اشتكت نيرفانا سعيد القاطنة بحي الزمالك أيضا، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلة: بكابورت وانفجر في الزمالك؛ ولاد وبنات مشافوش تربية لازم يكون في حل، إحنا كسكان نتكلم مع مين عشان يسيطروا على هجوم التتار اللي بيحصل علينا ده؟! كل مناسبة نشتكي ومش عارفين نمنع اللي بيحصل.

مقترحات سكان الزمالك لمواجهة الزحام 

وانتفض سكان جزيرة الزمالك لمواجهة تلك الظاهرة، واضعين العديد من الحلول لمعالجتها وكبح جماح الضوضاء التي تملأ الشوارع.

وكان أبرز تلك المقترحات، غلق محطة مترو صفاء حجازي الواقعة بمنطقة الزمالك خلال الأعياد والمناسبات، كذلك غلق كوبري 15 مايو خلال تلك الفترة أيضا.

التبرع لإنشاء حديقة 

كما كان هناك اقتراحا آخر، بتبرع سكان الزمالك بأموال لإنشاء حديقة في إمبابة لشباب إمبابة. 

كما اقترح أحد السكان أيضا، وضع لافتات بالشوارع، يدون عليها الزمالك حي سكني وليس مكانا للسلوك المنافي. 

مقترح لإنشاء حديقة بإمبابة 
مقرتح لافتات بشوارع الزمالك 
غلق محطة مترو صفاء حجازي 

الظاهرة أزعجت محبي وعشاق جزيرة الزمالك، حيث انتقض الفنان صبري فواز ما يحدث في منطقة الزمالك عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلا: رحت أعيّد على واحد صاحبي ساكن في الزمالك.. ويا ريتني ما رحت، حزنت حزن الدنيا على الجزيرة اللي كانت أجمل مكان في مصر.. إيه اللي عملناه فيها ده ؟.. وليه إحنا المصريين بنشوه كل حاجة حلوة عندنا؟.

منشور صبري فواز عن جزيرة الزمالك 

الجدير بالذكر أن موقع جزيرة الزمالك المتميز على النيل، وقربها من أهم المناطق في القاهرة، جعلها مقرا لسكن الأغنياء في مصر بداية من البشوات والسياسيين والفنانين وكبار العائلات في مصر، حيث كان يعيش في تلك المنطقة العديد من الفنانين، من بينهم إسماعيل ياسين وعبدالحليم حافظ، والكاتب بهاء طاهر، كما يسكن بها حاليا العديد من الشخصيات السياسية البارزة والوزراء السابقين. 

تابع مواقعنا