الأربعاء 29 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بشرى لمرضى الضغط والسكر.. الحكومة تطرح أدوية جديدة بأسعار تقل عن السوق 50%| خاص

الأدوية
اقتصاد
الأدوية
السبت 20/أبريل/2024 - 06:08 م

كشف الدكتور أشرف الخولي، رئيس الشركة القابضة للأدوية التابعة لـ وزارة قطاع الأعمال العام، أن الحكومة تسجل حاليا عددا من الأدوية المزمنة مثل الضغط والسكر للمرة الأولى حيث لم تكن شركات الأدوية الحكومية تنتج مثل هذا النوع من الأدوية، وذلك بأسعار في متناول المرضى وبأسعار تقل عن أسعار السوق الحالية بنسبة تتجاوز 50%. 

وأضاف الخولي أن الشركة القابضة للأدوية بصدد إنتاج عدد من الأدوية الجديدة مع بداية العام المقبل 2025، وذلك بأسعار تنافسية لعدد من أدوية الأمراض المزمنة إذ تصل أسعار أدوية الضغط والسكر على سبيل المثال بالأسواق كمتوسط لـ 57 جنيها، بينما تستعد الشركة لإنتاج أدوية الضغط والسكر بأسعار في متناول المرضى محدودي الدخل تصل لـ 21 جنيها.

إنتاج أدوية جديدة

وأوضح الدكتور أشرف الخولي، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 أن الشركة بصدد إنتاج 30 صنفا دوائيا جديدا لعدد من الأمراض المزمنة في مصر، مثل مرض السكر، والذي يصل معدله في مصر إلى 17 %، وأمراض الضغط التي يصل معدلها إلى 20 % في مصر.

وأكد الخولي أن مصنع إنتاج فلاتر الفشل الكلوي، والذي كان متوقفا عن الإنتاج سيبدأ تشغيله قبل نهاية العام الجاري 2024، مشيرًا إلى أن مصنع إنتاج الفلاتر يتم تطويره من خلال التعاون مع خبراء ألمانيين.

وأوضح الخولي أن شركات الأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال، لم تكن تنتج الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة مثل السكر والضغط، وأن الأصناف الجديدة من هذه الأدوية جار تسجيلها حاليا بهيئة الدواء المصرية، وسيكون أول إنتاج لها مع بداية العام المقبل، مشيرا إلى أن أسعار هذه الأدوية ستكون أرخص بكثير من الأدوية الحالية الموجودة بالأسواق.

وكان الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، قد صرح بأن قطاع الأدوية يواجه تحديات كبيرة، منها التسعير الإجباري والحكومي، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على التأهيل من خلال برامج التصنيع الجيد؛ لتطوير المصانع القديمة، مشيرا إلى أن عدد من مصانع الادوية كانت قديمة وعملنا على تطويرها وتكلف ذلك الكثير من الأموال.

وكشف وزير قطاع الأعمال العام أن شركات الأدوية حققت أكثر من 500 مليون جنيه أرباح هذا العام وتستهدف تحقيق مليار جنيه خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن هناك تحديات أخرى تواجه شركات الأدوية يتعلق بعدد العمالة الكبير مما أثر على الأرباح.

تابع مواقعنا