الإثنين 27 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بريطانيا تعتمد علاجا جديدا لأورام الدماغ القاتلة

الخلايا السرطانية
صحة وطب
الخلايا السرطانية
الأربعاء 24/أبريل/2024 - 04:18 م

وافقت هيئة مراقبة الأدوية في بريطانيا على تركيبة دوائية جديدة، لعلاج الأطفال المصابين بأورام الدماغ القاتلة، حيث  تستهدف الجينات من دابرافينيب وتراميتينيب للأطفال المصابين بسرطان الدماغ الدبقي.

ويمكن للأطفال المصابين بأورام الدماغ القاتلة، أن يحصلوا على تعزيز للبقاء على قيد الحياة لمدة 18 شهرًا مع أول دواء جديد تقدمه هيئة الخدمات الصحية الوطنية، منذ ما يقرب من 20 عامًا.

علاج السرطان الجديد يطيل عمر الأطفال المرضى

وبحسب ما نشر في صحيفة ذا صن البريطانية، يمكن أن يكون حوالي 30 طفلًا مصابًا بأمراض خطيرة، مؤهلين كل عام في إنجلترا، وشهد الأطفال دون سن 18 عامًا الذين تلقوا الأدوية، توقف نمو السرطان لديهم لمدة عامين، أو ما يقرب من 25 شهرًا، وذلك مقارنة بسبعة أشهر للعلاج الكيميائي القياسي.

ووفقًا لخبراء الصحة، بعض المرضى شهدوا اختفاء أورامهم تمامًا، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات إمكانات الأدوية كعلاج، فهو يسبب آثارًا جانبية أقل، ويمكن تناوله عن طريق الفم في المنزل بدلًا من زيارة المستشفى.

وقالت الدكتورة ميشيل عفيف، رئيسة جمعية أورام الدماغ الخيرية، قد يؤثر هذا فقط على عدد صغير من السكان ولكنه ذو أهمية كبيرة بالنسبة لهم، ونأمل أن يكون هذا هو الأول من بين العديد من العلاجات الجديدة التي ستضمن لمجتمعنا أن يعيش حياة أطول وأفضل.

العلاج سيحدث فرقا حقيقيا

ومن بين المرضى عينة الدراسة، مريضة تدعى عالية 12 عامًا، كانت تتلقى تركيبة الدواء في تجربة سريرية في مستشفى جريت أورموندستريت، بعد تشخيص إصابتها بورم في المخ، إلا أنها تمكنت من الشفاء بفضل تركيبة الدواء الجديد، وخاصة أنها لا تحتاج الذهاب إلى المستشفى.

وتقدم هيئة الخدمات الصحية الوطنية، مجموعة الأدوية هذه، إلى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، والذين لديهم أورام دبقية عالية أو منخفضة الدرجة في الدماغ أو الحبل الشوكي مع طفرة جينية BRAF.

العلاجات الحالية يمكن أن تكون وحشية

وقالت هيلين نايت، من المعهد الوطني للتميز في الصحة والرعاية، تجعل هذه الطفرة العلاج الكيميائي أقل فعالية، لكن الأدوية الجديدة يمكنها البحث عن البروتينات التي يصنعها وتدميرها، مما يمنع نمو الورم، وإن خيارات علاج أورام الدماغ الدبقية محدودة، ويمكن أن تكون وحشية.

وقال البروفيسور بيتر جونسون، مدير السرطان في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، إن العلاج الحديد فعال للغاية، وسيكون متاحًا الآن في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

تابع مواقعنا