الأربعاء 19 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري: حصة مصر من مياه النيل ثابتة.. ولدينا عجز مائي 20 مليار متر مكعب

وزير الري
أخبار
وزير الري
الإثنين 13/مايو/2024 - 01:50 م

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن احتياجات مصر من المياه سنويًا 114 مليار متر مكعب، موضحا أم موارد مصر المائية محدودة.

وتابع خلال كلمته بافتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة: نحن نضطر لاستيراد قمح سكر وعدد من السلع والمحاصيل الزراعية، ونسبة احتياج هذه السلع للمياه 33 مليار ونص مكعب، حتى نوفر في المياه، ومواردي من المياه من ضمنها نهر النيل. 

وأكمل سويلم: حصتنا في مياه النيل ثابتة 55.5 مليار متر مكعب، ولدينا عجز أكثر من 20 مليار متر مكعب من المياه، ونغطيه بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

 

افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر 

 

من جهته قال بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر، خلال كلمته بافتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، بحضور الرئيس السيسي، إن الجهاز مسئول عن المشروعات الزراعية والثروة الحيوانية والتنمية العمرانية والقوى العاملة وشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف الغنام: قطاع الزراعة يمثل 15% من الناتج القومي المصري.. ويحتوي على 25% من الأيدي العاملة في مصر.. وإجمالي الحاصلات الزراعية والتصنيع الزراعي قدرت بـ9 مليارات دولار ومخطط الدولة إضافة 4 ملايين فدان.

وتابع: جهاز مستقبل مصر لديه عدد من المشروعات الزراعية منها سيناء والسادات والمنيا وبني سويف.

تابع مواقعنا