الخميس 30 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تشنجات لا إرادية.. ما هي متلازمة توريت؟

متلازمة توريت
صحة وطب
متلازمة توريت
الأربعاء 15/مايو/2024 - 02:16 م

تسبب الإصابة بمتلازمة توريت التشنجات اللإرادية، وهي تشنجات أو حركات أو أصوات مفاجئة يقوم بها الأشخاص بشكل متكرر، ولم يتمكن المصابون بمتلازمة توريت منع أجسادهم عن إصدار تلك الأفعال.

ما سبب متلازمة توريت؟

قد يتمكن المصاب بمتلازمة توريت منع أجسادهم إصدار الأفعال اللاإرادية لفترة قصيرة، لكنه لم يتمكن السيطرة على تلك الأفعال لفترة طويلة.

هناك نوعان من التشنجات اللاإرادية: الحركية والصوتية، فالتشنجات اللاإرادية الحركية هي حركات الجسم، تتضمن الرمش، أو هز الكتفين، أو هز الذراع.

أما التشنجات اللاإرادية الصوتية، هي الأصوات التي يصدرها الشخص بصوته، كالتشنجات اللاإرادية الصوتية الهمهمة أو تنظيف الحلق أو الصراخ بكلمة أو عبارة، فيما يمكن أن تكون التشنجات اللاإرادية بسيطة أو معقدة كتحريك أجزاء من الجسم مثل تحديق العينين او الاستنشاق.

متلازمة توريت 

أعراض متلازمة توريت

الأعراض الرئيسية لـ متلازمة توريت هي التشنجات اللاإرادية، ويمكن أن يعاني الشخص من التشنجات اللاإرادية التي تتراوح بين التشنجات اللاإرادية البسيطة والمؤقتة التي تدوم بضعة أسابيع أو أشهر، إلى العديد من التشنجات اللاإرادية المعقدة التي تدوم طويلًا، وتبدأ أعراض TS عادة عندما يكون عمر الطفل من 5 إلى 10 سنوات.

 فالأعراض الأولى غالبا ما تكون التشنجات اللاإرادية الحركية التي تحدث في منطقة الرأس والرقبة.

وتتغير أنواع التشنجات اللاإرادية وعدد مرات الإصابة بالتشنجات اللاإرادية كثيرًا بمرور الوقت، على الرغم من أن الأعراض قد تظهر وتختفي ثم تعاود الظهور، إلا أن هذه الحالات تعتبر مزمنة.

متلازمة توريت 

 

متى تختفي متلازمة توريت؟

في معظم الحالات، تقل التشنجات اللاإرادية خلال فترة المراهقة والبلوغ المبكر، وفي بعض الأحيان تختفي تمامًا، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة توريت يعانون من التشنجات اللاإرادية في مرحلة البلوغ، وفي بعض الحالات، يمكن أن تصبح التشنجات اللاإرادية أسوأ خلال مرحلة البلوغ. 

متلازمة توريت 

هل متلازمة توريت تأتي فجأة؟

لا يوجد اختبار واحد، مثل فحص الدم، لتشخيص المر، ف ينظر أخصائيو الصحة إلى أعراض الشخص لتشخيص المرض واضطرابات التشنج اللاإرادي الأخرى. 

وتختلف اضطرابات التشنج اللاإرادي عن بعضها البعض من حيث نوع التشنج اللاإرادي الموجود حركي أو صوتي، أو مزيج من الإثنين معًا، ومدة استمرار الأعراض.

و يمكن تشخيص المرض إذا كان الشخص يعاني من التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية، وكان يعاني من أعراض التشنجات اللاإرادية لمدة عام على الأقل.

تابع مواقعنا