الأحد 23 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سعد الدين الهلالي: يجوز الأضحية بفرخة وديك

سعد الهلالي
دين وفتوى
سعد الهلالي
الخميس 23/مايو/2024 - 11:06 ص

كشف الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، مفاجأة للمواطنين، بشأن شروط الأضاحي، تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، والذي من المتوقع أن يكون يوم 16 يونيو 2024، وفقًا للحسابات الفلكية. 

سعد الدين الهلالي: يجوز الأضحية بفرخة وديك

وأوضح سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف في تصريحات لـ القاهرة 24، أنه وفقًا للمذهب الظاهري، فإن الأضاحي لا تقتصر على الأنعام فقط، بل أيضًا يجوز أن يضحي الشخص بالطيور مثل فرخة أو ديك، وكل ما هو ما يمكن ذبحه وأكله يصح بأن يكون أضحية.

واسترشد الهلالي بالآية القرآنية والتي قال فيها سبحانه وتعالى: وفديناه بذبح عظيم، معتبرا أنه في الآية القرآنية لم يُحدد نوع المذبوح، سواء من الأنعام أو غيرها.  

جواز الأضحية بفرخة وديك 

وعن شروط الأضحية بأن تكون على أربع، قال الهلالي: دار الإفتاء المصرية في هذه الفتوى تجاهلت رأي المذهب الظاهري، الذي يجيز بأن تكون الأضحية من الطيور، واستندت في فتواها لرأي العلماء الأربعة، وهم: الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت، والإمام مالك بن أنس،  والإمام محمد بن إدريس الشافعي، الإمام أحمد بن حنبل. 

وأكد أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، أنه روي أن سيدنا بلال ضحى بديك، فعن سويد بن غفلة قال: سمعت بلالا يقول: ما أبالي لو ضحيت بديك، ولأن أتصدق بثمنها على يتيم أو مغبر أحب إلي من أن أضحي بها، لافتًا إلى أنه لا إنكار في المختلف فيه، ففي حال اختلف بعض الفقهاء في مسألة الأضحية بالطيور فهذا لا يعني أنها خطأ.

تابع مواقعنا