الأحد 16 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المركزي الأوروبي يطالب البنوك الإيطالية بمغادرة روسيا

البنك المركزي الأوروبي
اقتصاد
البنك المركزي الأوروبي - منطقة اليورو
السبت 25/مايو/2024 - 07:57 م

قال فابيو بانيتا، صانع السياسة في البنك المركزي الأوروبي، إن البنوك الإيطالية عليها التوقف عن العمل في روسيا نظرًا لأن البقاء بها يجلب السمعة السيئة للدولة في وقت يعد فيه بنك رايفايزن النمساوي أحد أكثر البنوك الأوروبية تعاملًا داخل الأراضي الروسية، يليه بنك إنتيسا سان باولو الإيطالي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم السبت؛ بعد نهاية الاجتماع المالي لمجموعة السبع في ستريزا، شمال إيطاليا والذي عقده بانيتا.

وأوضح بانيتا أن هناك صعوبات موضوعية لأن الخروج من روسيا أمر معقد إذ تعمل البنوك الإيطالية على إيجاد مشترٍ لا يبخس في سعر البيع نظرًا لاضطرارا البنوك المحلية إلى مغادرة روسيا.

وتضررت الذراع الروسية لبنك يونيكريديت هذا الشهر من مصادرة أصول بقيمة 463 مليون يورو، تقدر بـ502.12 مليون دولار، فيما يتعلق بمشروع غاز تم إجهاضه قدمت المجموعة المصرفية ضمانات له.

ويجب على البنوك الإيطالية الحصول على موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والبنك المركزي الروسي إلى جانب الموافقة على أي معاملة من قبل البنك المركزي الأوروبي.

ضغوط لتخارج البنوك من روسيا

وكان قد طلب البنك المركزي الأوروبي؛ الأسبوع الماضي، من جميع مقرضي منطقة اليورو الذين لديهم عمليات في روسيا تسريع خطط تخارجهم، بسبب مخاوف من تعرضهم لإجراءات عقابية أمريكية.

ووفقًا لما نقلته صحيفة فاينانشال تايمز، فقد كتب المركزي الأوروبي إلى المقرضين في الأسابيع الأخيرة، يطلب منهم خططًا مفصلة حول استراتيجيات التخارج الخاصة بأعمالهم الروسية، على أن يجري تزويد الهيئة التنظيمية بخطة العمل في وقت مبكر من يونيو.

وأوضحت أن المنظمين يريدون تجنب مواجهة البنوك الأوروبية مصير بنك إيه بي إل في – ABLV، حيث تم إغلاقه بعد أن اتهمته وزارة الخزانة الأمريكية بغسل الأموال المؤسسي، بالإضافة إلى انتهاك العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، ومنعت وصوله إلى النظام المالي الأمريكي في عام 2018.

تابع مواقعنا