الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خاص.. لقاء في لندن بين محافظ البنك المركزى ومسئولين كويتيين ينهى أزمة العربي الأفريقي

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 21/نوفمبر/2018 - 10:34 م

استمرت أزمة تعيين رئيس مجلس إدارة جديد للبنك العربي الأفريقي في مصر عدة أسابيع اشدت خلالها الصراع بين رئيس البنك المركزي المصري طارق عامر بصفته مساهم بنحو 50% من البنك والجانب الكويتي ممثل في مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي على خلفية رفض الثاني قرار إزاحة حسن عبدالله من رئاسة البنك في مصر بعد أن قضي نحو 16 عاما على رأس الإدارة التنفيذية.

وعلم موقع “القاهرة 24″، أن الخلاف انتهي بعد جلسة ودية جمعت بين محافظ البنك المركزي ومسئولي الجانب الكويتي في لندن أتفق فيها الجانبان على اعتماد شريف علوي، رئيسا للبنك في مصر، ومن ثم استلام مهامه اليوم الأربعاء 21-11-2018.

وبدأت القصة عندما أصدر طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قرارا في مطلع سبتمبر الماضي بتعيين حسن عبدالله، رئيس البنك العربي الإفريقي، مساعدا للمحافظ، وذلك أثناء رحلة عمل خارج القاهرة علم أثناها الخبر، كما تضمن القرار اختيار شريف علوي رئيسا تنفيذيا للبنك العربي الأفريقي.

وشغل شريف علوي، منصب نائب رئيس البنك الأهلي المصري سابقًا، كما عمل مدير منطقة وفروع البنك العربي الإفريقي، قبل أن يشغل منصب الرئيس التنفيذي للبنك.

الجانب الكويتي رفض قرار تعيين خلفا لـحسن عبدالله في إدارة البنك العربي الأفريقي في مصر وطالب المركزي المصري بالعدول في قرارها وإرجاع حسن عبدالله في منصبه، إلا أن طارق عامر تمسك بقرارا رغم العديد من المراسلات التي تمت بين الجانب الكويتي ومسئولين في مصر.

وقال مصدر مصرفي رفيع المستوي لـ “القاهرة 24 “، إن الجانبين لهما الحق في تعيين رئيس مجلس إدارة للبنك في مصر ومن ثم اعتماد قرار تعيين رئيس البنك كان لابد أن يتم بالتوافق لا بالخلافات.

وكان البنك المركزي، قد أرسل خطابا للبنك العربي الأفريقي الدولي، تضمنت قائمة أسماء ممثليه في مجلس الإدارة، والتي خلت من اسم حسن عبدالله الذي عمل رئيسا تنفيذيا وعضوا منتدبا للبنك لمدة تصل إلى 16 سنة، إلا أن بدر مشاري الحميضي، رئيس مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي، أصدر قرارا عقب انتهاء مهام مجلس إدارة البنك السابق، بتشكيل لجنة من 3 عاملين في البنك لتسيير أعماله لحين تعيين عضو منتدب جديد خلفا لحسن عبد الله، الذي تم تعيينه على رأس الإدارة التنفيذية لبنك الأهلي المتحد البحريني أحد أهم الاستثمارات الكويتية .

إلا أن الأيام الأخيرة كتبت نهاية الأزمة بعد أن إلتقي الجانبان ،وهو ما ترتب علية موافقة مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي، على قرار البنك المركزي بتعيين شريف علوي عضوًا منتدبًا للبنك بدلا من حسن عبدالله.

وتأسس البنك العربي الأفريقي في عام 1964 بموجب قانون خاص كأول بنك متعدد الجنسيات في مصر، وتتوزع ملكيته مناصفة بين البنك المركزي والهيئة العامة للاستثمار بالكويت، بحصة تبلغ 49.37% لكل منهما.

تابع مواقعنا