الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“من الغناء للرقص”.. مراحل تطور التعليم في مصر (فيديوهات)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 13/ديسمبر/2018 - 07:09 م

فيما يبدو أن منظومة التعليم في مصر تشهد تطورًا ملحوظًا، خاصة في مجال الدروس الخصوصية، والتي تحولت من طرق التعليم والتلقين بالكتابة والشرح على “السبورة” التي يصفوها بعض الطلاب بـ”التقليدية”، إلى الطرق الحديثة والمبتكرة من وجهة نظرهم، عن طريق استخدام الموسيقى والطبل في توصيل المعلومة للطلاب، وانتشرت العديد من الفيديوهات التي توثق تلك الطريقة الجديدة.

 

وعلى الرغم من انتقاد التربويين لتلك الطريقة، إلا أن العديد من أولياء الأمور أكدوأ أنها الأفضل لتوصيل المعلومة لأبنائهم، في ظل صعوبة المناهج وتدني المستوى الفكري للطلاب، الأمر الذي جعل هؤلاء المدرسين يستمرون في مسيرة التطوير، ومع التنافسية التي اشتعلت بين هؤلاء المدرسين، كان الناتج لذلك هو رقص المدرس للطلاب على نغمات تصفيق الطلاب وغنائهم لتوصيل المعلومة.

 

“القاهرة 24” نشرت مساء أمس، الأربعاء، فيديو للأستاذ لطفي أبو زيد، مدرس مادة الفلسفة وعلم النفس بالجيزة، وهو يرقص على نغمات “تيكا تيكا تيكا”، والطلاب يصفقون له ويرددون المنهج على غرار الأغنية، ورغم الانتقادات العنيفة الموجهة للمدرس بالإهانة للمعلمين والمهنة بشكل عام، والإساءة لرسالة التعليم الهادفة، إلا أن هناك قطاع كبير من أولياء الأمور موافقون أيضًا على الرقص، ما دام الطلاب يفهمون المعلومة.

 

وقال أحد أولياء الأمور إن الطلاب أنفسهم من يريدون ذلك، وأن المدرس الذي يعلم عن طريق الرقص أو الطبلة، لم يجبر الطلاب وأولياء الأمور على أن يرسلوا أبنائهم لتلقي التعليم بهذه الطريقة، هم فقط يرون أنه غير معقد والطريقة خالية من العيوب أو “قلة الأدب” (على حد قولهم).

ورأى مجموعة كبيرة من أولياء الأمور، أن تلك الطريقة تهدد مستقبل التعليم المصري، وأن المدرس يعد مهرج أكثر من كونه معلمًا، مؤكدين على أن الطلاب لن يدخلوا الامتحانات بالموسيقى والرقص، كما أن المدرس لن يذهب ليرقص لهم في اللجنة حتى يتذكروا المعلومات، مازحين: “لو التعليم موافقة على الطريقة دي.. يسمح للطلاب الحضور بالموسيقى عشان يفتكروا”.

 

وأرجع كريم محمد أحد أولياء الأمور، إلى أن مشكلة التعليم ليس في ذلك المدرس أو الطلاب الذين يذهبون له، بل إن المشكلة تعود إلي نظام التعليم الذي أجبر المدرسين والطلاب علي سلوك هذا المسلك، قائلا: “إيه الهبل دا ؟؟، مهما دول اللي بيفضلوا العيال معاهم فرحانين ويجوا بعد امتحانات الثانوية العامة يعيطوا”.

ووسط تضارب أراء أولياء الأمور حول تلك الطريقة، كان موقف الطلاب واضح، وهو التأييد الكامل للفكرة باعتبار هي الأقرب لفهمهم، مؤكدين أن الأوائل في مختلف المحافظات غالبًا ما يكون من طلاب المدرسين الذين يستخدمون الغناء والرقص في التعليم، بقولهم: “كلنا بننجح وبنحب التعليم كده.. والأوائل من عند المستر” في إشارة منهم إلى أحد هؤلاء المدرسين الذي يصفهم بعض أولياء الأمور بالمهرجين.

 

الأستاذ لطفي، صاحب الفيديو، أكد في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″ أن تلك طريقته المتبعة منذ سنوات مضت، وأن أوائل الثانوية دائمًا في محافظة الجيزة من طلابه، وأنه لم يكن يعلم أن الطالب الذي قام بتصوريه سينشر الفيديو، إلا أنه فوجئ كغيره من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، بانتشار الفيديو بتلك الطريقة، مؤكدًا أنه سيقوم بطرد الطالب.

تابع مواقعنا