الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليونسكو يحتفل باليوم العالمي للغة العربية: من أركان التنوع الثقافي ويتكلمها 290 مليون نسمة

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 03:48 م

احتقلت منظمة اليونسكو، باليوم العالمي للغة العربية، الذي يحتفل به العالم في 18 ديسمبر من كل عام، بعد اعتماد الأمم المتحدة أن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

وقالت اليونسكو: “تُعدّ اللغة العربية ركنًا من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 290 مليون نسمة من سكان المعمورة”.

وتابعت: “وقد وقع الاختيار على هذا التاريخ بالتحديد للاحتفاء باللغة العربية لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة”.

وأردفت: “وقد أبدعت اللغة العربية بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء. وتتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات”.

وأضافت اليونسكو: “ويزخر تاريخ اللغة العربية بالشواهد التي تبيّن الصلات الكثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى، إذ كانت اللغة العربية حافزاً إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة. وأتاحت اللغة العربية إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي”.

وأعلنت أنه ستنظم الاحتفالات باليوم العالمي للغة العربية لعام 2018 تحت شعار “اللغة العربية والشباب” وذلك في مقر اليونسكو في باريس اليوم. وتجدر الإشارة إلى أنّ الاحتفال منظّم بالتعاون بين اليونسكو وكل من المندوبية الدائمة للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية. وسيتخلل الاحتفال فعاليّات عديدة تسلط الضوء على العلاقة الوثيقة بين اللغة العربية وقضايا الهويّة ووسائل التواصل الاجتماعي والفنون.

 

تابع مواقعنا