الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بنهاية 2019.. مصر تنتهي من أكبر شبكة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 29/مارس/2019 - 10:16 م

لم تهتم مصر في الآونة الأخيرة لتكون مقصدا سياحيا آمنا فحسب، مستغله موقعها وسحر مدنها الخلابة، بل حرصت الدولة على أن تكون وجهة استثمارية متميزة.

وتجلى ذلك في افتتاح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أولى محطاط شبكة بنبان بأسوان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، تلك الشبكة التي تعد أكبر محطاط انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم، والتي تضم 40 محطة توليد كهرباء تعادل 70% من انتاج السد العالي من الكهرباء.

تبلغ تكلفة المشروع 2 مليار دولار، لم تدفع فيهم مصر شيءا، وذلك لكون المشروع يندرج تحت بند حق الانتفاع، حيث يقوم المستثمرين بتحمل تكاليف الانتاج كاملة على أن ينتفعوا من أرباح المشروع لمدة 25 سنة مع الالتزام بتسديد قيمة التعريفة الكهربية لمصر وفقا لقانون الكهرباء الجديد، ومن المقرر أن ينتهي المشروع بالكامل نهاية العام الجاري.

وقد تم  اختيار موقع المشروع بمنطقة بنبان بمحافظة اسوان، بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية التى أكدت أن موقع المشروع واحد من أكثر المناطق سطوعاً للشمس فى العالم.

ويقام المشروع على مساحة 8843,3 فدان على الطريق الصحراوى “أسوان – القاهرة” أمام قرية بنبان.

وقد تم اختيار 39 شركة متخصصة فى إنتاج الطاقة طبقاً للمواصفات العالمية منها 10 شركات عالمية وعربية و30 شركة مصرية بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالى 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم.

وتبلغ حجم الألواح الشمسية المستخدمة فى المحطة نحو 200 ألف لوحة شمسية تنتج 50 ميجا وات من الطاقة النظيفة، التى تتمكن من إنارة 70 ألف منزل.

الجدير بالذكر، أنه بدأ العمل فى مشروع الطاقة الشمسية عام 2015، وفقاً للقرار الجمهورى رقم 274 لسنة 2014.

تابع مواقعنا