الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل.. انسحاب أمير قطر من القمة العربية بتونس قبل إلقاء كلمته

أمير قطر تميم فى
أخبار
أمير قطر تميم فى قمة تونس
الأحد 31/مارس/2019 - 02:01 م

قالت قناة روسيا اليوم، أن تميم بن حمد، أمير قطر، غادر مقر انعقاد القمة العربية بتونس، وذلك قبل إلقاء كلمته بافتتاح القمة، تزامناً مع رؤساء وملوك وأمراء الدول العربية، ولم يتم الإعلان عن أسباب تركه القمة حتى الآن.

بسبب «راعية الإرهاب».. أمير قطر يطير إلى الدوحة ورئيس حركة النهضة يلحق به

كلمة الأمين العام للجامعة

أكد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، على تقديره لجهود السعودية في التعامل مع الأزمات التي شهدتها المنطقة العربية خلال العام المنصرم.

وأشار الأمين العام إلى معاناة الشعوب العربية في مناطق كثيرة من الإرهاب، موضحا أن “الأمن القومي العربي تعرض لأشرس التحديات في التاريخ المعاصر”، ومنها التدخلات الخارجية وخاصة من جانب تركيا وإيران.

وذكر أن “تدخلات تركيا وإيران فاقمت وأطالت الأزمات في العالم العربي”.

وشدد على أنه “لا غالب في الحروب الأهلية” التي تجتاح بعض الدول العربية، مضيفا أن “الأمن القومي العربي وحدة غير قابلة للتجزئة”.

وأوضح أنه من “غير المقبول تدخل قوى خارجية في المنطقة العربية بما يعكس أطماعا امبراطورية قديمة”.

وحول الجولان السورية المحتلة، أوضح أن “الاحتلال الإسرائيلي يحاول تثبيت الواقع وقضم الأراضي”، مشيرا إلى أن “الإعلان الأميركي حول الجولان مناف لكل الاعراض الدولية”.

ثم ألقى الامين العام للأمم المتحدة، أنطونير، غوتيرس، كلمته أمام الجامعة العربية.

كلمة رئيس تونس

ثمن الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، في كلمته، رئاسة المملكة وقيادتها للدورة 29 للقمة العربية. مضيفًا أن العمق العربي زاوية استراتيجية في سياسة تونس.

وتطرق السبسي، إلى تفاقم المشاكل التي تستنزف مقدرات الشعوب العربية من كل الجهات، معتبرًل أنه من غير المقبول أن تتحول المنطقة العربية إلى ساحة للصراعات الخارجية، ما يستدعي تجاوز الخلافات وتنقية الأجواء العربية، وإرساء الوحدة والتضامن بين الدول العربية.

وتابع: “غير المعقول أو المقبول أن تتحول منطقتنا لساحات الصراع الإقليمي والدولي”، ملمحًا إلى أن التحديات والتهديدات التي تواجه المنطقة العربية، أكبر من أن تتصدى لها الدول فرادى.

وشدد السبسي، على أن تخليص المنطقة العربية من جميع الأزمات وبؤر التوتر، حاجة ملحة لا تحتمل التأجيل، مبينًا أن تداعيات الأزمة فى ليبيا لها تأثير على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأعلن الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، عن تقديم مبادرة للحل السياسي للأزمة الليبية، بالاشتراك مع مصر والجزائر.

استمراراً للتطبيع.. عزف النشيد الوطني الإسرائيلي في قطر (فيديو)

وأكدت قناة TRT عربي، أن سبب مغادرة أمير قطر للقمة العربية بعد كلمة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وكلمة العاهل السعودي التي حملت رسائل غير مباشرة لقطر، موضحة أن رئيس حركة النهضة يلحق به في المطار لاقناعه بالبقاء.

تابع مواقعنا