الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس البنك الدولي يتفقد الوحدة الاجتماعية بقرية الكوبانية في أسوان (صور)

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 05/مايو/2019 - 02:35 م

اصطحبت الدكتورة غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي، لزيارة الوحدة الاجتماعية بقرية الكوبانية بمحافظة أسوان، ولقاء المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، على هامش زيارته لمصر.

وزيرة التضامن ورئيس البنك الدولية في زيارة للوحدة الاجتماعية بقرية الكوبانية بمحافظة أسوان
وزيرة التضامن ورئيس البنك الدولي في زيارة للوحدة الاجتماعية بقرية الكوبانية بمحافظة أسوان

وأدار الطرفان حوارًا مع المستفيدين من برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة، ورأيهم في البرنامج وكيفية تأثيره على حياتهم.

ويعد برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية المشروطة وغير المشروطة، من بين أكبر استثمارات الحكومة المصرية في تنمية رأس المال البشري، وهو برنامج لشبكات الأمان الاجتماعي أُطلِق في عام 2015 بدعم وفرته وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، من البنك الدولي بقيمة 400 مليون دولار، وتتولى وزارة التضامن الاجتماعي تنفيذ برنامج تكافل وكرامة الذي يغطى حتى الآن 2.26 مليون أسرة أي ما يعادل نحو 9.4 مليون مواطن أو قرابة 10% من سكان مصر.

ويُقدِّم برنامج تكافل دعمًا مشروطًا لدخل الأسرة يهدف إلى زيادة استهلاكها من الغذاء، والحد من الفقر، وفي الوقت نفسه تشجيع الأسر على إبقاء أطفالها في المدارس وتزويدها بما تحتاج إليه من الرعاية الصحية، وبالإضافة إلى ضمان حصول الأسر الأولى بالرعاية على خدمات التغذية الأساسية يهدف البرنامج إلى بناء “رأس المال البشري” للجيل القادم وإتاحة سبيل لهم للخلاص من براثن الفقر.

وذكر ديفيد مالباس، أن برنامج تكافل وكرامة يتوافق إلى حد كبير مع مشروع البنك الدولي “رأس المال البشري” الذي أُطلِق في الآونة الأخيرة، ويقوم على الإيمان بأن الاستثمار في البشر من خلال التغذية والرعاية الصحية والتعليم الجيد، والوظائف، والمهارات هو عامل رئيسي للقضاء على الفقر، وإيجاد مجتمعات أكثر إنصافا واحتواء لأبنائها، ويهدف مشروع رأس المال البشري إلى بناء الطلب على زيادة وتحسين الاستثمارات في البشر، ومساعدة البلدان على تدعيم إستراتيجياتها واستثماراتها لرأس المال البشري من أجل تحقيق تحسينات سريعة في النواتج، وتحسين كيفية قياس رأس المال البشري.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، أن الوزارة تعمل مع البنك الدولي في توفير المنح اللازم لدعم الأسر الأكثر احتياجا، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وأشادت غادة والي، باهتمام البنك الدولي بزيارة الوحدة المحلية بالكوبانية بمحافظة أسوان ولقاء المستفيدين والعاملين بالبرنامج والتعرف عن قرب على تجربة مصر في الدعم النقدي وأهم الآثار الإيجابية لبرنامج تكافل وكرامة على الأسر المستفيدة.

وأشارت والي إلى أن عدد الأطفال المستفيدين من تكافل وكرامة وصل إلى ٤.٤ مليون مستفيد.

وكانت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، قد اصطحبت ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولى، اليوم،  في زيارة مشروع الطاقة الشمسية بنبان بأسوان، والذى يعد أكبر مشروع للخلايا الشمسية على مستوى العالم وحصل مؤخرًا على أفضل مشروع من البنك الدولي لعام 2019، وذلك بحضور غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء أحمد ابراهيم، محافظ أسوان، وعدد من قيادات البنك الدولي.

وقال ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي، إن الإصلاحات التي قامت بها مصر في مجال الطاقة فتحت باب أقوى لاستثمارات القطاع الخاص.

وزيرة التضامن ورئيس البنك الدولية في زيارة للوحدة الاجتماعية بقرية الكوبانية بمحافظة أسوان
وزيرة التضامن ورئيس البنك الدولي في زيارة للوحدة الاجتماعية بقرية الكوبانية بمحافظة أسوان

وأضاف مالباس، أن محطة الطاقة الشمسية في بنبان والتي سوف تكون أكبر محطة في العالم، جذبت أكثر من ملياري دولار من الاستثمارات وهذا يبين دور  الإصلاحات في مجال الطاقة، ويمكن إجراء نسخ مماثلة في قطاعات نمو حيوية مثل النقل، الزراعة والمياه والصرف الصحي.

تابع مواقعنا