الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لا تقربوا “أوريو”.. حقيقة اعتراف الشركة بتصنيع البسكويت من دهن الخنازير (صور)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 17/مايو/2019 - 09:46 م

لطالما كانت شركة البسكويت المشهورة “أوريو” صاحبة انتشار وصيت واسع داخل الأوساط العربية والدول في الشرق الأوسط وذلك لنكهتها التي حفظت لها الاستمرارية والتميز بالإضافة إلى السعر الغير غالي ما جعلها محتفظة بانتشارها بين المواطنين، فقط سؤال واحد غير حسابات الشركة العالمية والتي تنتشر في عديد دول العالم:”هاى أوريو.. هل أنتم حلال؟”.

جدل حول شركة اوريو
جدل حول شركة اوريو

5 كلمات فقط كانوا بمثابة الفاصل للشركة، وفي رد من حسابها الدولي الناطق باللغة الإنجليزية على تويتر، ردت :”شكرا للسؤال.. بسكويت أوريو ليس حلالًا” 6 كلمات فقط كانوا ردًا على السؤال الذي فجر الأزمة، تسببوا في عشرات الآلاف من التدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي التي عبرت عن أسفها لأن يكون البسكويت المفضل ليس حلالًا ويستخدم لحم الخنزير على الأغلب والذي يعتبر محرمًا أكله في الشريعة الإسلامية.

بعد جدل شوكولاتة أوريو.. إخواني يحلل استخدام دهن الخنزير في صناعته وكيمائي يعارضه (صور)

أكثر ما تسبب في أزمة بالنسبة للشركة العالمية، هو قيامها بمسح التدوينة بعدها بدقائق وهو ما اعتبره المحللون بمثابة هروبا من الأزمة، خاصة مع الخسائر الكبيرة المتوقعة في منطقة الشرق الأوسط ذات الأغلبية المسلمة، وبالتالي خسائر مالية كبيرة من المؤكد ستتسبب في هزة للشركة في العالم وليس في منطقة الشرق الأوسط فقط.

تدوينة
تدوينة

ومع ذلك فقد قامت الشركة وعبر صفحتها الرسمية بالرد أيضا على بعض الأسئلة بخصوص الأمر نفسه، فأكدت أنه بشكل قاطع يوجد في مكوناتها ما يجعلها ليست حلالًا للمسلمين في الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا، الأمر الذي وضع شكوكا كبرى على الشركة التي يقع أحد أهم وأكبر مصانع تخزينها في المملكة العربية السعودية.

في الوقت نفسه، استمرت الشركة في إثارة الجدل خاصة مع تأكيد الرد على هذه الأسئلة بأن المنتج بالتأكيد ليس حلال، وذلك في قسم التساؤلات على الموقع الرسمي للشركة العالمية، وهي الأمور التي جعلت الشركات في الشرق الأوسط ترد على الأمر.

أوريو
أوريو

فأكدت بلدية دبي عدم صحة ما يتداول عن احتواء منتج شوكولاتة «أوريو» على الكحول، مشيرة إلى وجود خطأ في ترجمة البطاقة الغذائية تسبّب في هذا اللغط، داعية المواطنين والمقيمين إلى عدم الانسياق وراء تلك الشائعات.

وأوضحت البلدية حسب تصريحات لجريدة «الإمارات اليوم»، أن المعلومات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول احتواء منتج شوكولاتة «أوريو» على مشروبات كحولية، شائعة عارية من الصواب، داعية الجمهور إلى عدم الانسياق وراء الشائعات التي يطلقها البعض على الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، حول مواصفات ومكوّنات الأغذية المتداولة في الدولة.

جدل حول شركة اوريو
جدل حول شركة اوريو

وأفادت البلدية أن المنتج الموجود في الأسواق المحلية خالٍ من الكحول، مبينة أنه كان هناك خطأ في ترجمة البطاقة الغذائية إلى اللغة العربية، بحيث تمت ترجمة كلمة Chocolate liquor، والتي تعني بالعربية «مستخلص عجينة الكاكاو» إلى كلمة «مشروبات كحولية». وكان موزعو شوكولاتة «أوريو» في الإمارات أكدوا أن المنتج حلال، ويتوافق مع القوانين واللوائح المحلية، بعدما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ما يفيد بأنه لا يناسب المسلمين.

منتجات شركة أوريو تورد إلى مصر من باكستان وتصنع من قبل شركة «Continental Biscuits» المعتمدة بتصنيع المنتجات الحلال، حتى أن عبواتها تأتي مع ملصق حلال.

وأوريو هي علامة تجارية لبسكويت تنتجه العلامة التجارية الأمريكية نابيسكو، ودخل المنتج الأسواق الأمريكية والبريطانية منذ عام 1912 ويتمتع بشعبية عالية في كل بلدان العالم حتى الآن.

بينما على المستوى المصري، فإن الشركة المستوردة للبسكويت الخاصة باوريو لم ترد حتى هذه اللحظة بخصوص حرمانية تناوله من عدمه، على الرغم من التواصل معها أكثر من مرة بخصوص الجدل الدائر.

“Game Of Thrones” يستعد للانطلاق بنكهة “أوريو” (فيديو وصور)

تابع مواقعنا