السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

13 جنيه.. جدل حول قيمة إخراج زكاة الفطر

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 24/مايو/2019 - 04:49 م

أثارت فتوى زكاة الفطر التي اتفقت عليها دار الإفتاء والأزهر الشريف، بتقدير خروج زكاة الفطر عن الشخص الواحد بـ 13 جنيه، حيث أكد الشيخ محمد عبد البديع أبو هاشم، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، أن مكيال “الصاع” هو محل خلاف بين العلماء فمنهم من رأى أنه يقدر بـ 3 كيلو جرام ، ومنهم من يرى غير ذلك.

وأوضح عبد البديع في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، “أن الزكاة تخرج في شئ يستطيع الفقير استخدامه مثل: الدقيق المصنع (مكرونة)، مؤكدًا على أن الدقيق الخام على أن الدقيق الخام ليس له استخدام عند الفقير، (فكيف يستطيع خبزة وعجنه وتسويته في البيوت؟ وكم سيتكلف بعد خبزه وعجنه؟).

وأضاف، أن زكاة الفطر تخرج مما يكون مستخدما عند الفقير.

ومن جانبه أكد الشيخ أحمد المالكي الباحث بالأزهر الشريف، أن الصاع يقدر بأربع (حفنات) والحفنة هي ما تكون مقدار ما يؤخذ بحفنة اليد، موضحًا أن الصاع كما جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين)، هو يقدر بحوالي 1900 جرام من الدقيق.

في 8 معلومات.. الإفتاء توضح الفروق بين زكاتي الفطر والمال

وعن اختيار الدقيق أكد المالكي أن الدقيق هو الأكثر استخدامًا في شعبنا فتجد أن وجبة الإفطار والغداء والعشاء، لا بد من وجود الخيز بها.

يذكر أن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، حدد قيمة زكاة الفطر لهذا العام بـ13 جنيهًا كحد أدنى عن كل شخص، موضحًا إلى أن دار الإفتاء رجحت الأخذ برأي الإمام أبي حنيفة النعمان في إخراج زكاة الفطر نقدًا بدلًا منإخراجها في صورة حبوب، وذلك رغبة من “الإفتاء” في التيسير على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم.

وأضاف علام في بيان صادر عنه اليوم، أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام، جاءت بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، لتكون 13 جنيها كحد أدنى عن كل فرد.

وأوضح علام أن قيمة الزكاة تعادل كيلو جرامين ونصف الكيلو جرام من الحبوب عن كل فرد، وفقًا لأقل أنواع الحبوب سعرًا، وهو القمح.

وشدد مفتي الجمهورية على ضرورة إخراجها قبل موعد صلاة العيد، لنيل أجرها، وحتى يتيسر للمحتاجين الاستفادة منها.

وأكد مفتي الجمهورية أن إخراج الزكاة بعد صلاة العيد يجعلها صدقة من الصدقات، ومن الضروري إخراجها في مصارفها الشرعية التي بيَّنها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، خاصة للفقراء والمساكين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “اغْنُوهمْ عن السؤال في هذا اليوم”.

“الإفتاء” توضح حكم إخراج زكاة الفطر مالًا

تابع مواقعنا