الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان وفضله وثوابه

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 02/يونيو/2019 - 12:10 م

يعد دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان المبارك من الأمور الهامة في حياة المسلم الصائم القائم بالشعائر الدينية في حياته على أكمل وجه، خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان.

وفى دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان ، أمر الله تعالى عباده بالإكثار من الدعاء، كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم على ترديد الكثير من الأدعية وقراءة القرآن الكريم، والعمل على الاستزادة في الدعاء خلال الشهر المبارك والذي تزداد فيه النعم والقبول.

الدعاء 

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِى صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَالتَّوْفِيقِ وَ الْعِصْمَةِ، وَطَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عَائِبَاتِ التُّهَمَةِ، يَا رَءُوفاً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ”.

ثوابه 

“مَنْ دَعَا بِهِ جَعَلَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ فِي الْجَنَّةِ نَصِيباً وَافِراً لَوْ قِيسَ نَصِيبُهُ بِالدُّنْيَا لَكَانَ مِثْلَهَا أَرْبَعِينَ مَرَّةً”.

الدعاء مع درجات الحرارة

وكان دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يكره: “الحمد لله على كل حال”، وإذا رأي ما يحب يدعو: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات”، وكان صلى الله عليه وسلم يقول: “إذا اشتد الحر أبرِدوا بالصلاة؛ فَشِدّة الحر من فيح جهنم”.

أفضل الأدعية

ومن أفضل الدعاء في أولى الليالي الوترية من الليالي العشر من شهر رمضان المبارك، فقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة، رضي الله عنها، أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال – صلوات الله وسلامه عليه – قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي).

وفسر معنى (العفو): الترك، ويكون بمعنى الستر والتغطية، فمعنى (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني). أي: اترك مؤاخذتي بجُرمي، واستر عليَّ ذنبي، وأذهب عني عذابك، واصرف عني عقابك.

وجاء من خير الدعاء في ليلة القدر أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره”.

وجاء من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا: اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال.

موضوعات متعلقة

تعرف على طقس ودرجات الحرارة اليوم الأحد 2 – 6 -2019

“الإفتاء” تعلن الاثنين استطلاع هلال شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك

تابع مواقعنا