الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على إجازة عيد الفطر بعد تعديل القوى العاملة

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 04/يونيو/2019 - 05:10 م

أعلنت وزارة القوى العاملة، إجازة عيد الفطر المبارك لتصبح غدا الأربعاء والخميس بالشركات والمصانع والمنشآت.

وبحسب بيان، تتابع الوزارة، مع مديرياتها ومكاتبها بالمحافظات، تنفيذ إجازة عيد الفطر المبارك يومان أول وثاني أيام العيد، غدا الأربعاء، وبعد غد الخميس بالشركات والمصانع والمنشآت. وكانت وزارة القوي العاملة، قد أصدرت منشورا لمديريات القوي العاملة بالمحافظات أكدت فيه أن أيام عيد الفطر المبارك، أول وثاني أيام عيد الفطر المبارك إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003 .

إجازة عيد الفطر المبارك 

وأشارت الوزارة إلى أنه يحق لصاحب العمل تشغيل العامل في هذين اليومين إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذه الأيام مثلي هذا الأجر. وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن الأربعاء الخامس من مايو لعام 2019 هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

عيد الفطر 2019
عيد الفطر 2019

“الإفتاء” توضح سبب إعلان الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك (صورة)

 

وضحت دار الإفتاء المصرية، إعلان الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك خلال منشور عبر الصفحة الرسمية لها على الفيس بوك المصرية، وعن الحسابات الفلكية التي تحدد بدايات الشهور العربية.

إجازة عيد الفطر المبارك 

وكتبت الصفحة على “الفيس بوك”:” الحسابات الفلكية التي تحدد بدايات الشهور العربية مقدمًا لسنين يجوز الاستئناس بها، ولكن بداية الشهر لا تتحقق شرعًا إلا بالرؤية الشرعية”.

يذكر أن حسمت دار الإفتاء الجدل، بشكل رسمي، ونفت ما تردد حول إعادة استطلاع هلال شهر شوال عقب صلاة العشاء، اليوم، مؤكدة أن غداً الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وبعد غد الأربعاء هو أول أيام العيد.

وفى سياق متصل قال المستشار إبراهيم نجم لـ”القاهرة 24″، أنه لا يوجد استطلاع لهلال شهر شوال مرة أخرى بعدما تم استطلاعه عقب صلاة المغرب، مضيفًا في تصريح لـ”القاهرة 24″، أن أن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم، ويوم الأربعاء هو أول أيام العيد.

مسلحو الحوثي يختطفون إمام مسجد و24 آخرين لقيامهم بأداء صلاة العيد اليوم باليمن

يذكر أن دار الافتاء المصرية، قد أعلنت أن غدًا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غد الأربعاء أول أيام العيد وغرة شهر شوال، بعد انتهاء أعمال الرؤية الشرعية ورصد هلال شهر شوال.

وأصدرت الدار بيانًا أوضحت فيها أنه استطلعت  هلال شهر شوال لعام ألف وأربعمائة واربعين هجريا بعد غروب شمس يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام ألف وأربعمائة وأربعين هجريا، الموافق الثالث من شهر يونيو لعام ألفين وتسعة عشر ميلاديا بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرةِفي أنحاء الجمهورية.

وتابعت: “قد تحقق لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتِ رؤية هلال شهر شوال لعام ألف وأربعمائة وأربعين هجريا بالعين المجردة.

وعلى ذلك تعلن دارُ الإفتاءِالمصرية أن يوم الثلاثاء الموافق الرابع من شهر يونيو لعام ألفين وتسعة عشر ميلاديا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألف وأربعمائة وأربعين هجريا، وأن يوم الأربعاء الموافق الخامس من شهر يونيو هو أول أيام العيد المبارك لعام ألف وأربعمائة وأربعين هجريا”.

وتقدمت الدار، بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساء الدولِ العربيةِ والإسلامية وملوكها وأمرائها وللمسلمين كافة في كل مكان، داعين الله سبحانه وتعالى أن يعيد على مصر وعليهم جميعًا أمثال هذه الأيام المباركة باليُمن والخير والبركات والأمن والسلام، وهو نعم المولى ونعم النصير.

رغم إعلان الدولة الأربعاء.. أعضاء تجمع المهنيين السودانيين يصلون عيد الفطر اليوم (فيديو)

تابع مواقعنا