الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى ميلاده الـ57.. كيف تحدث أحمد خالد توفيق عن السوشيال ميديا؟ (صور)

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 10/يونيو/2019 - 04:19 م

تحل اليوم الذكرى الـ57 لميلاد الكاتب أحمد خالد توفيق حيث احتفل منذ صباح اليوم محرك البحث جوجل بميلاده، وفي هذا التقرير نعرض أسرار “العراب” عن السوشيال ميديا.

العراب يكشف أسرار عن السوشيال ميديا

وعبر أحمد خالد توفيق عن رأيه في تأثير السوشيال ميديا قائلاً: “أنا من محبى الأسوانى، وشهدت كيف أن “الميديا” ساعدته على شهرته اليوم أكثر من توفيق الحكيم ونجيب محفوظ وغيرهم، فنجاح علاء الأسواني بات فى وقتنا الحالى أقوى من نجاح هؤلاء مجتمعين، بجانب الدور الإيجابي للوسائط الأجتماعية، فأن هذا لا ينفي أن أيضًا لها دوراً سلبياً جداً على الأدب اليوم، حيث ساهمت فى إنشاء قاعدة جديدة لم تكن موجودة من قبل، وهى قاعدة “ليس كل مشهور ناجح، وليس كل ناجح مشهور”.

وأضاف العراب أيضا عن رأيه في تأثير السوشيال ميديا: “بسهولة جدا يستطيع المؤلف أن يكتب أى شئ ويذهب به إلى دار النشر، فيقوم بأعطائهم مبلغ من المال، فتقوم الدار بطباعة بعض الأعداد، وبعد ذلك ينشأ موقع على التواصل الاجتماعى، ويقيم حفل توقيع له، ويقوم بنشر ذلك على المواقع الاجتماعية، وتقوم الناس بنشر الخبر، فيصبح للكاتب أسماً معروفأ بين جمهور القراء”.

وتابع: “وتنظر بعد فترة ماذا يقدم لك هذا الكاتب فتجد كلام فارغ فى النهاية، ولكنه أصبح مشهوراً، وهو في نفس الوقت الذي تجد لإناس أخرى أعمال مهمة جداً ولكنهم مش فى مركز شهرة، لأن أغلب الناس فى مصر مبتعرفش تفرق بين النجاح والشهرة”.

ونشر نجل أحمد خالد توفيق، على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صورة من احتفال جوجل بوالده في إحياء ذكرى ميلاده، وقال نجل العراب: جوجل تحتفل بعيد ميلاد والدي رحمة الله عليه العاشر من يونيو، لن ننساك وحتى تحترق النجوم، شكرًا جوجل، وكل من تواصل معي من فريق تنفيذ المشروع.

الدكتور محمد أحمد خالد توفيق
الدكتور محمد أحمد خالد توفيق

واشتهر “العراب” بأدب الرعب والخيال العلمي، خصوصا سلسلة “ما وراء الطبيعة” وبطلها الشهير “رفعت إسماعيل”، كما صدرت له سلسلة “فانتازيا” و”سفاري”، كما صدرت له روايات عدة أبرزها “يوتوبيا” عام 2008 والتي تُرجمت إلى لغات عدة.

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد أحمد خالد توفيق
جوجل تحتفل بذكرى ميلاد أحمد خالد توفيق

“نتفليكس” تقرر إنتاج رائعة أحمد خالد توفيق “ماوراء الطبيعة”

وأعلنت الصفحة الرسمية لشبكة “نتفليكس” الأمريكية عن تعاونها مع المنتج محمد حفظي، والمخرج عمرو سلامة، لعرض مجموعة ما وراء الطبيعة، رائعة الكاتب الكبير الراحل أحمد خالد توفيق، على الشبكة الأمريكية الكبيرة.

أهم أعمال أحمد خالد توفيق

رواية في ممر الفئران

تدور أحداث رواية “في ممر الفئران” حول “الشرقاوي” الذي يدخل في غيبوبة لم يعرف الأطباء سببا لها وينتظر الجميع إفاقته، وبينما يرقد جسد الشرقاوي في المستشفى، إلا أنه ينتقل بشكلٍ غريب إلى عالم الظلام حيث يجد عالمًا تكون بعد سقوط نيزك كبير على كوكب الأرض إلا أنه لم يدمر الكوكب، بل حجب أشعة الشمس عن الأرض.

رواية إيكاروس

تدور أحداث رواية احمد خالد توفيق “إيكاروس” عام 2020، وتمتد إلى المستقبل، ثم تعود إلى الماضي لتجتمع كل الخيوط في حجرة داخل مصحة للعلاج النفسي يمكث فيها رجل قادر على قراءة أحداث الأزمنة، قبل أن يجبر نفسه على الصمت.

رواية يوتوبيا

وتدور أحداث رواية يوتوبيا لاحمد خالد توفيق في سنة 2023 حيث تحولت مصر إلي طبقتين، الأولى بالغة الثراء والرفاهية وهي “يوتوبيا” المدينة المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز التي تقع في الساحل الشمالي والثانية فقر مدقع وتعيش في عشوائيات ويتقاتلون من أجل الطعام .

جدير بالذكر أن توفيق توفى في الثاني من أبريل عام 2018 بعد أزمة صحية، حيث أجرى عملية كي للقلب لعلاج الرجفان الذي كان يعاني منه، لكن قلبه توقف بعد عدة ساعات من استيقاظه من العملية بسبب رجفان بطيني مفاجئ.

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد الروائى الراحل أحمد خالد توفيق 

تابع مواقعنا