• بحث عن
  • حكاوي إفريقيا| منتخب الكونغو.. تعددت الأسماء والفريق واحد

    محمود أحمد

    يمتلئ عالم كرة القدم بالعديد من الحكايات الإنسانية والقصص المثيرة والكارثية ، بعيدًا عن الصراعات التي يشهدها العشب الأخضر من أجل المنافسة على الألقاب والبطولات .

    ونحن نعيش على أصداء استضافة مصر لأمم إفريقيا خلال الفترة من 21 يونيو حتي 19 يوليو المقبل كان لابد أن نقطف ثمرة من إحدى هذه القصص .

    “القاهرة 24” تقدم الحلقة الحادية عشر من “حكاوي إفريقيا” عن منتخب الكونغو الديمقراطية والذي شارك في بطولات أمم إفريقيا بأربع أسماء مختلفة .

    تأهل منتخب الكونغو الديمقراطية إلى نهائيات أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخها في البطولة التي أقيمت في تونس عام 1965 تحت اسم الكونغو ليوبولدفيل .

    وودع الكونغو ليوبولدفيل البطولة مبكرًا من الدور الأول بعد الخسارة أمام غانا 5/2 بطلة هذه الدورة فيما بعد وكوت ديفوار 3/0 .

    وبعد 3 سنوات وفي النسخة التي تليها في إثيوبيا شاركت الكونغو الديمقراطية في البطولة التي أقيمت ب8 منتخبات للمرة الأولى في تاريخ بطولات أمم إفريقيا ولكن تحت إسم الكونغو كينشاسا.

    وحقق منتخب الكونغو كينشاسا المفاجأة وأحرز اللقب للمرة الأولى في تاريخه غقب للفوز على غانا بهدف نطيف في المباراة النهائية.

    وفي أمم إفريقيا 1970 شارك منتخب الكونغو بنفس الإسم السابق كونغو كينشاسا ولكنها لم تحقق نفس الانجاز في البطولة الماضية بعد أن بدأت البطولة بالخسارة أمام غانا 2/0، ثم التعادل مع غينيا 2/2 والهزيمة مصر في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بهدف دون رد.

    وظهر منتخب الكونغو بإسم ثالث في بطولة أمم إفريقيا 1974 والتي استضافتها مصر وهو زئير، واستطاع تخطي عقبة الفراعنة في نصف النهائي وتحويل الهزيمة 2/0 إلى الانتصار 3/2.

    وحقق منتخب الكونغو تحت إسم زئير البطولة للمرة الثانية في تاريخه عقب الفوز على زامييا في المباراة النهائية بهدفين دون رد.

    وظهر زئير للمرة الأخيرة في بطولة أمم إفريقيا 1996 والتي شارك فيها 16 منتخبًا للمرة الأولى في “كان” وأقيمت على الأراضي الجنوب إفريقية وودعت الدورة من ربع النهائي على يد غانا بهدف نظيف.

    وبدءً من بوركينافاسو 1998 بدأت حقبة جديدة لجمهورية الكونغو الديمقراطية ووصلت للدور قبل النهائي واحتل المركز الثالث في البطولة بعد الفوز على مستضيف البطولة 4/1 بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي 4/4.

    ويشارك منتخب الكونغو الديمقراطية في أمم إفريقيا للمرة الثامنة عشر في تاريخه ومن يدري لعل البطولة المقبلة ستشهد ظهوره باسم جديد.

    عمرو وردة يخضع للتحقيق في معسكر الفراعنة ومنع صلاح وثلاثي المنتخب من التدخل في الأزمة

    خضع عمرو وردة لاعب منتخب مصر الأول لكرة القدم، منذ قليل لجلسة تحقيق داخل معسكر الفراعنة، للرد على أنباء الفيديو المنسوب إليه خلال الساعات الماضية.

    وحضر الجلسة عضوين من الاتحاد المصري لكرة القدم وهاني رمزي المدرب العام وأحمد ناجي مدرب حراس المرمى، فيما تم منع أي لاعب من حضور التحقيقات أوالرد بشأن الأزمة.

    وحرص الجهاز الفني على التحدث إلى عدد من اللاعبين على رأسهم محمد صلاح ووليد سليمان وأحمد المحمدي وعبدالله السعيد، ومنعهم من التدخل في الأزمة المثارة بأوامر من مسؤولي الجبلاية.

    ومن المقرر أن يتم رفع نتائج التحقيق إلى هاني أبوريدة رئيس الاتحاد المصري، لاتخاذ القرار اللازم بشأن اللاعب وحسم موقفه من العودة أو استمرار استبعاده.

    وأعلنت الجبلاية، أمس استبعاد اللاعب نهائيا من شرف تمثيل الفراعنة في أي أحداث ودية أو رسمية، على خلفية تورطه في فيديو مسئ وسلوكه الخاطئ ورغبتهم في عدم تأثر باقي اللاعبين خلال بطولة الأمم الإفريقية.

    السبب وراء غياب عمرو وردة عن مران منتخب مصر بعد عودته للمعسكر

    غاب عمرو وردة لاعب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، عن مران الفراعنة الصباحي، على خلفية أزمته الأخيرة واستبعاده من المعسكر الحالي للأمم الإفريقية.

    وتأتي عدم مشاركة عمرو وردة ، رغم تقدمه بإعتذار رسمي عما بدر منه، إلا أن المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني، رفض مشاركة اللاعب إلا في حالة صدور قرار رسمي من الجبلاية؛ يفيد بعودة اللاعب إلى معسكر الفريق بالبطولة.

    وقال مصدر بالجهاز الفني للمنتخب الوطني إن مهاجم الفريق لم يشارك في المران الصباحي للمنتخب بفندق الإقامة أو يحضر محاضرة خافيير أجيري المدير الفني خاصة أنه حتى الآن لم يعد على ذمة المنتخب وليس معنى وجوده بالفندق أنه متواجد مع الفريق.

    وكان الاتحاد المصري برئاسة هاني أبوريدة، قرر استبعاد اللاعب بسبب سلوكه وتورطه في فيديو مسئ، ورغبتهم في عدم تأثر باقي اللاعبين خلال بطولة الأمم الإفريقية.

    ومن المنتظر أن يعود إلى صفوف المنتخب الوطني عقب صدور قرار رسمي من اتحاد الكرة.

    هيدي كرم تهاجم منتقدي عمرو وردة: “بيلعب في اليونان اللي بتسمح بالصحوبية هيبص لمصرية؟!” (تدوينة)

    كشف إيهاب لهيطة مدير منتخب مصر أن الفريق سيخوض تدريب وحيد صباح اليوم استعدادًا لمباراة أوغندا المقرر لها الأحد المقبل في الجولة الثالثة للمجموعة الأولي من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019.

    حقق منتخب مصر، فوزا  غالياً على الكونغو، بهدفين نظيفين، فى المباراة التى جمعت بين الفريقين على ستاد القاهرة، فى إطار الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة أمم إفريقيا، التى تستضيفها مصر وتستمر حتى 19 يوليو المقبل.

    تقدم أحمد المحمدى بالهدف الأول للفراعنة فى الدقيقة 25، وأضاف محمد صلاح الهدف الثانى فى الدقيقة 43 من عمر الشوط الأول.

    قال لهيطة: “المنتخب سيخوض تدريب بدني صباحي فقط في فندق الإقامة عقب مباراة الكونغو التي أقيمت أمس”.

    يشهد اليوم الخميس 27 – 6 – 2019 العديد من المباريات الهامة فى مختلف البطولات بملاعب العالم، أبرزها مباراة السنغال والجزائر في بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا فى مصر.

    مواعيد مباريات كأس الأمم الإفريقية والقنوات الناقلة

    مدغشقر × بوروندي – 4:30 مساء – على قناة تايم سبورت البث الأرضى

    السنغال × الجزائر –  7:00 مساء – على قناة تايم سبورت البث الأرضى

    كينيا × تنزانيا –  10:00 مساء – على قناة تايم سبورت البث الأرضى

    مواعيد مباريات كوبا أمريكا والقنوات الناقلة

    البرازيل × باراجواي- 2:30 صباح السبت- beIN SPORTS MAX 3 HD

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق